ما هي عاصمة طاجيكستان وجميع المعلومات عنها؟ وما أشهر المعالم السياحية الموجودة في عاصمة البلاد؟ حيث إن دولة طاجيكستان من الدول غير الساحلية، وتتمتع تضاريسها بالجبال المرتفعة، ولكنها دولة تتمتع بسيادة كاملة على أراضيها، وتعتبر موطن للكثير من الحضارات، ومن خلال موقع القمة سنتناول الحديث حول كافة المعلومات الخاصة بعاصمة طاجيكستان.

عاصمة الدولةدوشانبي
مساحة الدولة143,099 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان10,137,422 نسمة

ما هي عاصمة طاجيكستان وجميع المعلومات عنها

رسميًا جمهورية طاجيكستان دولة جبلية تتمتع بالسيادة الكاملة، وهي من ضمن الدول الحبيسة في آسيا الوسطى، ودولة طاجيكستان واحدة من الدول التي تنتهي بكلمة ستان كمعظم دول آسيا، وكانت واحدة من دول الاتحاد السوفيتي، ويتساءل البعض عما هي عاصمة طاجيكستان وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة إلى أن عاصمة جمهورية طاجيكستان هي مدينة دوشانبي أو كما يُطلق عليها البعض دوشنبه، فهي أكبر المدن في الدولة، وتتواجد في الجزء الغربي من البلاد، وبالقرب من الحدود مع أوزبكستان، وتُشير كلمة دوشانبي إلى معنى “الإثنين في اللغة الطاجيكية”.

تم إطلاق اسم دوشانبي على عاصمة دولة طاجيكستان نسبة إلى السوق الشعبي الذي كان يُقال كل يوم اثنين، وتم إنشاء المدينة على القرية وذلك عام 1929م.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها

تاريخ مدينة دوشانبي – دوشنبه

في سياق تناول الحديث حول إجابة ما هي عاصمة طاجيكستان وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء الجمهورية الطاجيكية الاشتراكية السوفياتية منذ عام 1929م، وبعد حدوث العديد من التطورات في مدينة دوشنبه بسرعة كبيرة سُميت المدينة بـ Stalinabad من عام 1931م إلى 1961م.

بعد ذلك تحولت منطقة السوفيت إلى مركز لإنتاج القطن والحرير، وعشرات الآلاف من الأشخاص انتقلوا إلى المدينة، وازداد عدد السكان مع الآلاف من الطاجيك الهجرة إلى طاجيكستان، وهذا بعد نقل بخاري وسمرقند إلى أوزبكستان السوفيتية.

بالإضافة إلى أنه تم اكتشاف بقايا أثرية يرجع تاريخها إلى القرن الـ 18 قبل الميلاد، وعلى الرغم من هذا فإن أصل مدينة دوشنبه ناتج عن اندماج 3 قرى صغيرة منذ عام 1926م، وغيرت الحكومة في عام 1929م اسم المدينة وأطلق عليها اسم ستالين أباد، بغرض تكريم الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

أثناء الحملة المعادية لفكر ستالين عام 1961م عاد اسم المدينة إلى دوشنبه مرة أخرى، وشهدت البلاد حربًا أهلية بين فترة 1992 و1997م بين الجماعات الإسلامية والحكومة أسفرت عن مقتل حوالي 100 ألف فرد.

جغرافية عاصمة طاجيكستان

تجدر الإشارة إلى أن مدينة دوشانبي – دوشنبه تتواجد في غربي البلاد، وهذا بالقرب من الحدود الأوزبكية على ارتفاع 706 متر عن سطح البحر، وتصل مساحة عاصمة طاجيكستان إلى حوالي 143 كيلو مترًا مربعًا، وتعتبر مركز صناعي مهم جدًا، وتقع عند ملتقي نهري فارزوب وكوفارنيهون.

مناخ وطقس مدينة دوشانبي

في إطار عرض إجابة سؤال ما هي عاصمة طاجيكستان وجميع المعلومات عنها، فمن المهم توضيح أن المناخ السائد في مدينة دوشانبي هو مناخ قاري، أي في فصل الصيف حار وجاف، وفي فصل الشتاء بارد ورطب.

علاوة على ذلك فإن متوسط درجات الحرارة تُقدر بـ 14.7 درجة مئوية، بينما نسبة الأمطار السنوية تبلغ الـ 568 ملم، ويُعد شهر تموز من أكثر الأشهر حرًا على الإطلاق في المدينة، حيث تبلغ الحرارة 27.1 درجة مئوية.

يكون شهر كانون الثاني أشد الشهور برودة في السنة في عاصمة طاجيكستان، والحرارة فيه وتصل إلى 2.1 درجة مئوية، ومن أكثر الأشهر جفافًا شهر آب، وتبلغ نسبة الأمطار في شهري آذار ونيسان حوالي 100 ملم.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

أشهر المعالم السياحية الرئيسية في دوشانبي

من الجدير بالذكر أن دوشانبي تضم الكثير من المعالم السياحية والتاريخية التي يأتي لزيارتها العديد من السياح على مدار العام، فنذكر أشهرها عبر الآتي:

  • النصر بارك: تقع تحت حديقة البيرة الموسمية المُطلة على المدينة.
  • حصن هيسار: تم إعادة بناؤه في القرن الـ 13، وهو من المشاهد المهمة التي تحتوي على متاحف صغيرة من الثقافة الطاجيكية القديمة.
  • تمثال رودكي: تم افتتاحه مؤخرًا في قمة شنغهاي، هي حديقة جديدة على شارع رودكي.
  • متحف الآلات الموسيقية Gurminj: هذا متحف صغير الحجم، ويتمتع بالاهتمام بمتنوع الآلات الموسيقية في آسيا الوسطى.
  • تمثال ضخم من سوموني: عبارة عن تمثال ذكرى واحدة لمن يدعي العملة.

تُعد عاصمة طاجيكستان مدينة دوشانبي من المدن النظيفة التي يحاكي طرازها الأوروبي، وتتواجد في وادي جيسار على ارتفاع حوالي 800 متر فوق سطح البحر، وتتميز بشوارعها الجميلة والأشجار المنتشرة.