أكلات للحامل تجعل الطفل جميل بين معتقدات النساء والحقائق العلمية، فلا شك أن كل أم تريد لطفلها أن يكون جميل الشكل ويتمتع بالذكاء، لذلك سيوضح موقع القمة أهم الأكلات للحامل تجعل الطفل جميل، لكي تقوم كل أم بالاعتناء بطفلها مبكرًا لتحقيق تلك الرغبة.

أكلات للحامل تجعل الطفل جميل

في الحقيقة لا توجد أكلات معينة تزيد من جمال الطفل، فالعامل الرئيسي في شكل الطفل هو العامل الوراثي من الأبوين، لكن هناك أكلات صحية تجعل الطفل مولود ببشرة صحية، أو بشعرٍ كثيف مما يجعله يبدو بمظهرٍ أكثر جمالًا، ومن هذه الأكلات نذكر ما يلي:

1- فاكهة الأفوكادو

يسمى الأفوكادو بفاكهة الجمال الأول، حيث يحتوي على كلٍ من فيتامين C وفيتامين E المعروفين بخواصهما المضادة للأكسدة، كذلك فإن فيتامين C يزيد من معدل إنتاج بروتين الكولاجين الذي يجعل الطفل يتمتع ببشرة صحية موحدة اللون، بالإضافة لكونه يُحسّن من مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الرابع

2- عصير الجريب فروت

تحتوي فاكهة الجريب فروت على نسب عالية من أحماض (AHA) التي تحسن مظهر الجلد وتجعله أكثر نعومة، لذلك فهي من أهم الأكلات التي يجب أن تحرص الأم على تناولها في فترة حملها حتى يكون الطفل بصحة جيدة وشكلٍ جميل.

3- الفواكه الحمضية

في ضوء الحديث عن أكلات للحامل تجعل الطفل جميل، جدير بالذكر أن الفواكه الحمضية مثل البرتقال يحتوي على الألياف وفيتامين سي، مما يجعل الطفل يتمتع بمناعة عالية، وبشرة نضرة وشعر أكثر كثافة.

4- الخضروات الورقية

تبحثين عن أكلات للحامل تجعل الطفل جميل، إذًا عليكِ بالخضروات الورقية ومنها السبانخ، والجرجير، والبقدونس والخس، حيث تحتوي على الألياف، وكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم والحديد.

كما أن بها كذلك حمض الفوليك ونسبة عالية من الماء، فتقي الأم والطفل من الإصابة بفقر الدم وتمنح الطفل الترطيب اللازم لبشرته فتظهر بشكلٍ صحيٍ.

5- الكرز والتوت والفراولة

لا بد أثناء الحديث عن أكلات للحامل تجعل الطفل جميل أن نذكر بعضًا من الفواكه المفيدة مثل الكرز، والتوت والفراولة، التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين سي والماء.

6- السمن الطبيعي

تبين أن السمن الطبيعي له العديد من الفوائد الصحية للمرأة الحامل حيث يحتوي على نسبة عالية من الأملاح المعدنية كالكالسيوم، والفيتامينات، والأحماض الدهنية الأساسية ومضادات الأكسدة، لكن لا بد من مراعاة عدم الإفراط في تناوله بالأخص إن كانت الأم مصابة بأمراض القلب أو السكر.

7- فاكهة السفرجل

هو فاكهة تشبه التفاح والكمثرى ويوجد معتقدات بأنه يزيد جمال الطفل، لكن الدراسات العلمية الحديثة لم تثبت ذلك حتى الآن، إلا أنه مفيد بوجهٍ عام للمرأة الحامل حيث يقلل من الشعور بالغثيان والقيء خلال أشهر الحمل الأولى.

أكلات للحامل تجعل الطفل ذكي

بعد أن قمنا بالتعرف على أكلات للحامل تجعل الطفل جميل يمكننا الآن التعرف على أكلات تجعله أكثر ذكاءً، ومن هذه الأكلات ما يلي:

  • الأسماك: بالأخص سمك السلمون والسردين، إذ تحتوي الأسماك على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية ومنها حمض الأوميجا 3، وهو من الأحماض التي لها دور مهم في نمو المخ والعينين للجنين.

بالإضافة إلى ذلك فإنه يزيد من مرونة البشرة ويساعد على نمو شعر الرأس، كما أنها أيضًا غنية بفيتامين د المهم جدًا لمناعة الجنين وصحة عظامه.

  • البيض: البيض غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن التي تساعد في نمو الجنين، كما أنه غني بمادة الكولين وهي مادة مهمة لنمو المخ والجهاز العصبي للجنين.
  • المكسرات: تحتوي المكسرات على الألياف، والبروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية وأهمها أوميجا 3.
  • الفاصوليا: تعد من الأطعمة الغنية بعنصر الحديد وهو ضروري لنقل الأكسجين للخلايا العصبية لمخ الجنين.
  • بذور اليقطين: اليقطين أو (اللب الأبيض) غني جدًا بمعدن الزنك، والذي يساعد في تعزيز بناء المخ وإدراك المعلومات، وهو كذلك أحد مضادات الأكسدة ويقوم بتحسين نمو الأظافر، والشعر والبشرة.

أكلات للحامل تجعل الطفل بصحة جيدة

بالتأكيد ولادة طفل يتمتع بصحة جيدة هي امنية كل أم؛ لذلك يجب أن تسعى لفعل كل ما هو مفيد لصحة طفلها، ومنه تناول أطعمة صحية والتي منها نذكر ما يلي:

  • منتجات الألبان: تحتوي منتجات الألبان على نسبة عالية من الكالسيوم، وهو عنصر مهم لعظام الطفل وأسنانه، وكذلك هي أحد مصادر البروتين المهمة في نمو الجنين.
  • البطاطا الحلوة: هي مصدر لمادة البيتا كاروتين التي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ، الذي يحسن من المناعة والرؤية لكلٍ من الأم والجنين.
  • الأكلات الغنية بحمض الفوليك: ومن أمثلتها البقوليات، وهي تحمي الطفل من الإصابة بعيوب خلقية في الأنبوب العصبي.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

بعد معرفة أهم أكلات للحامل تجعل الطفل جميل، جدير بالعلم أن هناك مجموعة من الأطعمة التي تضر المرأة الحامل وجنينها؛ لذلك يجب عليها تجنب تناولها أثناء فترة الحمل، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يأتي:

  • الدهون غير الصحية أو الأطعمة المقلية.
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة والكوليسترول.
  • العصائر غير المبسترة.
  • الأطعمة التي تحتوي على الزئبق، منها أنواع معينة من الأسماك مثل الماكريل والتونة، حيث يؤثر الزئبق بالسلب على الجنين.

اقرأ أيضًا: جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

عادات يجب تجنبها لإنجاب طفل جميل

كما أن هناك أكلات تجعل الطفل الجميل فهناك بعض العادات التي تؤثر على جمال وصحة الطفل يجب على الحامل تجنبها، ومن هذه العادات ما يلي:

  • التدخين: من المعروف أن التدخين ضار بصحة الأم والجنين، فكل سيجارة تحتوي على 4000 مادة كيميائية، وبالتالي فالتعرض فقط لدخان السجائر قد يسبب تقليل كمية الأكسجين الذي يحصل عليه الطفل، ويزيد من فرص الولادة المبكرة للحامل، مما يتسبب في إصابة الطفل بمشاكل في القلب والتنفس والتغذية.
  • التعرض للضغط العصبي: تعرض الأم للإجهاد والتوتر أثناء الحمل قد يؤثر على الجنين بعد الولادة، وتظهر تلك السلبيات في شكل صعوبات سلوكية أو تعليمية وغيرها.
  • الإفراط في تناول الطعام لدرجة الشراهة.

من المهم على كل سيدة حامل اتباع نظام غذائي يجعل الطفل جميلًا وذكيًا ويتمتع بصحة جيدة، وكذلك من المهم تجنب العادات والأطعمة الضارة بصحة طفلها وجماله، فالأمر لا يقتصر فقط على الرغبة، وإنما واجب الأمومة.