جدول الإباضة لدورة غير منتظمة يمكن أن يساعد في حساب أيام التبويض لمعرفة أكثر فترة يمكن فيها حدوث الحمل، وتختلف طريقة حساب هذه الأيام في هذه الحالة عن حسابها إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، فمن خلال موقع القمة سيتم التعرف على كيفية تحديد أيام التبويض للدورة الشهرية غير المنتظمة.

جدول الإباضة لدورة غير منتظمة

معظم السيدات اللواتي يخططن للحمل ويعانين من مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية يلجأن إلى جدول الإباضة لدورة غير منتظمة، ولكي يصلن إلى أيام الخصوبة يجب تدوين فترة الإباضة أثناء الدورة الشهرية.

عدم انتظام الدورة الشهرية يسبب صعوبة في تحديد أيام التبويض، لذلك فإن جدول الإباضة لدورة غير منتظمة هو الحل لمتابعة أيام التبويض بناء على طول الدورة الشهرية التي تختلف من امرأة إلى أخرى، ويمكن معرفة أيام التبويض من خلال الجدول التالي:

أقصر دورة شهريةأطول دورة شهرية
طول مدة الدورة باليومأول أيام التبويضآخر أيام التبويضطول مدة الدورة باليوم
21سادس يوم من بداية الدورةعاشر يوم من بداية الدورة21
22من اليوم ال 7إلى اليوم ال 1122
23من اليوم ال 8إلى اليوم ال 1223
24من اليوم ال 9إلى اليوم ال 1324
25من اليوم ال 10إلى اليوم ال 1425
26من اليوم ال 11إلى اليوم ال 1526
27من اليوم ال 12إلى اليوم ال 1627
28من اليوم ال 13إلى اليوم ال 1728
29من اليوم ال 14إلى اليوم ال 1829
30من اليوم ال 15إلى اليوم ال 1930
31من اليوم ال 16إلى اليوم ال 2031
32من اليوم ال 17إلى اليوم ال 2132
33من اليوم ال 18إلى اليوم ال 2233
34من اليوم ال 19إلى اليوم ال 2334
35من اليوم ال 20إلى اليوم ال 2435

طرق حساب أيام التبويض لدورة غير منتظمة

في إطار الحديث عن جدول الإباضة لدورة غير منتظمة، فهناك بعض الطرق الشائعة التي يمكن استخدامها في تحديد موعد أيام التبويض، وهذه الطرق جاءت كالتالي:

أولًا: حساب أيام التبويض بالإفرازات المخاطية لعنق الرحم

هذه الإفرازات تظهر بشكل قليل جدًا بعد انتهاء الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يتم حساب أيام التبويض من خلال هذه الافرازات، كما أنها تتميز بزيادة كثافتها ولزوجتها عند بداية أيام التبويض.

اقرأ أيضًا: تعرف على الأطعمة التي تساعد على تنشيط البويضات وحدوث الحمل

ثانيًا: حساب أيام التبويض بدرجة حرارة الجسم

عند بداية الدورة الشهرية تقوم المرأة في هذه الطريقة بمتابعة درجة حرارة جسمها وتقوم بكتابتها بشكل يومي، فتجد أن درجة الحرارة تنخفض بنسبة قليلة قبل حدوث التبويض وترتفع مرة أخرى بعد أيام التبويض.

ثالثًا: حساب أيام التبويض عن طريق اختبار الإباضة الرقمي

اختبار الإباضة الرقمي هو أحد الاختبارات السهلة التي تشبه اختبار الحمل، ويعتمد هذا الاختبار على الكشف عن وجود الهرمون المنشط للجسم الأصفر LH، لكن هذا الاختبار يحتاج إلى التكرار للحصول على نتائج سليمة وواضحة، حيث تتم هذه الطريقة بإجراء عملية حسابية تتم بناءً على آخر 4 دورات شهرية متتالية، وذلك حتى تتمكن المرأة من معرفة أطول وأقصر دورة شهرية أتتها في هذه المدة، وسيتم توضيح خطواتها فيما يلي:

1- حساب مدة أطول دورة شهرية

يمكن حساب طول آخر 4 دورات شهرية متتالية على الأقل من خلال حساب الوقت بين كل دورتين، وذلك من خلال الآتي:

  • تحديد مدة الدورة الشهرية عن طريق قيام المرأة بتدوين تاريخ اليوم الأول من كل دورة، ثم العد من اليوم الأول إلى اليوم السابق للدورة التالية وهو اليوم الذي يبدأ في اليوم الأخير من الدورة الشهرية.
  • تكرار هذه العملية 4 مرات متتالية بتسجيل أول يوم للدورة حتى اليوم السابق للدورة التالية.

2- تحديد أقصر دورة شهرية وأطول دورة شهرية

بعد القيام بحساب آخر 4 دورات شهرية، تبين أن التواريخ المسُجلة هي 29 يومًا – 26 يومًا – 25 يومًا – 28 يومًا، فإن أقصر دورة شهرية في هذه الحالة 25 يومًا، وأطول دورة شهرية هي 29 يومًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز القذف أثناء الحمل

3- استخدام النموذج لتحديد موعد الإباضة

يمكن للمرأة معرفة موعد الإباضة من خلال تحديد أطول دورة شهرية وأقصر دورة شهرية، وبالتالي معرفة أفضل وقت تتم فيه عملية الإخصاب.

بعد التعرف على جدول الإباضة لدورة غير منتظمة، يمكن للمرأة زيادة نسبة الخصوبة عن طريق ممارسة الرياضة، والحصول على الراحة النفسية، واتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات التي تساعد على إنقاص الوزن.