ما هي عاصمة إندونيسيا وجميع المعلومات عنها؟ وما هي مميزات هذه العاصمة؟ فدولة إندونيسيا من ضمن الدول الآسيوية الموجودة في جنوب شرق قارة آسيا، ويُقبل عليها الكثير من الزوار كل عام؛ لأنها تشتهر بجمال المناظر الطبيعية والمعالم السياحية الموجودة في عاصمتها؛ لذا عن طريق موقع القمة سوف نتناول الحديث حول عاصمة الدولة وأشهر معالمها.

عاصمة الدولةجاكرتا
مساحة الدولة1,904,569 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان275 مليون نسمة

ما هي عاصمة إندونيسيا وجميع المعلومات عنها

تعتبر دولة إندونيسيا من أجمل وأبرز الدول الآسيوية، حيث إنها تتمتع بأجمل المناظر السياحية الطبيعية، والتي تنتشر في كافة أنحاء الأماكن السياحية في الدولة، وبالأخص في عاصمتها، فيتساءل البعض عما هي عاصمة إندونيسيا وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة أن عاصمة إندونيسيا الرئيسية هي مدينة جاكرتا، فهي أفضل المدن وأكبرها في الدولة، حيث يوجد فيها مطار جاكرتا الدولي، والذي يستقبل مئات الآلاف من الزوار القادمين من كافة أنحاء العالم بغرض السياحة.

تحتوي مدينة جاكرتا على عدد كبير من المغتربين من كل بلد، فهي تضم حوالي 346,000 من باتاك، و155,000 من ماليزيا، و305,000 من مينانغ كابو بجانب مغتربين من الصين وسومطرة.

مناخ مدينة جاكرتا

في إطار الحديث حول ما هي عاصمة إندونيسيا وجميع المعلومات عنها، فلا بد من توضيح أن مناخ مدينة جاكرتا حار رطب، وذلك نتيجة قربها من خط الاستواء، ومن شهر تموز/ يوليو إلى شهر أيلول/ سبتمبر تشهد فصلًا جافًا، وتتساقط الأمطار بغزارة على مدار العام.

يتمتع مناخ مدينة جاكرتا بطبيعة استوائية، فتتراوح درجات الحرارة فيها ما بين الـ 24 – 34 درجة مئوية، وترتفع فيها نسبة الرطوبة وتصل إلى 75 – 85%، ويُشكل معدل الهطول السنوي ما يُقدر بـ 1,700 ملم.

تصل مساحة عاصمة دولة إندونيسيا إلى ما يُقارب الـ 650 كيلو متر مربعًا، وعدد سكانها حوالي 10,770,000 نسمة، وذلك تبعًا لإحصائيات عام 2020م.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة ليتوانيا وجميع المعلومات عنها

جغرافيا عاصمة إندونيسيا

تجدر الإشارة إلى أن مدينة جاكرتا تقع بصورة أساسية على مساحة مُسطحة ومنخفضة، حيث إن أغلب الأراضي التي تمتد عليها العمران لا ترتفع سوى بضعة أمتار عن سطح البحر، فقد بُنيت المدينة على أرض مستنقعات في الماضي.

علاوة على ذلك إن كثرة استنزاف المستنقعات بشكل مستمر من أجل البناء وانخفاض الغطاء النباتي للغابات المرتفعة، أدى ذلك إلى زيادة خطر الفيضانات أثناء فصل الشتاء، كما أن جاكرتا تعاني من قلة المياه الصالحة للشرب.

مميزات مدينة جاكرتا

في سياق تناول عرض ما هي عاصمة إندونيسيا وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أن مدينة جاكرتا تتمتع بالكثير من المزايا التي تجعلها محل أنظار الكثير من المهاجرين من كافة أنحاء الأرخبيل الإندونيسي، حيث إنها تقع في قلب الدولة.

تُعد مدينة جاكرتا أكبر المدن الموجودة في إندونيسيا، وأكبر مدينة مركزية للاقتصاد والصناعة، ومركز إداري وميناء للتجارة، حيث إنها تضم الكثير من مصانع الحديد المسلح، والنسيج، ومصانع الألومنيوم، والكابلات اللاسلكية ومصانع الصابون.

تحتوي عاصمة دولة إندونيسيا على العديد من التجمعات الحضرية المتنوعة؛ وذلك لأنه يُهاجر إليها عدد كبير من الأشخاص من كل مكان وبلد، وتضم مجموعة مميزة من أفضل الفنادق التي تحظى بإعجاب كل من يزورها، بجانب الأماكن الطبيعية والترفيهية.

أهم المعالم السياحية في جاكرتا

توجد مجموعة من المعالم السياحية التي تتميز بها عاصمة إندونيسيا، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • ساحة فتح الله: تقع في شمال جاكرتا، وتتمتع بالمناظر الطبيعية، وممتلئة بالعديد من المتاحف منذ الحقبة الهولندية.
  • المتحف الوطني: تأسس عام 1868م، وبه عدد من التحف القديمة حوالي 150,000 قطعة أثرية من عصر ما قبل التاريخ.
  • حديقة الحيوان تامان جاكرتا: أكبر حديقة حيوان، وفيها 3,600 نوع من الحيوانات المختلفة والنادرة.
  • دنيا فنتازي جاكرتا: أكبر الملاهي الترفيهية في جاكرتا، وتضم الألعاب المائية والهوائية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة مولدوفا وجميع المعلومات عنها

أشهر مولات في عاصمة إندونيسيا

من الجدير بالذكر أن مدينة جاكرتا تشتمل على الكثير من المولات الخاصة بالتسوق وشراء الهدايا المميزة، فنذكر أشهر تلك المولات فيما يلي:

  • مول جراند: أفضل مولات جنوب شرق آسيا، ويقع بقرب أفضل الفنادق السياحية.
  • مول مانجا دوا: مول في شمال جاكرتا، ويضم عدد كبير من المحلات التجاري.
  • مول بلازا: يضم أكثر من 50 ماركة متنوعة.

تُعد عاصمة إندونيسيا مركزًا مهمًا للغاية في المنطقة كميناء تجاري لمملكة سوندا، ومع الاستعمار الأوروبي زادت أهمية المدينة بشكل أكبر إلى أن صارت أهم مدينة في البلاد وتجذب المهاجرين إليها، وذلك يؤدي إلى تنوع الثقافات فيها.