ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها والتي تعرف أيضًا باسم أرخبيل جزر القمر، والتي تشتهر باسم الجزر المعطرة نظرًا إلى وجود النباتات العطرية فيها بكثرة، كما أنها تعتبر واحدة من ثلاثة جزر تقع في المحيط الهندي، وبالتحديد على الجهة الشرقية، لذلك نتعرف على التفاصيل من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةموروني
مساحة الدولة2,235 كيلو متر مربع
عدد سكان الدولة821,625 نسمة

ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها

تعتبر مدينة موروني هي العاصمة الاتحادية بالنسبة إلى جمهورية جزر القمر، بالإضافة إلى أنها تعتبر أكبر مدينة في البلاد، كما أنها تحتوي على الميناء الرئيسي لجزر القمر، وتعتبر كذلك المركز الإداري لبقية الجزر الأخرى.

كما تعد هي مقر حكومة الدولة والمؤسسات والدوائر المدنية كذلك، وتحتوي على متحف جزر القمر الوطني، بالإضافة إلى الأرشيف الوطني للدولة كذلك، ومكتبة جزر القمر الوطنية.

ومن الجدير بالذكر أن اسم موروني يتم ترجمته إلى وسط النيران وهذا لأنها تقع بالقرب من بركان القرطالة النشط في جُزر القمر.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر مارشال وجميع المعلومات عنها

نبذة عن تاريخ مدينة موروني

في إطار التعرف على إجابة سؤال ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها، يرجى العلم بأن تاريخ تأسيس مدينة موروني يرجع إلى القرن العاشر الميلادي على يد العرب، حيث سكنوها وأقاموا فيها ومارسوا كذلك أنشطتهم وأعمالهم.

مع العلم أن موروني لم تكن عاصمة البلاد في السابق فقد كانت مدينة دزاودزي هي العاصمة آنذاك، والتي كانت واحدة من أهم مدن جزيرة مايوت في هذه الفترة.

كما أنها ظلت على هذا إلى أن انتقلت العاصمة إلى مدينة موروني في عام 1958 ميلاديًا، ومن حينها بدأت في التطور والازدهار كما حظيت ببنية تحتية حديثة كذلك، واحتفظت بعراقتها وعاداتها كذلك.

جغرافية موروني

في إطار عرض إجابة ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها، نتعرف من خلال ما يلي على جغرافية موروني:

1- موقع موروني

مدينة موروني تتموضع غرب ساحل جزيرة القمر الكبرى، وهذه الجزيرة هي أكبر جُزر القمر كما يتضح من اسمها، كما أن مساحة موروني الإجمالية تبلغ حوالي 30 كم مربع، أما بالحديث عن موقعها الفلكي فهي تقع على خط الطول 43.2473146 شرقًا ودائرة العرض 11.7172157 جنوبًا.

تتمثل أهمية موقعها في كونها قريبة من المطار الدولي بالإضافة إلى طرقها التي تعمل على إيصالها بالمدن الساحلية مثل مدينة هاهيا الواقعة على الجهة الشمالية منها، وميتسوجي على الجهة الجنوبية.

2- مناخ موروني

في إطار التعرف على ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها، نشير إلى أن مناخ جزر القمر يتصف بأنه مناخ مداري محيطي، مما يعني أنه يكون حار ورطب وأمطاره غزيرة وخاصةً في المناطق الساحلية.

تنخفض درجات الحرارة بعض الشيء عند الاقتراب من المناطق المرتفعة وخاصةً على جبل القرطالة، ومن أحد أهم الأسباب التي تجعل موروني دافئة على مدار السنة هو وقوعها على منطقة منخفضة نسبيًا، حيث إن المدينة ترتفع بمقدار 20 سنتيمتر فقط عن مستوى سطح البحر.

يبلغ معدل درجة حرارتها السنوية ما يقرب من 25+ درجة مئوية في المجمل، كما يكون شهر شباط فبراير، وهو أكثر الشهور دفئًا بمعدل 26+ درجة مئوية، أما بالنسبة إلى أكثر شهور السنة برودة في مدينة موروني فهو شهر آب والذي تبلغ درجات الحرارة فيه بالمتوسط 23+ درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

3- تضاريس موروني

في إطار الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة جزر القمر وجميع المعلومات عنها، نشير إلى أن العاصمة موروني وجزيرة القمر تتميز بصفة عامة بأن معظم تكوينها من صحراء تغزوها الصخور النارية والحمم البركانية الباردة في المنتصف، ويعتبر بركان القرطالة واحدٌ من أبرز تضاريس موروني.

بالإضافة إلى كونه أحد أكبر البراكين في العالم، ومن الجدير بالذكر أنه يحد بهذا البركان ساحل موروني الذي يتكون من صخور بركانية، وبهذا تصبح موروني ملاصقة للبركان على امتداد ساحلها الغربي، كما يبلغ ارتفاع جبل القرطالة حوالي 2.360 متر.

حيث يعتبر أعلى نقطة في جزر القمر بشكل عام، ونشير إلى أن بركان القرطالة واحدٌ من البراكين النشطة، حيث إنه انفجر بالفعل أكثر من اثني عشر مرة في القرنين الماضيين فقط، كما يصبح البركان على شكل هضبة واسعة يبلغ ارتفاعها 600 متر في الجهة الشمالية منه، والتي تتمتع بسطح صخري وبعض الأتربة خفيفة.

تعتبر جزر القمر دولة مستقلة وذات سيادة، كما أنها غير تابعة إلى أي سلطة أخرى، حيث إنها حصلت على استقلالها من فرنسا في عام 1975 ميلاديًا لذلك يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على عاصمتها.