ما هي عاصمة تايلاند وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة تايلاند؟ هناك الكثير من التساؤلات حول مدينة تايلاند التي تعد إحدى البلدان التي تقع في البر الرئيسي لجنوب شرق آسيا، وهي تقع بالكامل داخل النطاق المداري، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف أكثر على الدولة وعاصمتها.

عاصمة الدولةبانكوك
مساحة الدولة513,120 كم²
عدد السكان70,275,053 نسمة

ما هي عاصمة تايلاند وجميع المعلومات عنها

في إطار الحديث عما هي عاصمة تايلاند وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن مدينة بانكوك هي عاصمة دولة تايلاند، بالإضافة إلى كونها المدينة والميناء الرئيسي في تايلاند، وهي المدينة العالمية الوحيدة في بلد من البلدات والقرى الصغيرة، كما أنها تعد المركز الثقافي والتجاري لتايلاند.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها

موقع دولة تايلاند وعاصمتها

في ضوء الحديث عما هي عاصمة تايلاند وجميع المعلومات عنها يجدر بنا الإشارة إلى موقع دولة تايلاند وعاصمتها مدينة بانكوك، تسمى دولة تايلاند رسميًا بمملكة تايلاند، وهي تقع في منطقة شبه جزيرة جنوب شرق الهند الصينية.

تتألف مملكة تايلاند من 76 مقاطعة وهي تتشارك حدودها مع كل من ميانمار من الغرب ولاوس من الشمال والشرق وخليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، ودولة كامبوديا من الجنوب الشرقي.

نبذة تاريخية عن مدينة بانكوك

حتى نتعرف على ما هي عاصمة تايلاند وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن مدينة بانكوك عاصمة تايلاند كانت مقسمة في السابق إلى بلدتين Krung Thep في الضفة الشرقية، وThon Buri في الضفة الغربية، وكانت كل من البلدين متصلين ببعض عن طريق عدة جسور.

في عام 1971 ميلاديًا اتحدت البلدتان في مدينة ومقاطعة واحدة تملك حكومة بلدية واحدة، ومن ثم تم دمج المدينة والمقاطعتين المحيطتين بها في مقاطعة واحدة سميت بانكوك ميترو بوليس.

عندما أصبحت مدينة بانكوك هي العاصمة الوطنية في حلول القرن الثامن عشر الميلادي، انتقل إليها التجار الصينيون واحتلوا المنطقة التي تعرف حاليًا باسم سام بنغ.

مناخ مدينة بانكوك

يتسم المناخ في مدينة بانكوك بالحرارة طوال العام، حيث نجد أن درجات الحرارة تتراوح ما بين 25 درجة مئوية في موسم البرد، و30 درجة مئوية في موسم الحر.

بالنسبة للأمطار نجد أن متوسط هطول الأمطار 60 بوصة في العام الواحد، نجد أن أربعة أخماس تلك الكمية تسقط على هيئة أمطار غزيرة في فترات قصيرة خلال فترة ما بعد الظهر المتأخرة من موسم المطر المستمر من منتصف شهر مايو إلى سبتمبر، في حين يستمر موسم الجفاف من شهر ديسمبر حتى فبراير.

نبذة عن اقتصاد مدينة بانكوك

هناك العديد من المصانع الموجودة في بانكوك ولكنها تعمل على نطاق صغير، ونجد أن المصانع الكبرى توجد بالقرب من الميناء، ومن المستودعات التي تخزن المواد المستوردة، وتقتصر الصناعة بشكل رئيسي على تجهيز الأغذية والمنسوجات وتجميع المعدات الإلكترونية، وكذلك إنتاج مواد البناء.

من الجدير بالذكر أن ما يقرب من ثلث إنتاج تايلاند يتركز في مدينة بانكوك، كما أن أكثر من نصف الشركات الموجودة في تايلاند تتواجد أيضًا في العاصمة، وفي الفترة الأخيرة زاد النشاط السياحي بصورة كبيرة وأصبح هو المصدر الرئيسي للدخل في مدينة بانكوك.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جورجيا وجميع المعلومات عنها

المعالم السياحية في مدينة بانكوك

لكي نكمل الحديث عما هي عاصمة تايلاند وجميع المعلومات عنها يجدر بنا القول إن مدينة بانكوك تعد من المدن الصاخبة والمزدحمة بالمعابد والمصانع والمتاجر والمنازل المتجاورة على طول طرقها وقنواتها.

لكن بالرغم من ذلك فهي تعد واجهة سياحية رئيسية في دولة تايلاند وهي تتميز بالعديد من مناطق الجذب الثقافي الوفيرة والحياة الليلية، ومن أهم المعالم السياحية الموجودة في بانكوك ما يلي:

  • عالم سفاري بانكوك: تعد من أجمل الحدائق الطبيعية الموجودة في تايلاند، وهي عبارة عن حديقة حيوانات شهيرة ممتدة على مساحات واسعة، وتضم العديد من الحيوانات المختلفة التي تعيش في بيئات مشابهة لبيئتها الأصلية.
  • حديقة لومبيني: وهي حديقة طبيعية ساحرة تمتد على مساحات كبيرة، وتحتوي على بحيرة طبيعية كبيرة والعديد من أنواع الحيوانات المختلفة، كما أنها تضم مركز رياضي وبعض الآثار القديمة، كما يوجد بها أماكن مخصصة للعب الأطفال، والعديد من المعالم الأخرى.
  • سيام بارك سيتي: وهي عبارة عن ملاهي مائية تتناسب مع مختلف الفئات العمرية، وهي تعد من أفضل وأكبر مدن الألعاب التي توجد في تايلاند، وهي تضم العديد من الألعاب المائية المختلفة، وكذلك الألعاب الكهربائية المتنوعة، ويوجد بها أكبر بحر صناعي في العالم والعديد من أحواض السباحة.
  • سنترال وورلد بانكوك: وهو يحتل المركز السادس كأكبر مركز تجاري موجود في العالم، والمركز الأول كأكبر المولات الموجودة في مدينة بانكوك في تايلاند، وهو يضم العديد من المحلات التجارية والعديد من المرافق الترفيهية الأخرى.

تعد مدينة بانكوك عاصمة مملكة تايلاند من أهم المدن السياحية الموجودة في العالم وتضم العديد من المراكز السياحية التي تجذب الآلاف من السياح في كل عام، كما تعد الميناء التجاري الرئيسي لدولة تايلاند مما يزيد من أهميتها بين بقية المدن التايلاندية.