حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة أمر يجب أن تقوم به كل امرأة حامل لكي تستطيع أن تعرف موعد الولادة بشكل تقريبي؛ لذلك يقدم لكم موقع القمة طرق مختلفة لحساب الحمل والولادة في الحالات المختلفة للنساء، خاصةً حساب الحمل بالهجري الذي أعلنت عنه وزارة الصحة.

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

يستمر الحمل حوالي 280 يومًا أي ما يعادل 40 أسبوعًا تقريبًا،وذلك  بدايةً من اليوم الأول لآخر دورة حيض، حيث يعتبر اليوم الأول من آخر دورة طمثية هو أول يوم في الحمل حتى وإن لم يحدث الحمل لفترة أسبوعين لاحقين.

في الحقيقة أن نسبة قليلة من النساء يلدن في الوقت المقدر لهن لكن من المهم أن يعرفن الوقت الذي سيولد فيه الطفل ولو بشكل تقريبي، وهنا يأتي دور حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة، وذلك بإجراء الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة الصحة الحساب الحمل بالهجري “من هنا“.
  2. إدخال التاريخ الهجري لآخر دورة شهرية باليوم، والتاريخ والسنة.
  3. النقر على احسب.
  4. يظهر الموعد التقريبي المُحتمل للولادة بالتاريخين الهجري والميلادي.

حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

الطرق المختلفة لحساب الحمل والولادة

بعد معرفة كيفية حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة، جدير بالذكر أن هناك بعضًا من الطرق الأخرى التي يمكن بها حساب الموعد التقريبي للولادة، والتي نذكر بعضًا منهم في السطور التالية:

أولًا: حساب موعد الولادة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة

يوجد طريقتان لحساب موعد الولادة إذا كانت الدورة الشهرية للمرأة منتظمة أي تستمر 28 يومًا، وهما كالتالي:

1- قاعدة نيغل لحساب الحمل

في قاعدة نيغل نستخدم معادلة حسابية بسيطة، حيث نضيف 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، وبعدها نقوم بطرح ثلاثة أشهر فيكون الناتج التاريخ المقدر للولادة.

مثال: إذا كان موعد آخر دورة طمثية هو 1 نوفمبر 2020 م، يتم حساب موعد الولادة بالخطوات التالية:

  1. نضيف 7 أيام للتاريخ فيصبح 8 نوفمبر 2020 م.
  2. نطرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ 8 أغسطس 2020 م.
  3. نقوم بتغيير التاريخ عند الضرورة، ففي المثال يصبح التاريخ 2021 بدلًا من 2020 م.
  4. أي أن التاريخ المقدر للولادة في هذا المثال باستخدام حاسبة الحمل هو 8 أغسطس 2021 م.

2- عجلة الحمل

هذه الطريقة التي يستخدمها معظم الأطباء في حساب مدة الحمل والولادة في حال امتلاك تلك العجلة، حيث يقوم بوضع تاريخ آخر دورة طمثية على العجلة، وعندما يضع المؤشر على التاريخ الذي وضعه تقوم العجلة بوضع التاريخ المتوقع للولادة.

ثانيًا: في حالة كانت الدورة غير منتظمة أو طويلة

هناك من النساء من لديهن دورات طمثية أطول من المعتاد وفي هذه الحالة يكون بإمكان الطبيب أيضًا استخدام عجلة الحمل لكن مع إجراء عملية حسابية بسيطة، حيث تستمر المرحلة الثانية من دورة الحيض دائمًا 14 يومًا، وهو التوقيت بين حدوث الإباضة والدورة الطمثية اللاحقة.

على سبيل المثال إذا كانت الدورة الطمثية للمرأة 35 يومًا عندها سيكون التبويض في اليوم 21 تقريبًا من الدورة الطمثية، وبالتالي يمكننا استخدام موعد آخر دورة طمثية بعد التعديل من أجل تحديد موعد الولادة على عجلة الحمل.

مثال: إذا كانت الدورة الطمثية 35 يومًا واليوم الأول للدورة الطمثية هو 1 نوفمبر، نقوم بإجراء الحسابات الآتية لمعرفة الموعد التقريبي للولادة:

  1. نقوم بإضافة 21 يومًا فيصبح التاريخ 22 نوفمبر.
  2. نقوم بطرح 14 يومًا من أجل إيجاد الموعد المعدل لآخر دورة طمثية فيصبح التاريخ 8 نوفمبر.
  3. بعد أن نحسب هذا التاريخ، نقوم بحساب التاريخ المقدر للولادة على عجلة الحمل بنفس الطريقة السابقة.

ثالثًا: في حال عدم تذكر موعد آخر دورة شهرية

هذه حالة شائعة جدًا، لذلك يوجد طرق لحساب موعد الولادة عندما لا تستطيع الحامل تذكر موعد آخر دورة طمثية، والتي  تتمثل في التالي:

  • في حالة معرفة الحامل في أي أسبوع كانت آخر دورة، يقوم الطبيب بتقدير موعد الولادة بشكل تقريبي.
  • في حالة عدم تذكرها مطلقًا يقوم الطبيب بإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية من أجل تحديد عمر الحمل وموعد الولادة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع رجيم الحمل

أسباب تغيير تاريخ الولادة المقدر من قبل الطبيب

من الممكن أن يقوم الطبيب بتغيير تاريخ الولادة المتوقع إذا وجد الجنين في حجم أصغر أو أكبر من المعدل الطبيعي تبعًا لعمر الحمل بشكل واضح، فيقوم بإجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية (السونار).

ذلك ليقوم بتحديد عمر الحمل في حال وجود دورات إباضة غير منتظمة، أو في حال كان موعد آخر طمث غير مؤكد، أو عندما يحدث الحمل برغم تناول أقراص منع الحمل.

من الضروري لكل امرأة أن تحسب الموعد التقريبي للولادة حتى تتهيأ نفسيًا وبدنيًا لعملية الولادة، ولذلك قامت وزارة الصحة السعودية بتوفير خدمة حساب موعد الولادة من خلال موقعها الإلكتروني تحت عنوان حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة.