التعرف على ما هي عاصمة بنما وجميع المعلومات عنها يفتح أذهان الأفراد على معلومات لم يسبق لهم وعرفوها من قبل، حيث إن بنما من الدول التي يزورها عدد كبير من السياح من جميع أنحاء العالم، وهذا بسبب ما تتميز به من معالم وجو وأماكن سياحية متميزة، ولهذا سنتعرف على عاصمة بنا ومعلومات عنها من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةبنما
مساحة الدولة1.213.4 كم مربع
عدد السكان880.691 نسمة

ما هي عاصمة بنما وجميع المعلومات عنها

تقع بنما في قارة أمريكا الجنوبية، وهي واحدة من الدول التي تقع وسط القارة، كما أنها موجودة على حدود كلًا من البحر الكاريبي والمحيط الأطلنطي من الشمال، أما من الجنوب فيحدها المحيط الهادي، ومن الجنوب الشرقي كولومبيا، أما من الشمال الغربي يحدها كوستاريكا، وتعتبر بنما هي الدولة التي تربط كلًا من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

تعتبر مدينة بنما هي العاصمة الرسمية لدولة بنما، وتقع المدينة على ضفاف الخليج في بنما، ويبلغ عدد سكان مدينة بنما حوالي 708 ألف نسمة، أما ما يسمى بالتجمع الحضري يصل إلى مليون نسمة، وتعتبر بنما هي المركز الإداري والثقافي لجمهورية بنما، كما أنها رمز الحداثة والتطور.

بالإضافة إلى أنه تم تصنيف المدينة لتكون واحدة من مواقع التراث العالمي، كما تم اختيارها عاصمة أمريكية للثقافة عام 2003، كما أنها من المدن التي تجذب السياح بشكل كبير، لما فيها من معالم سياحية وتاريخية بارزة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة كوستاريكا وجميع المعلومات عنها

أبرز المعالم في عاصمة بنما

من الجدير بالذكر عما هي عاصمة بنما وجميع المعلومات عنها، أن مدينة بنما عاصمة جمهورية بنما تتميز باحتوائها على العديد من المعالم التاريخية والطبيعية، كما أن بها كنز استراتيجي المعروف باسم قناة بنما، بالإضافة إلى المزارات السياحية، وتعتبر قناة بنما من أهم هذه المعالم، فهي تقوم بالربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادي.

كما أن طول القناة يبلغ حوالي 82 كم، ومن المعروف أن القناة كانت تحت سيطرة أمريكا حتى عام 1999، إلى أن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بالتنازل عن إدارة القناة إلى بنما، الأمر الذي ساعد نمو ملحوظ في اقتصاد الدولة.

المناخ في عاصمة بنما

إلى جانب ما هي عاصمة بنما وجميع المعلومات عنها، فإن المناخ في مدينة بنما مناخ مدري، فهو حار فوق المناطق المنخفضة، حيث إن معدل درجة الحرارة يرتفع في هذه المناطق، أما فوق المرتفعات فدرجة الحرارة تنخفض، كما أن الأمطار تتساقط بشكل ملحوظ فوق السواحل الشرقية أكثر منها في السواحل الغربية، وتغطي الغابات ثلثي مساحة المدينة.

يتنوع المناخ في بنما حيث إنه في فصل الصيف يكون حار رطب وملبد بالغيوم في الفترة من مايو إلى يناير، أما فصل الشتاء يمتد من يناير إلى مايو، ويتميز الشتاء بالجفاف، ويصل متوسط درجة الحرارة في المناطق المنخفضة إلى 27 درجة مئوية، أما في المناطق المرتفعة فيصل متوسط درجة الحرارة إلى 19 درجة مئوية.

الاقتصاد في عاصمة بنما

يصل عدد البنوك في بنما إلى 79 مصرف، ومنهم 2 مصارف وطنية، كما أن المدينة تجذب السياح، لذلك فإن السياحة تعتبر مصدر دخل في المدينة، كما أن المدينة تنتج من الناتج المحلي الإجمالي للبلد حوالي 55%، وهذا بسبب وقع معظم الأعمال التجارية في مدينة بنما، كما أنها منطقة تجمع حضري.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جيبوتي وجميع المعلومات عنها

الأديان في عاصمة بنما

من أهم ما يجب ذكره عما هي عاصمة بنما وجميع المعلومات عنها، هي الأديان الموجودة في مدينة بنما، حيث إن شعب بنما يعتبر من الشعوب المتدينة، وتعتبر من أكثر الأديان المنتشرة في جمهورية بنما هي الروم الكاثوليك، وتصل نسبتهم إلى 82% من إجمالي السكان.

أما الديانة الإنجيلية فتشكل نحو 10% من إجمالي السكان فقط، ونحو 3% من غير المنتسبين إلى أي ديانة، وهناك بعض من السكان الذين يتبعون الإسلام واليهودية والبوذية.

تم تأسيس مدينة بنما عام 1516، وهي من أكبر المدن في بنما، كما أنها المركز الإداري والسياسي والثقافي في جمهورية بنما، كما أنها تعتبر رمزًا لفنون طهي الطعام والتجارة والحداثة.