أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر من أكثر الأعراض التي يتم البحث عنها من قبل العديد من السيدات المتزوجات حديثًا، حيث يبدأ الحمل في البداية بما يعرف بالإخصاب والذي يتم من خلال التقاء الحيوان المنوي بالبويضة ليعمل على تخصيبها، لذا يتيح موقع القمة معرفة أهم الأعراض المصاحبة للأسبوع الأول من الحمل في البكر.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر

يعد الحمل في المرة الأولى من المرات المختلفة عن المرات التالية لها، حيث يكون لها أعراض حمل مميزة تبين أن المرأة تكون حاملًا للمرة الأولى، ويجب على المرأة التي تصاحبها هذه الأعراض أن تبدأ في الاحتياط لعملية التغذية والوضعيات المختلفة في النوم.

مع ضرورة الاستشارة الطبية المهمة التي تساعد من خلالها على الحفاظ على هذا الحمل وتثبيته، ويمكن معرفة هذه الأعراض من خلال الآتي:

1- النزيف الخفيف والتشنجات

من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر هي النزيف حيث إنه في بعض الأحيان يمكن أن تجد المرأة بقع صغيرة من الدم الخارج من المهبل، إذ إن هذا النزيف يسمى نزيف الزرع والذي ينتج عن التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم.

لكن يجب العلم أن هذا الأمر لا يحدث إلى كل الحوامل لكنه من ضمن العلامات الأكيدة على حدوث الحمل، يكون لون الدم ثابتًا وليس كثيفًا مثله مثل الدم الذي يكون في فترة الحيض وقد يصاحب هذا الأمر تشنجات وألم في البطن.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

2- خروج إفرازات مهبلية بيضاء

في بعض الحالات مع بداية الحمل قد تخرج بعض الإفرازات المهبلية البيضاء، ويرجع ذلك إلى زيادة نمو خلايا بطانة المهبل، وفي بعض الأحيان قد تستمر هذه الإفرازات حتى نهاية فترة الحمل.

يجب العلم أنها غير ضارة ولا تستدعي إلى تدخل الطبيب؛ لكن إذا كان يلازمها الحكة أو رائحة كريهة تكون هذه علامة على الإصابة بعدوى بكتيرية أو فطرية تستدعي العلاج.

3- ملاحظة تغيرات في الثدي

من خلال المساهمة في التعرف على أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر يمكن القول إن هناك بعض التغيرات الهرمونية المختلفة التي قد تطرأ على ثدي المرأة أثناء فترة الحمل، حيث يعتبر انتفاخ أو تورم الثديين من ضمن الأعراض المبكرة للحمل.

يحدث هذا الأمر في الأسبوع الأول بسبب بدء التغيرات الهرمونية التي تجعل الثدي مشدودًا ومؤلمًا عند لمسه أو يحدث العكس يمكن أن يصبح الثدي رقيقًا.

4- الإعياء والتعب

يعد الشعور بالتعب من ضمن الأمور الطبيعية التي تحدث عند كثير من السيدات منذ الأسبوع الأول من الحمل، حيث يحدث هذا غالبًا بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون مع زيادة إنتاج الدم في جسم المرأة مع انخفاض مستويات السكر في الدم وأيضًا انخفاض ضغط الدم.

5- الغثيان والرغبة في القيء أحيانًا

من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر هو الغثيان الصباحي حيث يحدث الغثيان في أي وقت خلال اليوم، لكن يكون أكثر في الصباح بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين بسرعة؛ الأمر الذي يؤدي إلى بطء في عمل المعدة.

كما يجب العلم أنه يحدث لبعض الحوامل حساسية تجاه بعض الروائح المختلفة والتي قد تؤدي إلى الغثيان عند استنشاقها ومن ضمن هذه الروائح الأطعمة، العطور، دخان السجائر.

6- الرغبة الشديدة في تناول الطعام

يحدث في بعض الأحيان أن ترغب بعض السيدات في تناول بعض الأطعمة بشدة وهو من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر مما يسمى بالوحم، كما أنه يمكن أن يحدث العكس وهو العزوف عن تناول الطعام حتى ولو كانت المرأة الحامل تحبه بشدة حيث يحدث كل هذا بسبب التغيرات الهرمونية.

7- غياب الدورة الشهرية

من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر هي غياب الدورة الشهرية حيث إن غيابها من أكثر الأعراض الشائعة لحدوث الحمل، حيث يجب على النساء دائمًا إجراء اختبارات الحمل بمجرد غياب الدورة الشهرية.

كما يجب التنويه أنه في بعض الحالات لا يعني غياب الدورة الشهرية أنه هناك حمل حيث إن تأخر الدورة الشهرية يكون له أسباب عديدة غير الحمل مثل فقدان أو اكتساب الوزن، وجود مشكلات هرمونية لدى المرأة، التعرض للتعب والإجهاد، وغيرها من الأسباب والعوامل.

8- المُعاناة من الإمساك واضطرابات الهضم

في بعض الأحيان يحدث الإمساك بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون مع التخفيف من هذه المشكلة، حيث يُنصح بشرب الكثير من الماء مع تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف.

9- كثرة التبول

تأتي بعض أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر في كثرة التبول الذي يبدأ غالبًا في الأسبوع السادس أو الثامن من الحمل؛ لكن لا يمكن الاعتماد على هذه العلامة من أجل تأكيد الحمل، حيث يكون الأمر يُحتمل أن يكون ناتجًا عن مشكلات صحية مثل داء السكري، عدوى المسالك البولية، أو استخدام مدرات البول.

10- الصداع وألم الرأس

قد يحدث في وقت مبكر من الحمل زيادة في ضخ الدم الذي ينتج عن التغيرات الهرمونية والذي يؤدي بدوره إلى حدوث صداع ودوخة بشكل متكرر وفي أوضاع معينة، كما يجب العلم أن هذا الصداع قد يستمر إلى نهاية الحمل أو إلى حين مرور ستة أشهر منه.

11- التقلبات المزاجية

يعتبر هذا العرض من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر وهو عرض شائع خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ويحدث هذا بسبب التغيرات التي تطرأ على الهرمونات، فقد تجعل هذه الهرمونات المرأة عاطفية أو تتسبب في تداخل مشاعرها في وقت واحد.

12- انتفاخ البطن والشعور بآلام في الظهر

من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر هي الشعور بالانتفاخ حيث قد يحدث هذا بسبب بعض التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل.

كما أنه في بعض الحالات قد تعاني بعض السيدات من آلام أسفل الظهر وقد تستمر هذه الآلام طوال فترة الحمل.

13- احتقان الأنف والحلق

من ضمن أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر الاحتقان الذي يكون بسبب زيادة مستوى الهرمونات مع زيادة إنتاج الدم، مما يؤدي إلى تضخم الأغشية المخاطية في الأنف؛ ويؤدي بدوره إلى حدوث انسداد واحتقان.

14- الإغماء والدوخة

يكون الإغماء والدوخة من أبرز أعراض الحمل في الأسبوع الأول للبكر، حيث إنه مع تمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم في الدماغ حيث يذهب الدم بالكامل إلى الجزُء السفلي من الجسم بهدف التركيز على إكمال عملية الحمل، وهو ما ينتج عنه نقص السكر في الدم، بجانب الشعور بالدوار والإغماء في بعض الأحيان.

اقرأ أيضًا: ما هي أوجاع الحمل في الشهر الأول؟ وكيف يمكن التخفيف من حدتها؟

15- ارتفاع درجة حرارة الفم

في بعض الأحيان وفي الصباح بالتحديد يحدث زيادة مستمرة في ارتفاع درجة الحرارة في الفم وقد تستمر لأكثر من أسبوعين، وامتداد الأعراض حتى هذه الفترة يعني أن المرأة حامل إلى حدٍ كبير.

قد تكون التجربة الأولى للحمل غريبة على الكثير من النساء وخصوصًا في بدايته، كما أنه يمكن للمرأة الشعور بوجود حمل لكنه لا يكون إحساس وحيد حيث إنه يكون مصاحبًا لبعض الأعراض.