ما هي عاصمة الرأس الأخضر وجميع المعلومات عنها؟ وما هو تاريخ هذه المدينة؟ تعرف دولة الرأس الأخضر باسمٍ آخر وهو كابو فيردي، وهي من الدول المُطلة على المحيط الأطلسي وتتكون من مجموعة من الجزر البركانية، ومن خلال موقع القمة نقوم بعرض مجموعة من المعلومات حول هذه المدينة من تاريخ والطبيعة الجغرافية والمناخ.

عاصمة الدولةبرايا
مساحة الدولة4,033 كم مربع
عدد السكان587,925 نسمة

ما هي عاصمة الرأس الأخضر وجميع المعلومات عنها

إن دولة الرأس الأخضر توجد في الشمال الغربي لسواحل للقارة الإفريقية، وتبعد حوالي 570 كم من دولة السنغال، والرأس الأخضر من الدول التي تتكون من أرخبيل مكون من 10 جزر في وسط المحيط.

أما بالنسبة لنظام الحكم في دولة الرأس الأخضر فهو ديموقراطي دستوري، حيث تم إنشاء الدستور في عام 1980 م، ووضعت بعض التعديلات عليه عدة مرات آخرها كان في عام 1999 م.

يدور في خلد الكثيرين السؤال عن ما هي عاصمة الرأس الأخضر وجميع المعلومات عنها، وحيث إنها دولة جزيرة فإن واحدة من أهم وأشهر هذه الجزر هي جزيرة سانتياغو.

حيث توجد بها العاصمة برايا، إذ إنها الأكبر من حيث المساحة عن أي جزيرة أخرى في الدولة، ويليها في الترتيب من حيث الأهمية جزيرة القديسة ونسانت وبعدها جزيرة سانتا أنتاو.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة جزر مارشال وجميع المعلومات عنها

موقع عاصمة الرأس الأخضر

خلال التعرف على ما هي عاصمة الرأس الأخضر وجميع المعلومات عنها، نجد أن برايا مدينة إفريقية صغيرة، وباتت عاصمة الرأس الأخضر منذ عام 1770 م، حيث تم نقل المركز الإداري والسياسي من مدينة ريبيرا غراندي إليها.

توجد برايا في جمهورية الرأس الأخضر خصوصًا في المنطقة التي تطل على الساحل الجنوبي لخليج سانتياغو، كما أنها تعد قريبة من نتوء غرب إفريقيا، وإحداثيات مدينةَ برايا تقع على خطِّ الطولِ (30″ 30′ 23°) نحوَ الغربِ، ودائرةِ العرضِ (15″ 55′ 14°) نحوَ الشمالِ.

تعتبر مدينة برايا مركزًا اقتصاديًا للبلاد، لأنها تساهم بنسبة 39% من إجمالي الناتج المحلي، إلى جانب كونها من أهم المراكز السياحية في الدولة، وتعد مقصد للعديد من السياح والزوار من كافة أرجاء العالم.

تاريخ عاصمة برايا

في إطار الحديث حول ما هي عاصمة الرأس الأخضر وجميع المعلومات عنها، من الضروري تقديم نبذة تاريخية حول هذه المدينة الساحرة، إذ تم اعتبار برايا دي سانتا ماريا مستوطنة برتغالية في القرن 17 ميلاديًا.

قام سكان ريبيرا غراندي وهي جزيرة في الجزء الشمالي لإحدى جزر الأزور البرتغالية تعرف بجزيرة ساو ميغيل بالهجرة تدريجيًا لجزيرة برايا والتي تتسم بمميزات القرية، وخلال الإدارة البرتغالية كانت هضبة بلاتو تعتبر جزءًا من المدينة لا ينفصل عنها، وحين تم الاستقلال ضمت مدينة برايا كل المناطق القريبة منها.

وفي عام 1861 م تم تأسيس مدرسة ثانوية في برايا وكانت أول مدن الرأس الأخضر التي تقوم بذلك تحت مظلة السلطة البرتغالية التي تمنع التعليم وتعارضه بشدة، لذلك فقد تم إغلاق المدرسة، ولكنها تمكنت من العودة مجددًا خلال فترة التسعينات، وتم إفتتاح عددًا من المدارس الأخرى.

مناخ مدينة برايا

تتميز برايا بالمناخ المعتدل في الدول الإفريقية إذ إن مناخها صحراوي معتدل، ويغلب عليها الطقس الجاف في معظم أيام العام، ويليها موسم رطب يدوم لمدة قصيرة، ويتفاوت متوسط درجات الحرارة على مدار العام بين 23 و27 درجة مئوية.

كما تهطل الأمطار خلال شهريّ أغسطس وأكتوبر، وتجف تمامًا خلال شهريّ فبراير ويونيو، وعمومًا فإن المناخ في برايا يتسم بالطابع العام للمناخ المداري.

اقرأ أيضًا: ما هي عاصمة غينيا وجميع المعلومات عنها

أهم المعالم السياحية في برايا

في ظل الحديث حول ما هي عاصمة الرأس الأخضر وجميع المعلومات عنها، نجد أن هذه المدينة زاخرة بعددٍ من الأماكن التراثية والمعالم السياحية المذهلة، وتاليًا نعرض بعضًا منها:

متحف الإثنو جرافيك: هو مكان يضم عددًا من التحف الفنية والأعمال التراثية المتميزة والنادرة.

المدينة القديمة: تتميز هذه المنطقة بالشوارع والممرات الضيقة والمحلات التجارية القديمة كما بها مبنى البرلمان، وكنيسة نوسا سينيورا دي غراسا، كما أنها تضم حصن البلدة القديم إلى جانب المنازل المصممة بشكل جذاب والتي ترجع للحقبة الاستعمارية.

شاطئ البيرانا: من الشواطئ الخلابة التي تسمح للزوار بالاسترخاء والاستمتاع بالأجواء الرائعة، وتمكنهم من اللعب بالألعاب المائية الممتعة.

مدينة برايا تعد من أجمل الجزر في دولة الرأس الأخضر وأكبرها ولها تاريخ طويل مع الاستعمار والمقاومة، كما أنها تعد مصدرًا أساسيًا للاقتصاد ومركزًا للأحداث السياسية.