ما هي عاصمة أندورا وجميع المعلومات عنها؟ وما طبيعة الاقتصاد في دولة أندورا الأوروبية؟ البعض يعتقد أن أندورا واحدة من الولايات أو المقاطعات الصغيرة الفقيرة المهمشة، بينما لم يسمع بها عدد كبير من الناس إلا أنها من الدول الصغيرة ذات الأهمية الكبيرة في قارة أوروبا، وسنتعرف إليها اليوم عن كثب منه خلال موقع القمة.

عاصمة الدولة        أندورا لا فيلا
مساحة الدولة        467.63 كيلو متر مربع
عدد السكان        85,645 نسمة

ما هي عاصمة أندورا وجميع المعلومات عنها

أندورا لا فيلا هي الإجابة عن سؤال ما هي عاصمة أندورا وجميع المعلومات عنها، وهذه المدينة هي أكبر مدن دولة أندورا الصغيرة من حيث المساحة والكثافة السكانية، وهي دولة غير ساحلية وتعد أعلى عاصمة في قارة أوروبا بالكامل من حيث الارتفاع.

ذلك لأنها تقع عند ملتقى طريقين جبليين من جبال البرانس، وتفع على ارتفاع قدره 1023 متر فوق سطح البحر جنوب غرب أندورا، وتتدفق المياه فيما بين الممرات الجبلية تلك لكي تكون أطول نهر في أندورا وهو نهر غران فاليرا الذي يتدفق عبر المدينة بالكامل.

نبذة عن تاريخ أندورا لا فيلا

لقد عاش البشر في مدينة أندروا لا فيلا خلال فترة العصر الحجري الحديث وكانت هذه المدينة تمثل عصب البلاد لفترة زمنية طويلة، وقد اعترف لها كعاصمة لدولة إقطاعية كبيرة ومنعزلة إلى حد كبير عن دول العالم القديمة.

كل هذه العوامل دفعت إلى تأسيس دولة أندورا الديموقراطية كدولة أوروبية مستقلة ولها سيادة على أن تكون مدينة أندورا لا فيلا هي العاصمة لها، وبقيت مدينة أندورا لا فيلا منعزلة نسبيًا عن العالم الخارجي لزمن طويل ولم تبدأ التحديثات فيها إلا خلال حقبة الثلاثينيات من القرن العشرين للميلاد.

ذلك من خلال شق وبناء الطرق وتزايد عدد سكانها بنسبة كبيرة خلال الفترة التي لحقت بانتهاء الحرب العالمية الثانية وذلك نتيجة لتطور السياحة فيها، أما خلال حقبة الستينيات والسبعينيات تحولت من بلد ريفية صغيرة إلى مركز تجاري ضخم وبالغ الأهمية لجميع المتسوقين والسياح أيضًا.

هي تضم عددًا كبيرًا من المناطق المخصصة للرياضة الشتوية وباتت مركزًا أساسيًا لتجارة التجزئة للسلع المستورة في أماكن من آسيا وأوروبا، وذلك نتيجة لإعفائها من رسوم الجمارك، وهي حاليًا تضم برلمان أندورا الذي يجتمع فيه المجلس العام، وجدير بالذكر أن أندورا تشارك كلًا من فرنسا وإسبانيا في الحدود كما تشاركهما أيضًا في الثقافة.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر المالديف وجميع المعلومات عنها

المناخ في أندورا لا فيلا

تتمتع أندورا بمناخ معتدل أي أنها شبيهة لجيرانها من الدول الأخرى في طبيعة المناخ، إلا أن ارتفاعها الكبير يجعل كمية الثلج المتساقط بها أكثر بكثير وخاصةً خلال فصل الشتاء، أما في فصل الصيف فتنخفض نسبة الرطوبة وتوجد نسبة قليلة من البرودة، وفي المتوسط يكون هناك 300 يوم من السنة كلها تشرق فيها أشعة الشمس على المدينة.

اقتصاد مدينة أندورا لا فيلا

إن اقتصاد دولة أندورا يقوم على السياحة في المقام الأول، حيث تشكل السياحة نسبة 80% من إجمالي عائدات الدخل المحلي، وذلك لأن الدولة قد نجحت في استقطاب أكثر من 9 مليون سائح كل عام والسبب في ذلك هو إعفائها لهم من الرسوم الجمركية وتوفير المنتجات الصيفية والشتوية.

إلا أن هذه الميزة التي تتمتع به أندورا بدأت في التراجع قليلًا نتيجة للمقارنة مع اقتصاديات إسبانيا وفرنسا لأن كلًا منهم باتت توفر السلع على أوسع نطاق مع تخفيض الرسوم الجمركية.

أما بالنسبة إلى القطاع المصرفي وحالته من تحصيل الضرائب فهو يساهم إلى حد كبير في الاقتصاد ويقتصر الإنتاج الزراعي على نسبة 2% من إجمالي مساحة الأرض الصالحة للاستزراع لذا تكون معظم الأغذية مستوردة بينما يزرع التبغ محليًا.

أما فيما يتعلق بالنشاط الرئيسي في تربية المواشي فهو يقوم على تربية الأغنام المحلية، كما تتمتع الدولة بموارد طبيعية جيدة جدًا مثل الطاقة المائية والخشب والمياه المعدنية والرصاص وخام الرصاص.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جورجيا وجميع المعلومات عنها

أهم معالم أندورا لا فيلا

تقع مدينة أندورا لا فيلا على مبعدة 10 كيلو متر من شمال شرق الحدود الكتالونية الإسبانية، وهي تتمتع بطبيعة خلابة وتنتشر بها المتاجر الكبرى والأسواق المعفية من رسوم الجمارك والضرائب، ويوجد بقها أكبر مجمع للسباحة في أوروبا، وجدير بالذكر أنها من أكثر مناطق القارة الأوروبية تجهيزًا لممارسة رياضة التزلج وذلك لوجود جبال مغطاة كليًا بالثلوج ومسارات مرتفعة وعالية، وهناك معالم سياحية أخرى هام فيها وهي:

  • كنيسة سانتا كولوما.
  • المتحف الوطني للسيارات.
  • كنيسة سانت استيف.

بعد معرفة ما هي عاصمة أندورا وجميع المعلومات عنها يمكننا التأكد من أن الذي أعطى لدولة أندورا الصغيرة هذا المركز والثقل والأهمية الاقتصادية هو إعفاء الناس من الضرائب والرسوم الجمركية.