ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها من أكثر ما يتم البحث عنه من قبل المهتمين بعلم الجغرافيا، حيث تعد دولة ماليزيا من دول السياحة في جنوب شرق آسيا التي تعمل على جذب العديد من الزوار من جميع دول العالم، لذا يتيح موقع القمة معرفة معلومات عن عاصمة دولة ماليزيا.

عاصمة الدولةكوالالمبور
مساحة الدولة329,847 كم²
عدد سكان الدولة32,285,142 نسمة

ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها

عاصمة دولة ماليزيا هي مدينة كوالالمبور التي تُعد العاصمة الرسمية للبلاد وموطنًا للبرلمان ومقرًا رسميًا يوجد بها الملك الماليزي، كما أنها المركز الاقتصادي والتجاري والثقافي الرئيسي للدولة.

لكن مدينة بوتراجايا أو بوتراجاي تعد العاصمة الإدارية والقضائية لحكومة البلاد، وتعد المقر الرسمي لرئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء، كما أنها مقر قصر ميلاوي الوطني، ومحكمة العدل العليا.

موقع ومساحة مدينة كوالالمبور

في إطار التعرف على ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة كوالالمبور هي التي يطلق عليها اسم قلب ماليزيا.

كوالالمبور توجد في الركن الأوسط من شبه جزيرة الملايو على بعد يقدر 35 كم عن الساحل بالتحديد في المنطقة الواقعة عند ملتقى نهري كلاغ أو كيلانغ وغومبيك أوجومباك وعلى الحدود مع جبال تيتوانغسا في الشرق، وفي الغرب مضيق ملقا.

كما أنها تتربع على أرض بمتوسط ارتفاع 21.95 م عن مستوى سطح البحر، وتحتل المدينة بحدودها مساحة جغرافية تبلغ 243 كم².

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة رومانيا وجميع المعلومات عنها

عدد سكان مدينة كوالالمبور

من خلال المساهمة في التعرف على ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة إن عدد السكان التي تسكن العاصمة تبلغ 7,996,830 نسمة وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2020م، وبذلك فإن كوالالمبور تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر المدن الماليزية من حيث عدد السكان.

المناخ في كوالالمبور

من خلال التعرف على ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة المناخ في العاصمة حيث إنه يتميز بمناخ الغابات الاستوائية المطيرة، لكنها بشكل عام تتمتع بجو رطب ودافئ حيث تكون درجات الحرارة طوال سنة موحدة.

تتراوح درجات الحرارة القصوى بين 32 و35 درجة مئوية، وأحيانًا تصل إلى 40 درجة مئوية، أما عن درجات الحرارة الدنيا فإنها تتراوح بين 23.4 و24.6 درجة مئوية، وقد تنخفض عن هذا المستوى لكنها لا تقل عن 14.4 درجة مئوية.

على الرغم من جوها الدافئ فإن الأمطار تتساقط في موسمها من كل عام من شهر أكتوبر إلى شهر مارس، حيث يكون منسوب المياه من الأمطار سنويًا لا يقل عن 2600 مم، وفي حالات هطول الأمطار بشكل سيول فإنه قد تحدث فيضانات في كوالالمبور ويرجع ذلك إلى افتقار الري الهيكلي إلى التطوير المكثف في المدينة.

أهم الأماكن السياحية في كوالالمبور

من خلال الوصول إلى معرفة ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة أهم الأماكن السياحية التي يقصدها الكثير من الناس حيث يبلغ عدد السياح في كوالالمبور سنويًا نحو 8.9 مليونًا، ويرجع ذلك إلى التنوع الثقافي بها مع انخفاض التكاليف نسبيًا.

تشكل السياحة دورًا مهمًا في ارتقاء اقتصاد الدولة؛ لذا عملت ماليزيا على تطوير السياحة من أجل تنوع مصادر الاقتصاد مع التخفيف من الاعتماد على التصدير كمصدر لإيرادات الدولة:

1- البرجين التوأم

يعد البرجان التوأم من أهم المزارات وأماكن السياحة في العاصمة كوالالمبور كما أنها المعلم السياحي الأكبر والأشهر في دولة ماليزيا حيث إنهما يتميزان بالتصميمات الفريدة من نوعها وبموقعهما الاستراتيجي مع العديد من الخدمات المتوفرة الأخرى.

2- منارة كوالالمبور

تعد منارة كوالالمبور من أجمل الأماكن السياحية في عاصمة ماليزيا حيث إنها تقع بالقرب من البرجين التوأم؛ كما أنها تقدم العديد من الفعاليات والأماكن التي توجد بداخلها من محلات تجارية ومزارات ترفيهية بالإضافة إلى أنه عند الصعود إليها يمكن مشاهدة كافة تفاصيل مدينة كوالالمبور.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة دومينيكا وجميع المعلومات عنها

3- كهوف باتو

من خلال الوصول إلى معرفة ما هي عاصمة ماليزيا وجميع المعلومات عنها يمكن لمن يحب التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية أن يتوجه لزيارة كهوف باتو، حيث توجد أجمل التماثيل الضخمة والجميلة مع العديد من المميزات التي تجعل منها أفضل الوجهات السياحية في كوالالمبور.

تعد كوالالمبور من المدن الداعمة لاقتصاد الدولة، حيث يوجد بها 66 مركز تسوق وتمثل مراكز بيع التجزئة والأزياء في جنوب شرق آسيا وماليزيا، فقد ساهم التسوق منها في 2.26 مليار دولار أمريكي مما يعادل 20.8% من إيرادات السياحة في ماليزيا.