أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع قد تختلف من امرأة إلى أخرى، فأعراض الحمل التي تظهر على النساء بشكل مبكر كثيرة، وقد يظهر البعض منها على امرأة وبعضها على امرأة أخرى، وهي ما تكون غالبًا أشبه بالأعراض التي تظهر بنزول الدورة الشهرية، وعبر موقع القمة نوضح جميع الأعراض واردة الظهور في هذه الحالة.

أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع

تظهر أعراض الحمل على المرأة من الأسبوع الأول لتأخر الدورة الشهرية، والذي يتم الاعتماد بها على آخر موعد جاءت به الدورة الشهرية، والتي لا تقتصر على عرض أو اثنين فقط، فهناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة وتكون دليل على الحمل، وهي:

1- غياب الدورة الشهرية

فأول الأعراض التي تظهر وتلفت الانتباه إلى وجود حمل هو غياب الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي لها، وهو السبب الذي يدفع الكثير من السيدات نحو إجراء اختبار حمل.

ففي حال كانت المرأة في سن الإنجاب أو في حال قد مر عليه أسبوع أو أكثر على موعد الحيض فيكون من المتوقع حدوث حمل، ولكن في حال كانت الدورة غير منتظمة فهنا قد يكون العرض غير ذلك.

اقرأ أيضًا: 13 علامة تدل على الحمل بولد

2- الغثيان في الصباح

عندما تشعر المرأة بالغثيان في الصباح، ويكون من الأعراض الأكثر شهرة التي قد تشعر بها الكثير من السيدات وتكون دليل لهم على الحمل، وتزداد كلما استقرت المرأة في الحمل، ويكون بحلول الشهر الرابع إلى السادس، حيث يحتد الغثيان في هذه الفترة.

وعلى الرغم من عدم وجود سبب دقيق يُشير إلى ما يؤدي بالمرأة إلى الغثيان في الصباح إلا أنه العرض الأشهر لدى الكثير من السيدات، وعند بعضهن يحدث في أي وقت خلال اليوم لا في وقت معين.

3- ارتفاع درجة حرارة الجسم

قد تواجه بعض السيدات مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجسم عن النسبة الأساسية، وتُعد العلامة الأشهر التي تدل على الحمل، حيث تزيد درجة حرارة الجسم وتكون المرأة حينها بحاجة إلى تناول المياه من أجل مساعدة الجسم على التخلص من درجة الحرارة الزائدة.

4- آلام الثدي

ألم الثديين من أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع، والتي قد تضطرب بشأنها المرأة ما بين علامات الحمل وعلامات حلول الدورة الشهرية.

ولكن يظهر مع أغلب السيدات كدلالة على الحمل، ويكون من بين العلامات المبكرة، والتي تحدث ناتج عن حدوث تغيرات في هرمون الاستروجين، وتظهر الكثير من التغييرات التي تدل على أن الألم دلالة على قدوم رمضان.

فمنها تورم الثدي، الشعور بألم، الشعور بامتلاء الثدي أو الثقل، الألم عند لمس الثدي، وهي الأعراض التي قد لا تظهر عن بعض السيدات وتظهر لدى بعضهم كدلالة على الحمل.

5- الإعياء والإرهاق

الشعور المستمر بالإرهاق واحدًا من أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع، حيث تشعر الكثير من السيدات قبل الحمل بالتعب الشديد، والذي يأخذ بهم إلى عدم القدرة على الحركة.

قد لا تستطيع المرأة أداء الأنشطة اليومية الطبيعية التي تقوم بها في يومها الطبيعي بسبب هذا التعب الشديد، وفسر الكثير من الأطباء أن هذا الإعياء ينتج عن ارتفاع مستوى البروجسترون، وحدوث بعض الاضطرابات الصحية في الجسم، والتي قد تؤدي إلى الشعور بالتعب باستمرار.

ومن أجل أن تقلل المرأة من الشعور بهذه الأعراض لا بُد لها من أخذ قسط كافي من الراحة من أجل التقليل من التعب، وكذلك سيكون تناول أطعمة بها نسبة عالية من الحديد والبروتين سببًا أساسيًا في التقليل من الإعياء.

6- الدوار الشديد

من أبرز ما تشعر به المرأة من أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع الدوار الشديد، والذي ينتج عن انخفاض مستوى ضغط الدم لدى الكثير من السيدات، ويكون السبب الرئيسي في الإصابة بهذا الشعور.

كما أشار بعض الأطباء إلى أن السبب الأساسي في هذا الدوار حدوث توسع في الأوعية الدموية، ويتوجب على المرأة التي تشعر بالدوار في بداية الحمل متابعة مستوى ضغط الدم لها خلال فترة الحمل كاملة.

7- فقدان الشهية تجاه الطعام

قد تشعر بعض السيدات بأنها غير راغبة في تناول الطعام، وقد يقتصر الأمر على نوع واحد من الأطعمة أو بجميع أنواع الأطعمة، كما تشعر بعض السيدات بالنفور من بعض الرواح والتي قد يكون منها الجميل ومنها السيئ، حيث يزيد مستوى حاسة الشم لديها، وهو العرض الذي تشعر به أغلب السيدات.

8- ظهور حب الشباب

من بين العلامات التي تدل على الحمل ظهور حب الشباب، حيث يظهر نتاج النشاط الزائد للغدد الدهنية بالجسم، وهو العرض الذي يتزامن كذلك مع الدورة الشهرية.

9- الإفرازات المهبلية

يظهر على بعض السيدات كعلامة من علامات الحمل المبكرة وجود الإفرازات المهبلية، وهي العرض الأكثر شيوعًا وغالبًا ما يظهر مع نسبة كبيرة جدًا من السيدات، وله الأعراض الخاصة.

حيث تتمثل أعراض الإفرازات المهبلية في الحكة، الشعور بالألم في المهبل، ورائحة الإفرازات تكون كريهة، وهي علامات الإفرازات المهبلية التي تدل على الحمل.

10- التقلبات المزاجية والصداع

على الرغم أنها من الأعراض التي تظهر للمرأة باقتراب موعد الدورة الشهرية إلا أنها كذلك من العلامات التي تدل على الحمل المبكرة، فقد تشعر المرأة في بعض الأحيان بالمزاج العاطفية وأحيانًا أخرى لا، وكذلك الصداع من أبرز العلامات الدالة على الحمل.

اقرأ أيضًا: تجارب الحمل بدون أعراض

11- بروز الأوردة

من الأعراض نادرة الظهور، حيث تظهر لدى بعض السيدات والبعض الآخر لا، وهو البروز الذي يحدث لأوردة الساقين على الأكثر، وقد يحدث ذلك بناءً على بعض العوامل التي منها زيادة تدفق الدورة الدموية ونشاطها، مع زيادة ضغط رحم المرأة الحامل على الأوردة.

يوجد الكثير من أعراض الحمل المبكرة قبل الدورة بأسبوع التي تظهر على المرأة، ولكن قد يظهر عرض واحد أو اثنين فقط عليها، وقد تظهر أغلب الأعراض، وذلك نادرًا ما يحدث، ولكن يُفضل فور تأخر الدورة الشهرية وإن كان الأمر على عكس المعتاد الذهاب إلى الطبيب للتأكد ما إذا كان حمل أو غير ذلك.