يتساءل الكثيرون عما هي عاصمة لاتفيا وجميع المعلومات عنها ليزيدوا من معلوماتهم، وتعتبر لاتفيا من الدول التي تقع في أوروبا الشمالية، وتحديدًا في منطقة بحر البلطيق، وتعتبر لاتفيا واحدة من أقل الدول في الاتحاد الأوروبي من حيث عدد السكان والكثافة السكانية، وسنتعرف على عاصمة لاتفيا ومعلومات عنها من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةريغا
مساحة الدولة64.589 كم مربع
عدد السكانحوالي 2 مليون نسمة

ما هي عاصمة لاتفيا وجميع المعلومات عنها

تعتبر لاتفيا واحدة من دول البلطيق الثلاثة، وهم لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، وتقع لاتفيا في الوسط تقريبًا من دول البلطيق، أما بالنسبة إلى قارة آسيا فهي تقع في الجزء الشمالي الشرقي، كما أنها تحتل جزء من السواحل الشرقية لبحر البلطيق.

نعنبر عاصمة دولة لاتفيا هي مدينة ريغا أو ريجا، وتقع المدينة في وسط لاتفيا، وتعتبر مدينة ساحلية مطلعة على سواحل خليج رجيا المتصل ببحر البلطيق، كما تعتبر مدينة ريغا العاصمة الإدارية والمركزية للدولة، كما أنها مستقلة.

دولة لاتفيا مكونة من 9 مدن و110 بلدية وفقًا للتقسيم الإداري للدولة، وتعتبر العاصمة ريغا واحدة من هذه المدة، وتمتد مساحة المدينة على حوالي 304 كم مربع، كما أن المياه تشكل حوالي 14% من مساحة المدينة، ويبلغ عدد السكان في المدينة أكثر من 700 ألف نسمة، لهذا تعتبر المدينة من أكبر مدن لاتفيا من حيث عدد السكان وكذلك الكثافة السكانية.

تاريخ عاصمة لاتفيا

إلى جانب ما هي عاصمة لاتفيا وجميع المعلومات عنها، فإن مدينة ريغا تأسست عام 1201 م، وكانت عضو سابق في الرابطة الهانزية، وقد تم اختيار الموقع الخاص بالمدينة وتصميمها من خلال واحدة من القبائل الفينيقية التي يطلق عليها قبيلة ليفونيا، وتم تأسيس المدينة حديثًا في النصف الأخير من القرن الـ 12.

حيث وصل عدد من المبشرين بالمسيحية في منتصف القرن الـ 12 إلى المدينة، وكذلك عدد من المقاتلين والتجار ألمانيين الأصل، وتم بناء أول المجمع التجاري الألماني الأول في ريغا عام 1158 م، ثم استمرت مدينة ريغا في النمو والتطور إلى أن أصبحت واحدة من المدن السياحية والحضارية في المنطقة.

بدأت مدينة ريغا في أن تصبح محطًا لأنظار القوى العالمية، وذلك بسبب المكانة الكبيرة التي اكتسبتها في القرن الـ 12، كما أن موقع ريغا الاستراتيجي المتميز والسياحي جعل من المدينة ملتقى الطرق التجارية، التي تربط بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، الأمر الذي جعلها مطمع المستعمرين.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة إندونيسيا وجميع المعلومات عنها

المناخ في عاصمة لاتفيا

بالإضافة إلى حديثنا عما هي عاصمة لاتفيا وجميع المعلومات عنها، سنتعرف على مناخ مدينة ريغا عاصمة دولة لاتفيا، ويعتبر مناخ المدينة قاري رطب، ويكون في فصل الصيف بارد ورطب، وفي فصل الشتاء شديد الرطوبة ومتجمد.

تعتبر أكثر الشهور برودة هما يناير وفبراير، الأمر الذي ترتب عليه تساقط الأمطار على هيئة ثلوج في فصل الخريف وفصل الشتاء، ويغطي الضباب المدينة معظم أيام السنة.

السياحة في عاصمة لاتفيا

من الجدير بالذكر عما هي عاصمة لاتفيا وجميع المعلومات عنها، أن مدينة ريغا عاصمة لاتفيا تعتبر من المدن السياحية المهمة في المنطقة، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المطل على بحر البلطيق، الأمر الذي جعلها مركزًا للتجارة والثقافة والتمويل لقرون طويلة، كما أن المدينة تتمتع بالفن المعماري الموجود حتى الآن من العصور الوسطى.

بالإضافة إلى العديد من المهرجانات الثقافية والدولية الكبيرة التي تقام في مدينة ريغا كل عام، ومن أكبر المهرجانات في المدينة هو مهرجان الأغنية الوطنية والرقص الشعبي، وهو مهرجان يقام مرة كل 4 أعوام، ويقوم حوالي 30 ألف شخص بالمشاركة في المهرجان، كما أنه يجذب عدد كبير من السياح من كافة أنحاء العالم.

كما أن الهندسة المعمارية والتاريخ الفني الخاص بمدينة ريغا، يعتبر سبب من أسباب جذب الزوار، إلى جانب المعارض الفنية والمتاحف والحدائق الواسعة والمتنزهات والأوبرا، كذلك انخفاض التكلفة المعيشية.

ويعتبر واحد من أطول الأبراج الموجودة في الاتحاد الأوروبي، هو برج الراديو والتلفزيون الموجود في ريغا، وهو كذلك أطول مبنى في لاتفيا ودول بحر البلطيق، حيث إن ارتفاع البرج يصل إلى 368.5 متر، كما أن مطار ريغا الدولي يعد من أهم وأهم المطارات الموجودة في دول البلطيق وأكثرهم ازدحامًا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

اقتصاد عاصمة لاتفيا

تولد مدينة ريغا عاصمة لاتفيا أكثر من 50% من الناتج المحلي والإجمالي لدولة لاتفيا، وكذلك نصف صادرات لاتفيا، بالإضافة إلى أن نصف الوظائف تقريبًا موجودة في مدينة ريغا، ويتم تصدير العديد من الموارد ومنها المشروبات والأغذية والمنتجات الخشبية والنقل والمعادن وغيرها، ولهذا تعتبر ريغا من المراكز الرئيسية للاقتصاد والمال في دول البلطيق.

تعتبر عاصمة لاتفيا هي مدينة ريغا، وهي من أكبر مدن بحر البلطيق، كما تعتبر المركز الثقافي والسياسي والمالي والاقتصادي والصناعي والتجاري لمنطقة البلطيق، كما أنه تم تصنيفها كواحدة من أنظف المدن في أوروبا.