ما هي عاصمة تنزانيا وجميع المعلومات عنها؟ وما هي المدينة التي تُعد المركز الاقتصادي في الدولة؟ حيث إن تنزانيا دولة من ضمن الدول التي تقع في شرق أفريقيا، وذلك ضمن منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية، وهي من الدول التي تكتظ بالسكان الموجودة جنوب خط الاستواء، ومن خلال موقع القمة سوف نتناول عرض كافة التفاصيل حول عاصمتها.

عاصمة الدولةدودوما
مساحة الدولة945,087 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان63,59 مليون نسمة

ما هي عاصمة تنزانيا وجميع المعلومات عنها

رسميًا جمهورية تنزانيا الاتحادية من الدول الواقعة قارة أفريقيا، وبالتحديد في شرقها ضمن منطقة البحيرات الكبرى الأفريقية، وتحدها كينيا وأوغندا من الشمال، ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية من الغرب، ومن الجنوب زامبيا وملاوي وموزمبيق، ومن جهة الشرق المحيط الهندي.

فيكثر تساءل عدد كبير من الأشخاص حول ما هي عاصمة تنزانيا وجميع المعلومات عنها، فتأتي الإجابة إلى أن عاصمة هذه الدولة هي مدينة دودوما، وتبعد العاصمة عن المُحيط الهندي بما يُقارب الـ 480 كيلو مترًا، وهي تقع ضمن منطقة زراعية في الأساس، وتتمتع بانخفاض الكثافة السكانية بها، وتقع على ارتفاع 1335 مترًا عن سطح البحر.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة رواندا وجميع المعلومات عنها

معلومات حول مدينة دودوما عاصمة تنزانيا

عند معرفة إجابة سؤال ما هي عاصمة تنزانيا وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر توضيح بعض المعلومات المهمة عن مدينة دودوما، حيث إنه تم تقرير نقل العاصمة إليها من دار السلام منذ عام 1974م، وبدأت عملية النقل منذ بدايات الثمانينات وكان من المفترض أن يتم الانتهاء منها في عام 2005م.

على الرغم من هذا فحتى اللحظة الحالية لا تُعقد في مدينة دودوما إلا بعض جلسات المجلس التشريعي، فهذه المدينة تُشكل مركزًا مهمًا لتجارة الحبوب والبن والبذور، وتنتشر فيها تربية الماشية في جميع أرجاء المنطقة المُحيطة، ويربط المدينة مع باقي مدن تنزانيا طرق برية، وخط سكة حديدية ومطار دولي.

تاريخ عاصمة تنزانيا دودوما

تجدر الإشارة إلى أن مدينة دودوما تم تأسيسها في عام 1890م، حيث كانت تحت الاستعمار الألماني في ذلك الوقت، إلا أنها تحولت إلى منطقة إدارية تحت الانتداب البريطاني في عام 1912م، وساعدت خطوط السكة الحديدية على هذا.

وصل عدد سكان مدينة دودوما العاصمة السياسية لجمهورية تنزانيا إلى حوالي 45 ألف نسمة في عام 1975م، ويتواجد بها مقر البرلمان التنزاني، وتتمتع بمناخ جيد ومناظر خلابة والتي تجعلها تُقارن بالكثير من العواصم في شرق أفريقيا.

الزراعة في مدينة دودوما

يعتمد حوالي 80% من سكان عاصمة تنزانيا على الزراعة، حيث إنها تشتهر بإنتاج الكثير من أنواع المنتجات الزراعية التي تتميز بجودتها العالية مقارنة بأي منتج زراعي آخر، ولهذا السبب يتم الاهتمام بكافة المراحل التي يمكن أن تمر بها كافة الدورات الزراعية.

يتمتع أهل مدينة دودوما بخبرة كبيرة وعالية في مجال الزراعة، فمن أشهر منتجات المدينة: (الفول السوداني – الشاي – البن – الذرة) وغيرها العديد من المنتجات بجانب الحبوب الزراعية المتنوعة، وأبرز شيء يتم ملاحظته في المدينة هو تربية الحيوانات والاهتمام بمراحل النمو والتطور.

علاوة على ذلك فإن سكان مدينة دودوما يتمتعون ببعض الصناعات المحدودة، مثل صناعة الأثاث وتتميز أشكالها بالفخامة والروعة، وتعكس تقاليد وشخصية السكان في المنطقة الريفية، وهناك بعض المصانع الصغيرة تُنتج أنواع محددة من المشروبات.

بالإضافة إلى إنتاج المنتجات الغذائية أو المنتجات الرئيسية التي يطلبها السوق المحلي، وتتميز مدينة دودوما بالعديد من السكك الحديدية وشركات الطيران.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جيبوتي وجميع المعلومات عنها

مدينة دار السلام

في سياق الحديث حول ما هي عاصمة تنزانيا وجميع المعلومات عنها، فلا بد من معرفة أن المدينة التي تُعد المركز الاقتصادي الأهم في هذه الدولة هي مدينة دار السلام، وكانت هي العاصمة السابقة لجمهورية تنزانيا لفترة طويلة.

تتواجد مدينة دار السلام على ساحل المحيط الهندي، وتتمتع بكثافة سكانية وارتفاع نسبة النمو السكاني، فهي تُمثل 3 أعلى نسبة نمو في القارة الإفريقية، وموقع المدينة على المحيط جعلها المرفأ الأهم في دولة تنزانيا؛ لأنها تُشكل نقطة التصدير الأهم لمنتجات القطن والبن.

علاوة على ذلك فإن نسبة السكان العرب والمسلمين ترتفع في المدينة بشكل عام، وهذا عائد إلى توافد العرب عليها منذ العهد الأموي، وحتى وقوعها تحت حُكم أئمة عُمان، وكانت تُسمى “مزيمزيما” وتم تغييره إلى دار السلام من قِبل السلطان العُماني سعيد بن سلطان عام 1866م.

تُعد عاصمة تنزانيا دودوما من أهم المدن في الجمهورية، فهي تتميز بمنتجات الزراعة ذات الجودة العالية، وهذا من أهم الأمور التي تُشكل الوضع الاقتصادي، وكذلك تشتهر بالصناعة وتربية الحيوانات المختلفة، وبالتالي الارتقاء بالدولة.