ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها؟ عُرفت جزر سولومون أو كما تسمى جزر سليمان بأنها غنية بالمعادن الثمينة، وأهم هذه المعادن الذهب والذي يوجد على شكل فلزات طبيعية، فأصبحت على مر العصور هدفًا استعماريًا، وسنتعرف على كل ما يتعلق بجزر سليمان من خلال موقع القمة.

عاصمة السكانهونيارا
مساحة السكان28450 كم
عدد السكان707,851 نسمة (2021)

 ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها

تنقسم جزر سليمان إلى تسع محافظات، ومدينة هونيارا هي العاصمة، التي يختلف حكمها عن باقي المحافظات، التي من أمثلتها تشويسيل، مالالاتيتا، رينيل وبيلونا، ماكيرا، تيموتو وإزابيل.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر مارشال وجميع المعلومات عنها

قصة جزر سليمان

في إطار معرفة ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها، نوضح أن جزر سليمان تقع في جنوب المحيط الهادئ في شرق أستراليا، تتكون من 990 جزيرة وأكثر، تبلغ مساحتها 28450 كم2، وعاصمتها هونيارا التي يبلغ عدد سكانها 500 ألف نسمة.

كما تتميز معظم بيوتها بأنها مصنوعة من الخيزران، ويعمل أهلها بشكلٍ أساسي في مهنتيّ صيد الأسماك والزراعة، واللغة الرسمية لجزر سليمان هي الإنجليزية.

تميزت الجزيرة بموقعها الاستراتيجي، وقامت بتغيير العلاقات الدبلوماسية من تايوان إلى بكين في عام 2019.

ظهر الخلاف بين الغرب والصين داخل جزر سليمان، حيث قامت جزيرة مالايتا بإجراء مناقشات مع واشنطن حول خطط خاصة بتطوير ميناء في أعماق البحار، بينما كانت تتابع المصالح الصينية خطط التنمية في جزيرة غوادالكانال الرئيسية حيث توجد العاصمة، في مشهد يظهر انقسام البلاد بين الصين والدول الغربية.

المناخ في جزر سليمان

في ضوء معرفة ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها، المناخ الاستوائي هو المناخ السائد في جزر سليمان، الذي يمتاز بالرطوبة طوال العام.

تقل درجة الحرارة بحوالي سبعة وعشرين درجة مئوية في المتوسط، وتعتبر الفترة بين شهري نوفمبر وإبريل فترة هبوب الرياح الشمالية الغربية التي تحمل معها كميات كبيرة من الأمطار.

كما أنه توجد العواصف والأعاصير التي تضرب المنطقة، وتقدر معدلات الأمطار فيها بحوالي 305 سنتيمترات على مدار العام، وتعتبر الفترة ما بين يونيو وأغسطس هي الفترة الأبرد في جزر سليمان..

المستوى الاقتصادي في مستوى جزر سليمان

تعتبر جزر سليمان من أفقر البلدان في المنطقة، وعرفت بمستواها المنخفض من التنمية البشرية، كما تتزايد حالات الفقر والمشقة في الجزر بسبب الحروب الأهلية المعروفة باسم ” التوترات” (1998-2003) التي جعلت الجزر تعاني من الانهيار.

كما أنه تختلف جزر سليمان في حالتها الاقتصادية عن جزر المحيط الهادئ، حيث يعتمد اقتصادها على المساعدة الإنمائية وتسويق بعض السلع الأساسية

حال التعليم في جزر سليمان

من أكثر المشكلات التي يواجهها شعب جزر سليمان أنهم لا يتمتعون بالمستوى التعليمي المطلوب ولا الخبرة اللازمة ليحصلوا على عملٍ مربح، لذلك يعاني الشباب البطالة التي تعتبر مشكلة رئيسية.

اللغة والعملة الرسمية لجزر سليمان

استكمالًا لمعرفة إجابة ما هي عاصمة جزر سليمان وجميع المعلومات عنها، والتي كما عرفنا أنها هونيارا، لا بد من معرفة أنها المدينة الأكبر في جزر سليمان.

أيضًا بجانب اللغة الرسمية للدولة هي الإنجليزية، فهي أيضًا تضم ما يزيد عن حوالي 74 لغة أخرى، كما أن العملة المتداولة فيها هي الدولار السليماني.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

احتلال جزر سليمان

تعرضت جزر سليمان على مر تاريخها لسلسلة من الاحتلال الأجنبي، فكان أول أوربي يطأ أرض جزر سليمان في عام 1568 م، حيث إنه بعد أن سكنها الميلانيسيون احتلها الألمان في بداية القرن التاسع عشر للميلاد،

أعلنت المملكة المتحدة في عام 1886 م جزر سليمان محمية بريطانية، ووضعت الأجزاء الشمالية من الجزر تحت سيطرة الألمان، وبعد 3 سنوات تنازلت ألمانيا عن الأجزاء الشمالية لصالح بريطانيا في إطار اتفاق ثنائي بين البلدين.

وُضعت الجزر بعد ذلك تحت الانتداب الأسترالي في عام 1920 م، واحتلتها اليابان مع اندلاع الحرب العالمية، وشهدت جزر سليمان بعض المعارك الحادة في الحرب العالمية الثانية.

كان ذلك بعد احتلالها من ِقبل اليابان إبان الحرب العالمية الثانية، فكانت مسرحًا لمعارك طاحنة وعنيفة، حينما قامت عمليات التحالف ضد اليابان في 14 أغسطس 1942 م.

حدث قصف بحري وهبوط برمائي على جزر فلوريدا في تولاغي وعلى جوادالكانال في الشاطئ الأحمر، لتعود بعدها جزر سليمان تحت وصاية بريطانيا مرة أخرى، حتى نالت استقلالها وحكمها الذاتي في عام 1978 م.

إعصار هارولد الاستوائي في جزر سليمان

ضرب إعصار هارلود من الفئة 3 جزر سليمان في 6 إبريل 2020 م، مما أدى إلى مقتل 27 شخصًا وقذفهم إلى البحر من على متن عبارة خلال العاصفة، وقد تسبب الإعصار في إلحاق أضرارًا شديدة بالمحاصيل الزراعية والمباني والمنازل والطرق.

جائحة كوفيد-19

تعتبر جزر سليمان واحدة من العشر دول التي لم يتم تسجيل بها حالات مصابة بجائحة كورونا، ولكن أعلنت الحكومة حالة الطوارئ الصحية على مستوى الجزر من 25 مارس إلى 25 يوليو لعام 2020 م.

أدت حالة الطوارئ تلك إلى إغلاق بعض المدارس، مع تقليص الأنشطة والإدارات العامة، وتم فرض القيود على المجتمعات، وبالنسبة للرحلات الجوية تم تعليقها.

جزر سليمان تعد من أهم الدول التي يهتم بمعرفة أدق تفاصيلها الكثيرون، والتي على رأسها العاصمة هونيارا، حيث احتلت جزر سليمان مكانة مهمة بجانب غناها بالموارد المعدنية التي من أهمها الذهب والذي جعلها محطًا للدول الطامعة.