يؤدي التساؤل عن ما هي عاصمة لاوس وجميع المعلومات عنها توسعة شبكة معلومات الأفراد، حيث إن لاوس هي بلد غير ساحلي في شبه جزيرة الهند الصينية، وتقع في البر الرئيسي في جنوب شرق آسيا، كما تحدها من الغرب تايلاند ومن الشمال الغربي الصين وميانمار، أما فيتنام فتحدها من الشرق، وسنتعرف على عاصمة لاوس من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةفيينتيان
مساحة الدولة237.955 كم مربع
عدد السكان7,425 مليون نسمة (2021)

ما هي عاصمة لاوس وجميع المعلومات عنها

تعتبر عاصمة لاوس هي مدينة فيينتيان، وهي من أكبر المدن في تلك الدولة، كما أن اسم فيينتيان مُستمد من بالي الذي يعني مدينة خشب الصندل، أو بستان خشب الصندل الملكي، أو مدينة القمر.

تقع مدينة فيينتيان على امتداد نهر ميكونغ تحديدًا عند منحنى النهر، كما تتميز بأن أراضيها تحتوي على السهول الغرينية الخصبة.

تعتبر فيينتيان هي العاصمة الإدارية لدولة لاوس، كما أنها مركز تجاري للجلود والمنسوجات، وذلك لأنه يتم نقل العديد من البضائع والسلع من فيينتيان إلى تايلاند عبر نهر ميكونغ، ومنها إلى بانكوك عبر السكك الحديدية.

كما قامت الأقليات الفيتنامية والصينية بالسيطرة على تجارة التجزئة في المدينة، وتعتبر هذه إجابة على ما هي عاصمة لاوس وجميع المعلومات عنها.

تاريخ عاصمة لاوس

قد مرت العاصمة فيينتيان منذ إنشائها بالعديد من المراحل، فقد تأسست المدينة على يد الأمير ثاتارادثا، وكان ذلك في الضفة الشرقية لنهر ميكونغ، وفي القرنين الـ 11 والـ 12، قتل أو نزح السكان الأصليين للمدينة، ولكن بعد فترة من دخول الشعب إلى المدينة، قاموا بإنشاء مملكة وأطلقوا عليها لان شانغ.

فيما بعد أصبحت العاصمة فيينتيان أهم مستوطنة في المملكة عام 1354 م، ثم أصبحت المدينة عاصمة لدولة لاوس عام 1563 م، وقد حدث في المدينة عددٌ من الصراعات والحروب التي ترتب عليها فقدان العديد من التحف الفاخرة والمقتنيات الثمينة في المدينة التي تم تدميرها وقام أهلها بالفرار منها.

لكن تم إعادة إحياء المدينة عام 1893 م وذلك على يد الفرنسيين، ثم استولت اليابان على فيينتيان خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن استطاع الفرنسيون استعادة المدينة منهم والسيطرة عليها مرة أخرى.

على مر السنين اشتركت مدينة فيينتيان في العديد من الحروب والصراعات الأهلية والداخلية، إلى أن استطاعت المدينة الاستقلال والتحرر من حكم الفرنسيين، بالإضافة إلى أنها تحررت من الحكم الملكي عام 1975 م، لتصبح دولة مستقلة ذات حكومة مُنتخبة منذ ذلك الوقت حتى الآن.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر مارشال وجميع المعلومات عنها

أهم المعالم في عاصمة لاوس

من الجدير بالذكر خلال معرفة ما هي عاصمة لاوس وجميع المعلومات عنها، أن فيينتيان بها العديد من المعالم العتيقة والمباني المرموقة، ومن أهم وأبرز هذه المعالم ما يلي:

  • المتحف الوطني.
  • المكتبة الوطنية.
  • نهر ميكونغ.
  • المطار الدولي.
  • معبد لوانغ.
  • معبد ستوبا.
  • الجامعة الوطنية وتأسست عام 1995 م، وبها كلية الزراعة، والهندسة المعمارية والتعليم.

مناخ عاصمة لاوس

يتميز مناخ مدينة فيينتيان عاصمة لاوس بأنه مناخ استوائي، وهو منقسم إلى موسمين، الأول من شهر أبريل حتى شهر نوفمبر ويكون ممطر ويستمر 7 شهور تقريبًا، أما الثاني فهو موسم جاف ويكون من نوفمبر حتى مارس.

كما أن المناخ يساعد على الزراعة، لهذا تشتهر المدينة بمواسم الزراعة المتعددة، وأكثر ما تشتهر بزراعته الذرة والأرز.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جورجيا وجميع المعلومات عنها

اقتصاد عاصمة لاوس

يعتبر الاقتصاد في مدينة فيينتيان عاصمة لاوس قائمًا على الزراعة والصناعة والتجارة، وتعتبر أهم الصناعات المشهورة والمنتشرة في لاوس وفيينتيان هي التخمير، والمنسوجات، وصناعة الطوب، ومعالجة الأخشاب والبلاط، بالإضافة إلى الصنادل المطاطية، والأكياس البلاستيكية، والحديد والصلب، كما أنها تصدر الطاقة الكهربائية للمدن المجاورة مثل تايلاند.

أما الزراعة فكما ذكرنا فيما سبق أن فيينتيان تشتهر بزراعة الأرز والذرة، وهي من المزروعات التي تحتاج إلى مياه وفيرة والتي تتوفر في المدينة من خلال الأمطار، بالإضافة إلى تربية المواشي حيث إن المدينة من أفضل الأراضي الغرينية المنخفضة في لاوس.

بالنسبة للتجارة فإن مدينة فيينتيان كانت مركزًا للشحن الرئيسي للبضائع في جميع أنحاء البلاد وخارجها وذلك قبل 1975 م، إلى أن انتقلت تجارة الواردات من فيتنام إلى تايلاند، وتحولت العاصمة فيينتيان محل باكسي، وهي مدينة في لاوس تعتبر ميناء الدخول الرئيسي في لاوس.

يتساءل العديد من الأشخاص عن عاصمة لاوس ويرغبون في معرفة كافة التفاصيل التي تخصها، وهي من الدول الموجودة في آسيا، وتتميز عاصمتها بأنه يطغى عليها الطابع القديم، كما أنها ليست من المدن الحضارية.