ما هي عاصمة سوريا وجميع المعلومات عنها؟ وما أهم المعالم السياحية لعاصمة هذه الجمهورية؟ فتقع دولة سوريا في الجزء الغربي من قارة آسيا، وهو موقع متميز للغاية، حيث إنها تتوسط القارات الثلاث آسيا وأوروبا وأفريقيا، ويقوم بزيارتها عدد كبير الزوار والسياح نظرًا لموقعها، ومن خلال موقع القمة نعرض أبرز المعلومات والتفاصيل عن عاصمة سوريا.

عاصمة الدولةدمشق
مساحة الدولة185,180 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان18,275,702 نسمة

ما هي عاصمة سوريا وجميع المعلومات عنها

تُعد الجمهورية العربية السورية من دول الجزء الغربي من آسيا، ويحدها من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط ولبنان، ومن جهة الشرق العراق ومن الشمال تركيا والجنوب الأردن، ويُردد الكثير من الأشخاص سؤال ما هي عاصمة سوريا وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة أن عاصمة سوريا هي مدينة دمشق، فهي عبارة عن مركز محافظة العاصمة، وتعتبر من أقدم المدن والعواصم على مستوى العالم والتاريخ، فهي صارت عاصمة للجمهورية العربية السورية منذ عام 635م، وتتواجد على هضبة ارتفاعها حوالي 690 مترًا.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها

تاريخ عاصمة سوريا

عند النظر إلى إجابة ما هي عاصمة سوريا وجميع المعلومات عنها، فلا بد من معرفة أن مدينة دمشق أصبحت مركزًا سياسيًا مهمًا للغاية في حوالي 1100 قبل الميلاد، حيث كانت عاصمة مملكة أرام دمشق، ووقعت تحت ظل الحكم اليوناني ومن ثم الروماني.

عند حلول عام 125م تم اعتبار مدينة دمشق أكبر مركزًا حضريًا، وفي عام 934م سيطر عليها الخلفاء الراشدون، ودخلت العصر الإسلامي العربي، وبحلول القرن الـ 16 سيطرت عليها الإمبراطورية العثمانية؛ وذلك حتى تمنع أي تحالف بين الفرس والمماليك، وبقيت تحت سيطرة الحكم العثماني قرابة الـ 4 قرون.

مساحة مدينة دمشق

تجدر الإشارة إلى أن عاصمة الجمهورية العربية السورية تصل مساحتها إلى حوالي 105 كيلو مترًا مربعًا، ومن ضمن المساحة جبل قاسيون، وبدون حساب الجبل تُقدر المساحة بـ 77 كيلو مترًا مربعًا، ويصل عدد سكان مدينة دمشق إلى 1.9 مليون نسمة.

تكون مدينة دمشق ثاني أكبر المدن السورية من حيث الكثافة السكانية بعد مدينة حلب، بينما دمشق الكبرى فعدد سكانها ما يُقارب الـ 3 ملايين نسمة، وبالتالي تضم المدينة أكبر تجمعات سكانية عند ضم عمران جبل قاسيون إليها.

جغرافيا عاصمة سوريا

خلال الحديث حول إجابة ما هي عاصمة سوريا وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أن مدينة دمشق تتمتع بموقع استراتيجي مميزة منذ القدم، حيث إن المياه العذبة تتوافر فيها، والينابيع والأنهار الجارية، والتربة الخصبة والمناخ والأجواء المعتدلة.

جميع العوامل الجغرافية ساعدت على ازدهار مدينة دمشق وتطورها عن السابق، وقال فيها ابن حوقل: “إن مدينة دمشق أجمل مدينة في مدن الشام، وهي تتواجد على أرض مستوية”، فتمتد المدينة من السفح الجنوبي لجبل قاسيون باتجاه الشرق نحو البادية السورية، وتُحيط بها الغوطة من كل الجهات.

اقتصاد عاصمة دولة سوريا

إن اقتصاد مدينة دمشق قائم على النشاط الحكومي بصورة أساسية، حيث إن السياسة والإدارة الوطنية تتمركز في هذه المدينة، وبما فيها من مؤسسات عسكرية ومؤسسات خدمات سرية، فاقتصاد المدينة مميز وجيد للغاية.

بالإضافة إلى أن معرفة مدينة دمشق ساعد على مر القرون والسنين في جذب الكثير من الصناعات الجديدة إليها، وبصورة خاصة النسيج، حث إنه في بداية التسعينات اعتمد اقتصاد المدينة على النسيج والصناعات الغذائية والصناعات الكيميائية، والحرف اليدوية التقليدية مثل: (النقش على النحاس) ومصانع الإسمنت.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

أهم المعالم السياحية في دمشق

تحتوي مدينة دمشق على مجموعة من المعالم السياحية والتاريخية، والتي يأتي لزيارتها عدد كبير من الزوار والسياح من أنحاء بقع الأرض، ومن أهم هذه المعالم ما يلي:

  • الجامع الأموي: تم بناؤه في موقع المعبد الروماني لجوبيتر، وتحول بعدها إلى كنيسة القديس، وبعد فتح المسلمون دمشق تم تقاسم الجامع بين المسلمين والمسيحيين.
  • كنيسة القديس حنانيا: تتواجد الكنيسة في الحي القديم في دمشق، وتُعد هي الوحيدة الباقية في المدينة منذ القرن الأول الميلادي.
  • سوق الحميدية: يُعد من أكبر وأبرز الأسواق القديمة الموجودة في دمشق، ويقع فوق الخندق الجنوبي لقلعة دمشق.
  • قصر العظم: يتواجد القصر في جنوب الجامع الأموي، بالتحديد بالقرب من سوق البزورية، وتم بناؤه عام 1750م.
  • المتحف الوطني بدمشق: يقع بقلب المدينة، ويُعد المتحف الوطني لسوريا ويضم تاريخ دمشق بالكامل، وتم إنشاؤه عام 1963م.

تعتبر مدينة دمشق من أكبر المدن في سوريا، وهي بمثابة المركز الثقافي الرئيسي في بلاد الشام وكذلك العالم العربي، وتتمتع بالكثير من المعالم التاريخية التي تجعلها محطة جذب للسياح والزوار من جميع أنحاء العالم.