ما هي عاصمة كرواتيا وجميع المعلومات عنها؟ حيث تعتبر دولة كرواتيا من الدول التي تقع على تقاطع وسط وجنوب شرق أوروبا، على البحر الأدرياتيكي وتشكل عاصمتها واحدة من التقسيمات الرئيسية في البلاد مع المقاطعات العشرين، ونتعرف على تفاصيل أكثر من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةزغرب
مساحة الدولة56,594 كم²
عدد سكان الدولة3.899 مليون نسمة

ما هي عاصمة كرواتيا وجميع المعلومات عنها

تعتبر مدينة زغرب هي عاصمة كرواتيا الفعلية والتي يتم كتابة اسمها في اللغة الكرواتية كما يكتب في اللغة الإنجليزية ZAGREB، وطريقة لفظ هذه التسمية في اللغة الكرواتية في نفس طريقة لفظها باللغة الإنجليزية واللغة العربية كذلك.

تقع مدينة زغرب في الجهة الشمالية من كرواتيا وهي تابعة لمقاطعة زغرب، كما تعتبر عاصمة هذه المقاطعة وأكبر مدينة فيها كذلك، بالإضافة إلى أنها تقع في وسط هذه المقاطعة التي هي إحدى المقاطعات العشرين التي تتكون منها دولة كرواتيا، فإن كرواتيا مقسمة إلى عشرين مقاطعة وفقًا للتقسيم الإداري الجديد الذي قد يتم الاتفاق عليه في عام 1992 ميلاديًا.

بالإضافة إلى أن مدينة زغرب تعد هي العاصمة المركزية السياسية والاقتصادية لدولة كرواتيا حيث تحتوي على المؤسسات الحكومية والمنشآت الاقتصادية كذلك.

مناخ مدينة زغرب

من الجدير بالذكر في إطار عرض إجابة ما هي عاصمة كرواتيا وجميع المعلومات عنها أن المناخ في مدينة زغرب يعتبر دافئ في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء، حيث إن معدل الحرارة في فصل الشتاء 0.5 درجة مئوية، أما معدل الحرارة في فصل الصيف 22 درجة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة طاجيكستان وجميع المعلومات عنها

الأنهار في مدينة زغرب

يعبر مدينة زغرب نهر يسمى نهر سافا SAVA RIVER، حيث يخترق هذا النهر الجهة الجنوبية من المدينة، كما أن نهر سافا يخرج من سلوفينا ويمر بكل من كرواتيا والبوسنة والهرسك، بالإضافة إلى أنه يصب في نهر الدانوب في صربيا، حيث يعتبر نهر سافا هو أحد روافد نهر الدانوب.

مساحة مدينة زغرب

في إطار التعرف على إجابة سؤال ما هي عاصمة كرواتيا وجميع المعلومات عنها، علينا العلم أن مدينة زغرب تمتد على مساحة تقدر بنحو 641 كم مربع، أو 247 ميل مربع، حيث يبلغ ارتفاعها المتوسط عن سطح البحر 158 متر، كما تعتبر مدينة زغرب أكبر مدينة في كرواتيا من حيث عدد السكان.

كما أن عدد سكانها يكاد يصل إلى 800 ألف نسمة، حيث وصل عدد سكانها بالتحديد وفقًا للإحصاءات الكرواتية الرسمية التي تم إجراؤها عام 2011 ميلاديًا 795,505 نسمة، حيث يشكل هذا العدد نسبة 18.5% من إجمالي المجموع الكلي لسكان كرواتيا.

حيث يبلغ عدد سكان دولة كرواتيا بشكل عام 4,284,889 نسمة وفقًا إلى الإحصاءات التي تم إجراؤها في عام 2011 ميلاديًا، أما بالنسبة إلى ما يتعلق بالكثافة السكانية في مدينة زغرب فإنها تعتبر أكبر مدينة في دولة كرواتيا من حيث الكثافة السكانية، حيث تبلغ الكثافة السكانية فيها 1241 نسمة تقريبًا لكل كيلو متر مربع.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جيبوتي وجميع المعلومات عنها

أبرز المعلومات عن كرواتيا

بعد التطرق إلى الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة كرواتيا وجميع المعلومات عنها، لا بُد من العلم أن دولة كرواتيا هي دولة واقعة في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة أوروبا.

والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها هي شبه جزيرة البلقان، كما تقع كرواتيا بالنسبة إلى هذه المنطقة في الجهة الشمالية الغربية وتطل على البحر الأدرياتيكي الذي يتصل بالبحر المتوسط.

حيث إن لها سواحل طويلة على هذا البحر، نظرًا إلى أنها تحتل جزءًا ليس بصغير من سواحله الشرقية والسواحل التي تحتلها كرواتيا على البحر الأدرياتيكي هي أطول من السواحل التي تحتلها الدول الأخرى.

الحديث هنا عن السواحل التي تقع في شبه جزيرة البلقان والتي تطل على هذا البحر، ويتبع لكرواتيا العديد من الجزر والأرخبيلات الموجودة في البحر الأدرياتيكي.

من الجدير بالذكر أن الكروات وصلوا إلى المنطقة في القرن السادس وبحلول القرن التاسع كانوا قد عملوا على تنظيم الإقليم إلى دوقتين، كما أصبح تيموسلاف أول ملك بحلول عام 925 وارتقى بكرواتيا إلى وضع المملكة آنذاك.