ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها؟ وما هو التطور الاقتصادي لهذه العاصمة؟ تقع دولة العراق في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتُشرف على الخليج العربي، وتُعد دولة برلمانية اتحادية وتنضم لعضوية جامعة الدول العربية، وكانت تُسمى قديمًا بلاد ما بين النهرين، وعن طريق موقع القمة سنعرض كافة المعلومات عن عاصمة العراق.

عاصمة الدولةبغداد
مساحة الدولة438,317 كيلو مترًا مربعًا
عدد السكان42,248,883 نسمة

ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها

تعتبر دولة العراق من الدول الإسلامية، فهي تمتلك عضوية في منظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة أوبك، وكانت مسقط رأس للعديد من الأنبياء من بينهم إبراهيم ونوح وصالح وأيوب – عليهم السلام –، فيرغب الأشخاص في معرفة ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها.

فتأتي الإجابة أن عاصمة العراق هي مدينة بغداد، وكانت تُعرف قديمًا باسم مدينة السلام، وتوجد في وسط الدولة، ويُذكر أن بغداد قديمًا كانت العاصمة المركزية للخلافة العباسية.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة الجزائر وجميع المعلومات عنها

تاريخ مدينة بغداد

استكمالًا للحديث حول ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها، فلا بد من توضيح أن بغداد تُعد واحدة من أعرق وأكبر مدن الشرق الأوسط، وتم اختيار تشييدها فوق موقع إحدى القرى التي كانت تُعرف ببغداد منذ أيام حمورابي في القرن الـ 18 قبل الميلاد.

في البداية كانت تُسمى بمدينة السلام، بينما كان سكانها يطلقون عليها مدينة المنصور، وتم بناؤها على شكل دائري، وهو نمط جديد في بناء المدن الإسلامية، حيث كانت تُبنى مستطيلة كالفسطاط، أو بيضاوية كصنعاء، أو مربعة الشكل كالقاهرة.

خلال حكم الدولة العباسية نالت مدينة بغداد مكانة عالية ومرموقة، وكانت من أهم وأبرز مراكز العلم والثقافة ومُلتقى ومقصد لجميع العلماء وطالبي العلم لعدة قرون من الزمن، وقد واجهت العديد من الغزوات الخارجية والانقلابات الداخلية.

كانت عاصمة العراق مطمعًا للدول الأخرى؛ وذلك لأنها تتمتع بالعديد من المميزات التي تمنح من يحكمها السيطرة في شؤون وسياسات المناطق الأخرى، وفي عام 1258م سقطت فهي كانت عاصمة للعباسيين بيد المغولي هولاكو.

سقطت مدينة بغداد مرة أخرى في عام 1508م على أيدي الدولة الصفوية، وفي عام 1831م سقطت تحت سيطرة الدولة العثمانية بعد مرور عام من سيطرة المماليك عليها، وفي عام 1917م توالى السقوط بيد القوات البريطانية أثناء قتالهم مع العثمانيين في الحرب العالمية الأولى.

بالإضافة إلى أن السقوط الأحدث والأخير لمدينة بغداد كان في التاسع من شهر نيسان من عام 2003م، وذلك عندما نجحت القوات الأمريكية غزو العراق والوصول إلى وسط العاصمة بغداد.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة البحرين وجميع المعلومات عنها

جغرافية عاصمة العراق

في إطار الحديث حول ما هي عاصمة العراق وجميع المعلومات عنها، فمن الجدير بالذكر أن مدينة بغداد تقع في قلب العراق على ضفتي نهر دجلة، وتبعد مسافة حوالي 540 كيلو مترًا نحو الشمال الغربي من الخليج العربي، ومساحة المدينة تُقدر بـ 204.2 كيلو مترًا مربعًا.

مناخ مدينة بغداد

تجدر الإشارة إلى أن مناح عاصمة العراق يتميز بأنه مناخ صحراوي، حيث إنه يكون في الصيف جافًا جدًا فتُسجل المدينة أعلى درجات حرارة خلاله، ويُرجح الخبراء أن ارتفاع الحرارة في بغداد بعد صيف عام 2003م ناتج عن الاحتباس الحراري.

التطور الاقتصادي لعاصمة العراق

من الجدير بالذكر أن مدينة بغداد وصلت إلى قمة وذروة التطور الاقتصادي والفكري خلال القرنين الـ 8 والـ 9 الميلادي أثناء خلافة المهدي وهارون الرشيد، وانعكس الازدهار الذي تمتعت به في عدد من الروايات والقصص، مثل: (ألف ليلة وليلة).

تم اعتبار بغداد فيما بعد أنها المدينة الأغنى في العالم، وشجع الخليفة المأمون عملية الترجمة من الأعمال اليونانية القديمة إلى اللغة العربية، وإنشاء المستشفيات والمراصد، بجانب استقطاب الشعراء والفنانين إليها.

أشهر معالم مدينة بغداد الحضارية والدينية

تشتمل مدينة بغداد على عدة معالم حضارية ودينية متنوعة، ويأتي إليها عدد كبير من الزوار من كل بلد حول العالم، ونعرضها خلال النقاط التالية:

  • بقايا سور بغداد من آثار العرب في المدينة، ودار الخلافة ومقر المعتصم.
  • جامع المنصور.
  • جامع المهدي.
  • متحف يُعرض فيه مختلف الآثار من عملات، وتماثيل، ومجوهرات.
  • مسجد الشهيد.
  • مسجد الإمام أبي حنيفة النعمان.
  • جامع الحيدر وهو أتقن الجوامع في بغداد من حيث الإحكام والصنعة.
  • المدرسة المستنصرية والمساجد الإسلامية القديمة والقصور الأثرية.
  • المتحف الوطني يحتوي على أشهر وأهم الآثار العربية والبابلية والفارسية.

تتمتع بغداد بموقع استراتيجي مميز للغاية، والذي يساهم في جذب الزوار إليها من كل مكان في أوقات مختلفة من السنة، فهي أهم مدن العراق من حيث الثقافة والتعليم والتجارة والسياحة.