يعتبر التساؤل عن ما هي عاصمة بيرو وجميع المعلومات عنها من الأمور التي تزيد من معلومات الأفراد، وتقع بيرو في غرب أمريكا الجنوبية، وتعتبر موطنًا لواحدة من أقدم الحضارات في التاريخ وهي حضارة نورتي شيكو، وقد شهدت بيرو العديد من الصراعات والنزاعات السياسية والأزمات المالية، وسنتعرف على معلومات عن بيرو وعاصمتها من خلال موقع القمة.

عاصمة  الدولةليما
مساحة الدولة1.285.216 كم مربع
عدد السكان33,72 مليون نسمة (2021)

ما هي عاصمة بيرو وجميع المعلومات عنها

تعتبر عاصمة بيرو هي مدينة ليما، وهي من أكبر المدن الموجودة في بيرو، كما أنها تعتبر المركز الثقافي والاقتصادي والصناعي للدولة، وتقع العاصمة في جبال الأنديز.

تطل مدينة ليما على المحيط الهادي وعلى ساحل بيرو الغربي، حيث تحدها دولة التشيلي من الجنوب، وبوليفيا والبرازيل من الشرق، وكولومبيا والأكوادور من الشمال، والمحيط الهادي من الغرب.

تنقسم العاصمة ليما إلى 3 أقاليم وهم إقليم مرتفعات سيرا، وإقليم منحدرات جبال الأنديز، وإقليم الساحل، ويبلغ عدد سكان العاصمة حوالي 7 مليون نسمة، على عكس المدن الأخرى التي لا يتعدى عدد سكانها مليون نسمة.

جدير بالعلم أن مدينة ليما هي ثالث أكبر مدينة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ويسبقها ساو باولو ومكسيكو سيتي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر مارشال وجميع المعلومات عنها

تاريخ عاصمة بيرو

بعد أن تعرفنا على ما هي عاصمة بيرو وجميع المعلومات عنها، سنتعرف على تاريخ العاصمة ليما، فقد تأسست العاصمة على يد فرانسيسكو بيزارو، وكان يسكن المدينة في ذلك الوقت السكان الأصليين والإنكا، وقام فرانسيسكو بغزو المنطقة مع مجموعة من الأسبان، وتمكنوا من هزيمة حاكم الإنكا عام 1532 م.

بعدها قام فرانسيسكو بتأسيس العاصمة في 18 يناير 1535 م، وقد أطلق عليها اسم مدينة الملوك، وفيما بعد استقلت الدولة وأصبحت مدينة ليما عاصمة لدولة بيرو.

قد تعرضت المدينة إلى الركود الاقتصادي والنمو بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية، ولكن مع انتهاء هذه المرحلة في الخمسينات من القرن الـ 19، بدأت المدينة في التطور والنمو وما زالت حتى الآن.

المناخ في عاصمة بيرو

إلى جانب معرفة ما هي عاصمة بيرو وجميع المعلومات عنها، يجب أن نذكر مناخ العاصمة ليما، حيث يتميز المناخ في ليما بأنه مناخ معتدل على مدار السنة، على الرغم من وقوع المدينة في خط عرض استوائي.

أما بالنسبة إلى فصل الشتاء فيبدأ من شهر مايو حتى شهر نوفمبر، أما شهر الصيف فيمتد من شهر ديسمبر حتى أبريل.

بالإضافة إلى أن الأمطار نادرًا ما تسقط في فصل الشتاء، ولكن تتكثف السحب الضبابية على الساحل في الصباح، ويعتبر متوسط درجات الحرارة نحو 27 درجة مئوية كحد أعلى، و21 درجة مئوية كحد أدنى.

بجانب أن درجة الرطوبة عالية على مدار السنة، الأمر الذي يسبب عدة مشكلات للسكان ومنها الصدأ والأكسدة، ولهذا السبب قام بعضٌ من أثرياء المدينة ببناء منزل شتوي في أماكن خالية من السحب والضباب مثل الساحل الشمالي والساحل الجنوبي في المدينة.

السياحة في عاصمة بيرو

من الجدير بالذكر أثناء معرفة ما هي عاصمة بيرو وجميع المعلومات عنها، أن العاصمة ليما من المدن السياحية التي يأتي لزيارتها سنويًا عدد كبير من السياح، ذلك لأن الأماكن السياحية بها متنوعة، ومن أبرز المعالم التاريخية والسياحية ما يلي:

  • الكنائس: مثل دير سان فرانسيسكو ولاس نازاريناس والكاتدرائية، وقد تم بناؤها لتكون بمثابة حصون للدفاع عن المدينة.
  • المتاحف: تضم ليما العديد من المتاحف مثل متحف الفن الإيطالي، ومتحف التاريخ الطبيعي، ومتحف سالا، ومتحف الأمة وغيرهم من المتاحف التي تعود إلى ما قبل عصر كولومبوس.
  • المواقع الأثرية: ومن أهمها بلدتي بوكلانا، والذي يتميز بشكله الهرمي، وقد تم بناؤه من الطين واللبن، كما أنه مركزٌ للاحتفال بثقافة المدينة، بالإضافة إلى العديد من الأماكن التي تجذب السياح بسبب أشعة الشمس في فصل الشتاء، ومنها منطقة باتشاكاماك، وميرافلويس وغيرهم.
  • الشواطئ: مثل شاطئ ميرافلوريس وشاطئ آسيا.
  • العمارة الاستعمارية: تتمثل في دير سانتو دومينغو، وبلازا مايور وقصر توري تاغل.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

الاقتصاد في عاصمة بيرو

بسبب الحجم الكبير لسكان ليما، فإن اقتصادها أصبح يمثل الغالبية العظمى من اقتصاد بيرو، كما أن عدد السكان في الدولة جعلها السوق الأول للمنتجات المحلية والمستوردة.

بالإضافة إلى النشاط الصناعي المتنوع المتمثل في بناء السفن، وتكرير النفط، وتصنيع الأسمنت، والأدوية، والكيماويات، والأثاث، والملابس، والمنسوجات وغيرهم.

بالإضافة إلى العديد من المزروعات التي يتم زراعتها في المدينة والتي منها القطن، والموز، وقصب السكر والبطاطا.

تعد مدينة ليما هي عاصمة بيرو، وتعتبر الديانة الأكثر انتشارًا في العاصمة ليما هي المسيحية الكاثوليكية التي يتبعها معظم سكان الدولة، بالإضافة إلى البروتستانت الذين يشكلون حوالي 10% فقط.