ما هي عاصمة البحرين وجميع المعلومات عنها وعن دولة البحرين؟ وما هي أشهر المعالم في عاصمة دولة البحرين؟ إذ تعتبر مملكة البحرين هي واحدة من الأماكن العربية ودول الخليج المميزة والتي تضم عدد كبير من الأفراد، كما أنها تضم العاصمة الخاصة بها والتي تتميز بعدد كبير من المميزات المتفردة بها ونعرض العديد من المعلومات الخاصة بعاصمة دولة البحرين التي ينجذب لها الأشخاص من كل مكان عبر موقع القمة.

عاصمة البحرينمدينة المنامة
مساحة البحرين785.08 كم²
عدد السكان1.569.446 نسمة

ما هي عاصمة البحرين وجميع المعلومات عنها

تعد دولة البحرين واحدة من أكبر الدول الموجودة في الخليج العربي بالكامل، والتي تقع في جنوب غرب قارة آسيا وتضم هذه الدولة عدد من المدن الكبيرة والمتنوعة ومن أهم الدول بها هي دولة المنامة والتي تعد هي العاصمة الرسمية للدولة، وذلك بدءًا من عام 1971 ميلادي وتعد أيضًا هي إحدى الدول الكبيرة في الدولة.

وتعتبر مدينة المنامة هي العاصمة السياسية لدولة البحرين والتي تتميز بالكثافة السكانية الكبيرة حيث تشمل العاصمة عدد كبير من السكان المقيمين في دولة البحرين والذين يتركزون فيها، ولطالما تميزت مدينة المنامة بكونها إحدى الدول التي تمثلت في الكيان الواحد المتفق ولم تتفرق هذه المدينة إلى عدة كيانات مختلفة.

اقرأ أيضًا: ما هي افقر دوله بالعالم

موقع مدينة المنامة

في أثناء تعرفنا على ما هي عاصمة البحرين وجميع المعلومات عنها وهي مدينة المنامة، يمكن التعرف على الموقع الخاص بها، حيث تقع مدينة المنامة في الجهة الشمالية الشرقية من دولة البحرين ويعتبر هذا الأمر هو أحد المميزات التي هيئتها لاحتلال المكانة الكبيرة في الدولة.

كما تقع المدينة على خطوط طول تصل إلى 8″ 35′ 50° شرقاً كما أنها تقع على دائرة عرض 40″ 13′ 26° شمالاً، وتعتبر هذه المدينة من المدن الكبيرة بالدولة والتي تضم بها ما يقرب من خُمس سكان الدولة المقيمين بها ويجدر بالذكر أن اسم المدينة المنامة يرجع أصله في اللغة العربية إلى كلمة مكان الأحلام.

العاصمة السابقة لدولة البحرين

خلال سردنا لكافة المعلومات عن مدينة المنامة والموقع الخاص بها، يمكن التعرف على العاصمة السابقة التي شملتها دولة البحرين قبل مدينة المنامة، حيث كانت مدينة المحرق هي العاصمة السابقة لدولة البحرين قبل عام 1921 ميلادي وقد اشتهرت مدينة المحرق لدى الإغريق باسم أراد لأنها كانت جزء من أراد.

ودائمًا ما تميزت تجارة مدينة المحرق باللؤلؤ وكانت هذه التجارة هي الأشهر والأكثر ازدهارًا في هذا الوقت ومع حلول تجارة النفط فقد بدأ اقتصادها في التراجع حتى بدأ في التلاشي مع مر العصور، مما نتج عنه التوجه إلى التوسع العمراني إلى مدينة المنامة والتي تحولت مع مرور الوقت إلى العاصمة الجديدة لدولة البحرين.

ألقاب مدينة المنامة

في إطار التعرف على ما هي عاصمة البحرين وجميع المعلومات عنها والموقع الجغرافي الخاص بها، يمكن التعرف على الألقاب المختلفة والتي اشتهرت بها مدينة المنامة في الخليج العربي بأكمله والتي حصلت عليها على مر التاريخ، وتتمثل هذه الألقاب فيما يلي:

  • لقب عاصمة السياحة العربية: وكان هذا اللقب في عام 2020 بعد تحقيقها للإنجاز الكبير والضخم في مجال السياحة العربية والتي حصلت عليه من وزراء السياحة العرب.
  • عاصمة الثقافة العربية: وهو أحد الألقاب المميزة لمدينة المنامة عاصمة دولة البحرين حيث أطلقت جامعة الدول العربية هذا اللقب على المدينة في عام 2012 ميلادي.
  • لقب المدينة العالمية: وحصلت مدينة المنامة على هذا اللقب والتصنيف في عام 2018 ميلادي من قبل شبكة البحث للمدن العربية المختلفة.

اقرأ أيضًا: افضل الدول لشهر العسل

أبرز المعالم السياحية في مدينة المنامة

خلال التعرف على ما هي عاصمة البحرين وجميع المعلومات عنها، يمكن التعرف على المعالم السياحية المختلفة، والتي ينصح بزيارتها عند التوجه إلى مدينة المنامة، وتتمثل أهم هذه المعالم فيما يلي:

  • مزرعة الجنبية الملكية للإبل: تعتبر أحد المعالم الطبيعية الجميلة والتي تضم عدد 600 جمل يتجولون في البيئة الطبيعية لهم، وتقع هذه المزرعة بالقرب من جسر الملك فهد.
  • الحديقة المائية: تعد من الأماكن السياحية الجميلة والتي تقع داخل سيتي سنتر البحرين، وتمتد هذه الحديقة على المساحة الواسعة.
  • متحف البحرين الوطني: هو أحد المعالم الأثرية والتاريخية بالدولة والذي يقع بالقرب من طريق الملك فيصل السريع.
  • خليج المرجان: يعتبر هذا الخليج هو أحد المعالم السياحية والتي توفر للسائحين بها فرصة المشاهدة لكافة اللآلئ والمرجان المخفي في أعماق البحار ويأتي العديد من السائحين إلى هذه الأماكن للتمتع بالمناظر الخلابة.

تضم مملكة البحرين الكبيرة عدد من المدن المختلفة والتي يتردد عليها الكثير من الأشخاص من مختلف الأماكن، وذلك من أجل التمتع بكافة خصائصها المتميزة المتفردة بها عن غيرها وتعد مدينة المنامة بها هي إحدى مدنها المهمة.