ما هي عاصمة مالي وجميع المعلومات عنها من أكثر ما يراد الاستعلام عنه ضمن استكشاف العالم والبحث عن أماكن للرحلات المثيرة، حيث تعد مالي دولة إفريقية تقع بين السنغال، والنيجر، والجزائر، وموريتانيا، وساحل العاج، وبوركينا فاسو وغينيا، ومن خلال موقع القمة يمكن معرفة أهم المعلومات عن عاصمة دولة مالي.

عاصمة الدولةباماكو
مساحة الدولة1.2 كم²
عدد سكان الدولة21.9 مليون نسمة

ما هي عاصمة مالي وجميع المعلومات عنها

من المعروف أن عاصمة مالي وأكبر مدنها من حيث المساحة هي مدينة باماكو، حيث تبلغ مساحتها 245 كيلو متر مربع كما يبلغ عدد سكانها 3.3 مليون نسمة، وتعد هذه المدينة من أسرع المدن الإفريقية من حيث النمو السكاني.

تقع  باماكو في الجزء الجنوبي الغربي من نهر النيجر في دولة مالي، هذا النهر الذي يضم مجموعة أودية عليا ووسطى  يتم  تقسيمها بواسطة عدة المنحدرات.

كما تمتد مدينة باماكو بين  كلٍ من الضفة الجنوبية والشمالية لنهر النيجر، لذلك فهي تربط بين جزأي المدينة من خلال عدد من الجسور التي تمتد فوق هذا النهر.

تعد مدينة باماكو من المدن الحيوية التي تضم أسواق كبيرة وحدائق نباتية وحدائق أخرى للحيوانات، حيث تضاعف حجمها نحو ثلاثة أضعاف في الفترة بين عامي 1960 – 1970 م، ويرجع ذلك إلى الهجرة الريفية التي كانت تحدث من المناطق الجافة في الأرياف.

تاريخ عاصمة مالي

في إطار التعرف على ما هي عاصمة مالي وجميع المعلومات عنها يمكن معرفة إن خصوبة الأراضي في وادي النيجر كانت جاذبة للمستوطنين منذ العصر الحجري القديم، الذي ازدهرت به ممالك كثيرة كانت رابطة بين الممالك في أوروبا وشمال أفريقيا من خلال طرق تجارية.

حيث كانت على رأس تلك التجارة تجارة الذهب والمكسرات والعاج وغيرها من منتجات السلع التي كان يتم تداولها في هذا الوقت، ويرجع هذا لأن مدينة باماكو كانت تحت حكم وسيطرة إمبراطورية غانا في القرن الحادي عشر.

لذلك فهي من أهم المدن التجارية والتسويقية، كما تم إنشاء جامعتين بها مع عدة مساجد لتصبح من أهم مراكز التعاليم الإسلامية وذلك بفضل العلماء الزائرين للمدينة من أجل تبادل العلم والمعرفة.

كانت إمبراطورية مالي قد حلت مكان إمبراطورية غانا في المنطقة، وكانت باماكو قد ازدهرت في عهد هذه الإمبراطورية أيضًا، لكن سرعان ما تم تدميرها من قبل الغزو البربري مما كان سببًا في تعطل التجارة عبر الصحراء مع تراجع تطورها ونموها.

بعد ذلك خضعت المنطقة في القرن التاسع عشر للاستعمار الفرنسي الذي استمر لمدة زادت عن قرن من الزمان، لتصبح بعد ذلك باماكو عاصمة للمستعمرة الفرنسية في السودان في عام 1908م.

بعد ذلك أصبحت باماكو عاصمة لدولة مالي المستقلة التي حصلت على استقلالها في عام 1960م، وذلك بعد أن تخلصت من الحكم الاستعماري الفرنسي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها

اقتصاد مدينة باماكو

من خلال الوصول إلى معرفة ما هي عاصمة مالي وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن اقتصاد مدينة باماكو يعتمد على قطاع الخدمات والتجارة، حيث إنه على الرغم من أن الجزء الجنوبي من باماكو هو الأكبر والأكثر ازدحامًا، فإن الجزء الشمالي هو الأكثر ازدهارًا ونموًا من الناحية التجارية.

في السنوات الأخيرة تلقت المدينة استثمارات كبيرة من قبل المملكة العربية السعودية والصين والتي ساهمت بدورها في تطوير البنية التحتية ومرافقها.

لكن مع ذلك فإن وسط المدينة لا تزال أكثر ازدحامًا وتلوثًا وتكلفةً للغاية، كما يجب العلم أن مدينة باماكو مسؤولة اليوم عن 70% من النشاط الصناعي في مالي.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الكاميرون وجميع المعلومات عنها

السياحة في باماكو

من خلال الاطلاع على ما هي عاصمة مالي وجميع المعلومات عنها يمكن القول إن مدينة باماكو عاصمة مالي تعد من المدن المبهجة والمليئة بالألوان، حيث إنها تضم العديد من المتاحف التي تقوم بعرض تاريخ وثقافة الدولة، وكمثال على تلك المتاحف المتحف الوطني.

أيضًا تتميز مدينة باماكو بأن شوارعها يتم تزيينها من كل الجوانب بواسطة الأشجار، كما أن الحياة الليلة في أحضان تلك الشوارع لها نوعًا آخر من الجمال.

أما بالنسبة للطعام في باماكو فلا تفوت فرصة تجربة المأكولات التقليدية والأطباق العالمية عند زيارتها، كما يمكنك معرفة بعض الوجهات السياحية في مدينة باماكو من خلال الآتي:

  • سوق باماكو سيتي سنتر.
  • كاتدرائية باماكو.
  • كازينو الصداقة.
  • شلالات لندن.
  • نصب الاستقلال.
  • مسجد باماكو الكبير.
  • سوق الحرفيين في باماكو.
  • حديقة مالي الوطنية في باماكو.
  • حديقة الحيوان الوطنية في مالي.

تعد مدينة باماكو من ضمن المدن السريعة من حيث النمو في العالم، كما أنها تمتد فوق السهول المنبسطة على شمال وغرب نهر النيجر، بجانب أن القصر الرئاسي فيها يمتد من الجرف الشمالي، ومن ضمن مميزاتها أيضًا أنها تعتبر مرفأ رئيسيًا.