توجد الكثير من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام حيث تكون نسبة الحمل كبيرة، فيجب أن تنتبه المرأة الحامل جيدًا تجاه أي علامة تظهر قد تدل على الحمل، وإذا ظهرت هذه العلامات يجب التوجه للطبيب لإجراء الفحص الطبي الذي سيؤكد حدوث الحمل من عدمه، فمن خلال موقع القمة سنتعرف أكثر عن هذا الموضوع.

أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة أيام

تتشابه أعراض الحمل بعد الدورة الشهرية بعشرة ايام مع الأعراض التي تصاحب عملية التبويض، مما قد يثير الشك للمرأة حول حدوث الحمل من عدمه، بالإضافة إلى أن هذه الأعراض يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى، لذلك جاءت هذه الأعراض كالآتي:

1- الشعور بألم في الثدي

يمكن أن تشعر المرأة بأعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، من خلال الشعور بألم في الثدي أو حدوث ثقل به، أو ملاحظة تحول لون الحلمات إلى لون داكن بسبب ارتفاع مستوي هرمون الأستروجين بعد حدوث الحمل، بالإضافة إلى الشعور بالوخز والحكة في الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نزيف الحمل

2- تشنجات الرحم

توجد عملية تعرف باسم “نزيف الانغراس” وهي التي تسبب حدوث التشنجات وظهور بقع من الدم، وهذا من الأعراض الخاصة بالحمل، حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم للبدء في تكوين الجنين.

3- الشعور بالتعب والارهاق

يعتبر التعب والارهاق من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، وذلك نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في الجسم وخاصةً زيادة هرمون البروجسترون الخاص بحدوث الحمل، والذي يعمل على الرغبة في النوم بشكل مستمر حيث يقوم الجسم بإنتاج الدم الذي سيدعم الجنين مما يؤدي إلى زيادة الإرهاق.

4- ارتفاع درجة حرارة الجسم

يجب على المرأة القيام بقياس درجة حرارتها التفاعلية لعدة أشهر، ودرجة الحرارة التفاعلية هي درجة حرارة الجسم عند الاسترخاء الكامل، وذلك ليتم التعرف على أي تغير ملحوظ قبل عملية التبويض، بالإضافة إلى أن درجة الحرارة التفاعلية تكون مرتفعة أثناء فترة الحمل بسبب زيادة نسبة هرمون البروجسترون، وفي حالة ارتفاع درجة الحرارة بالجسم لمدة 20 يومًا بعد حدوث عملية التبويض فذلك يشير إلى حدوث الحمل.

5- الشعور بالغثيان

يعد الغثيان من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، وخاصةً الشعور بغثيان الصباح الذي يرجع حدوثه إلى ارتفاع مستوي هرمون البروجسترون والأستروجين في الدم، وقد يستمر الشعور بالغثيان والقيء خلال شهور الحمل الباقية.

6- الوحم

يعتبر الوحم من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، وهو يعني شعور المرأة بالرغبة الشديدة في تناول طعام معين كما أنها تشعر بالحساسية الشديدة تجاه الروائح، كما أنها يمكن أن تكره روائح كانت تحبها قبل حدوث الحمل وذلك نتيجة لهرمونات الحمل.

7- الشعور بالدوار

يكمن السبب في الشعور بالدوار للمرأة الحامل في امتداد الأوعية الدموية مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم، وهذا الدوران يمكن أن يستمر في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل ثم يقل تدريجيًا، ولكن إذا كان هذا الدوار مصحوبًا بالنزيف المهبلي يجب في هذه الحالة التوجه للطبيب فورًا.

8- الانتفاخ

يعتبر الانتفاخ من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، وهو يحدث بسبب الانتفاخ في الأمعاء نتيجة ارتفاع هرمون البروجسترون لأنه يعمل على إعاقة إفراز هرمون الهضم في الأمعاء.

9- كثرة التبول

كثرة التبول من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، لأن الرحم يبدأ في النمو ومن ثم الضغط على المثانة، وذلك يحدث بسبب التغيرات الهرمونية والارتفاع في إنتاج الدم، وبالتالي تقوم الكلى بترشيح الدم مما يتسبب في كثرة الحاجة للتبول.

10- تقلبات المزاج

حدوث التغيرات الهرمونية في جسم المرأة أثناء فترة الحمل من العوامل المهمة التي تؤدي إلى حدوث تقلبات مزاجية، حيث يؤثر التغير في الهرمونات على الناقلات العصبية الموجودة في المخ، والتي تتسبب في حدوث نوبات من الغضب يعقبها الشعور بالعاطفة والهدوء المفاجئ.

11- الشعور بالصداع

يعتبر الصداع من أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، حيث يتم إفراز هرمونات البروجيسترون والأستروجين بشكل زائد، مما يؤدي إلى حدوث انخفاض في مستويات السكر بالدم.

اقرأ أيضًا: حساب الحمل بالهجري وزارة الصحة

12- الشعور بطعم غريب في الفم

التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل تتسبب في حدوث خلل في التذوق، حيث تشعر المرأة الحامل بوجود طعم في الفم يشبه الطعم المعدني، ويمكن أن يزول هذا العرض بعد مرور الثلث الأول من فترة الحمل.

بعد التعرف على أعراض الحمل بعد الدورة بعشرة ايام، يجب التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحص الطبي اللازم للتأكد من حدوث الحمل أو عدمه.