ما هي عاصمة السودان وجميع المعلومات عنها؟ وأين تقع دولة السودان؟ فقد كثرت التساؤلات حول عاصمة السودان، حيث إن السودان إحدى الدول التي تقع في قارة أفريقيا، سوف نوضح لكم بشكل مفصل جميع المعلومات التي تتعلق بعاصمة السودان، وذلك من خلال موقع القمة.

عاصمة الدولةالخرطوم
مساحة الدولة1,865,813 كم مربع
عدد السكان48 مليون نسمة

ما هي عاصمة السودان وجميع المعلومات عنها

تعتبر دولة السودان دولة عربية تقع في قارة أفريقيا، وعاصمة السودان هي مدينة الخرطوم والتي تسمى بالمدينة الثلاثية، وتقع دولة السودان بالتحديد في الشمال الشرقي لقارة أفريقيا.

تحد دولة السودان مصر من الشمال، وليبيا من الشمال الغربي، وتحدها دولة تشاد من الغرب، وجمهورية أفريقيا الوسطى من الجنوب الغربي، وجنوب السودان من الجنوب، وأثيوبيا من الجنوب الشرقي، وأريتريا من الشرق، والبحر الأحمر من الشمال الشرقي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة مالي وجميع المعلومات عنها

تاريخ مدينة الخرطوم

في الحديث عما هي عاصمة السودان وجميع المعلومات عنها، حيث إن بعض الدراسات الأثرية توضح أن هذه المدينة قد استوطنها الإنسان من العصور القديمة منذ سنة 400 قبل الميلاد، فيما يلي نتناول ما تم العثور عليه ليثبت أن هذه المدينة استوطنها البشر، ويتمثل هذا فيما يلي:

  • تم العثور على أدوات تعود إلى العصر الحجري في منطقة خور أبي عنجة في مدينة أم درمان.
  • عثر على بعض البقايا الأثرية لبعض المستوطنات يرجع تاريخها إلى عهد المملكتي نبتة ومروي من سنة 750 قبل الميلاد إلى سنة 350 ميلاديًا.

تأسيس مدينة الخرطوم

تم تأسيس مدينة الخرطوم على يد الجيش التركي المصري في عهد محمد على باشا، وتم ضم السودان إلى حكم مصر في عام 1821 ميلاديًا، وتم تأسيس مدينة الخرطوم حتى تكون معسكرًا للجيوش التركية، ولكن سرعان ما تحولت إلى أهم المراكز التجارية في هذه المنطقة.

وظلت دولة السودان تحت الحكم المصري حتى عام 1882، حيث إنها سقطت تحت يد الاستعمار البريطاني، وفي عام 1956 حصلت السودان على استقلالها، اصبحت الخرطوم عاصمة السودان.

سبب تسمية مدينة الخرطوم بهذا الأسم

لقد اختلفت التفسيرات حول سبب تسمية هذه المدينة بهذا الاسم، لكن بعض العلماء يعتقدون أن سبب تسمية المدينة بهذا الاسم  يرجع إلى شكل الأرض الذي يشبه خرطوم الفيل، وهذه الأرض واقعة بين ضفتي النيل الأبيض والنيل الأزرق.

ولاية الخرطوم

في إطار التعرف على ما هي عاصمة السودان وجميع المعلومات عنها، من الضروي أن تفرق بين ولاية الخرطوم الكبيرة وما تحتويه من الثلاث مدن، وبين مدينة الخرطوم عاصمة السودان، فولاية الخرطوم تشمل ثلاث مدن، وتتمثل هذه المدن فيما يلي:

  • الخرطوم العاصمة : وهي عاصمة السودان ويوجد بها كافة الدواوين الحكومية والوزارات، وتقع على الضفة الجنوبية الغربية للنيل الأزرق المنساب من أثيوبيا، للضفة الغربية للنيل الأبيض المنساب من أوغندا، ويتلاقى مصبي النيل الأبيض والنيل الأزرق ليكونا نهر النيل المتجه شمالًا نحو مصر أي أنها تقع عند إلتقاء الثلاث أنهار ببعضهما.
  • الخرطوم المدينة : وتسمى أيضًا بمدينة أم درمان تقع على الضفة الغربية للنيل الأبيض ونهر النيل.
  • الخرطوم البحري : يطلق عليه أيضًا اسم شمال الخرطوم، وتقع على الضفة الشمالية للنيل الأزرق والضفة الشرقية لنهر النيل.

المعالم السياحية الموجودة في مدينة الخرطوم

في نهاية الحديث عما هي عاصمة السودان وجميع المعلومات عنها، سنوضح في هذه الفقرة أهم وأشهر المعالم السياحية الموجودة في مدينة الخرطوم، وتتمثل هذه المعالم كما يلي:

1-  غابات السنط

من أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة الخرطوم، ومن اجمل غابات السودان، فهي تعتبر محمية طبيعية، يتوفر بها العديد من أنواع النباتات والأعشاب النادرة، وتشتهر بشجر السنط، يوجد العديد من الطيور المهاجرة مثل النورس والأوز والبط ومالك الحزين.

2- شلال السبلوقة

يعتبر شلال السبلوقة من أشهر المعالم السياحية في مدينة الخرطوم، يقع في شمالها، من أكثر الأماكن السياحية التي يزورها السياح بسبب جمال المشاهد الطبيعية ومشاهدة تدفقات المياه من مجرى الضيق بين الجبال والصخور الجراتينية.

3- متحف السودان القومي

من أهم المعالم السياحية الموجودة في مدينة الخرطوم، لأنه يحتوى على العديد من القطع الأثرية التي ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ، والعصور القديمة، يحتوي المتحف على الكثير من التماثيل الكبيرة، المعابد والمدافن.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جيبوتي وجميع المعلومات عنها

4- متحف التاريخ الطبيعي

يعتبر هذا المتحف من أهم المعالم السياحية، فهو صرح تاريخى، يتم من خلاله نشر العلم، فهو يضم العديد من الحيوانات الحية والمحنطة، والزواحف والحشرات.

 تعتبر مدينة الخرطوم من أشهر المدن السياحية في دولة السودان بسبب ما تحتويه من العديد من المعالم السياحية، كما أنها تقع عند التقاء ثلاث مجاري مائية ألا وهما نهر النيل الأزرق ونهر النيل الأبيض ونهر النيل.