حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر في صيام القضاء من الأحكام التي يجب على جميع المسلمين الانتباه لها؛ من أجل قضائها بشكل صحيح حال كان هناك حكم قضاء لها، وعبر موقع القمة سنعرض الحكم وما يتوجب على المسلم الواقع بهذا الخطأ سواءً كان عن عمد أو بدون عمد القيام به، وهو ما يساعد الجميع في تفادي خسارة صوم هذا اليوم.

حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر في صيام القضاء

انتشرت هذه التساؤلات على المواقع الإسلامية عن حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر، وذلك بموجب الأيام المباركة التي يمر بها المسلمون خلال هذه الفترة وأيام شهر رمضان المبارك وما قد ينتج عنها من الحاجة إلى القضاء فيما بعد.

وقد أجاب الكثير عن هذا الأمر موضحين أنه لا حرج في هذا الأمر، وفي حال شرب المرء الماء مع أذان الفجر أو اللبن، الشاي أو القهوة، ولكن من الأفضل حال كان لديه فرصة أخذ الحيطة فلا بُد له من القيام بذلك كيلا يقع في الشك بهذا الأمر.

إلا في حال كان قد عرف أن المؤذن أذن صلاة الصبح وشهد طلوع الصبح فيتوجب عليه ألا يشرب، إلا في حال كان لا يدري ما قام به المؤذنون من الأذان، فلا ضرر عليه في ذلك، أي في حال شرب وهو يؤذن فلا مشكلة له بذلك.

فقد اتفق أهل العلم أنه لا حرج على المرء في ذلك حال كان ممن لا يعلمون بأن المؤذن أذن أذان الفجر وكان لا يعلم بموعده أو اختلط عليه الأمر وأكل وحينها أذن الأذان.

حكم شرب الماء مع اليقين بنفاذ أذان الفجر

كما سلك العلماء طريقًا آخر من طرق توضيح هذا الحُكم وهو شرب الماء أو تناول الطعام مع اليقين بأنه قد أذن أذان الفجر، وذلك لا يحدث إلا برؤية الصبح قد صبح.

حينها يكون آثم، وعليه إتمام قضائه بيوم آخر من الأيام لأنه لا يجوز له استكمال الصيام على هذا الحال، ولا بُد له من الوقف عن هذا اليوم وتعويضه بأي يوم آخر.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجمعة في البيت عند المالكية

رأي دار الإفتاء في شرب الماء مع أذان الفجر

أجابت دار الإفتاء عن حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر في صيام القضاء والذي يتبين به ما يجب على المسلم القيام به من أجل تفادي الوقوع بأي خطأ يمكن أن يقع به.

فقد أشارت دار الإفتاء إلى ضرورة أن يأخذ المسلم الحيطة والحذر مما يقوم به، وعليه الانتهاء من السحور وشرب الماء قبل موعد أذان الفجر بالكثير وذلك حتى لا يتعرض إلى هذه المشكلة فيما بعد.

ولكيلا يقع في شبهة يتوجب عليه الالتزام بمواعيد الطعام ومواعيد الصيام، وقالت إنه لا يجوز للمسلم تناول الماء أو الطعام بعد أن يشرع المؤذن بأذان الفجر، ويتوجب عليه الإمساك فور العلم بشروع أذان الفجر.

ولكن حال تناول الماء مع الأذان فلا مشكلة في ذلك وعليه استكمال ما هو عليه حتى الانتهاء وفور إنزال الماء عن فمه لا يعيدها مرة أخرى، واستدلت دار الإفتاء في الرد بهذا القول بقوله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [سورة البقرة، الآية 187].

ما حكم شرب الماء مع أذان الفجر عند المالكية

في المذهب المالكي تحدثوا عن حكم من شرب الماء مع أذان الفجر وقالوا إنه يجوز استكمال تناول المياه مع سماع الفجر في حال كان المرء يتناولها قبل سماع الأذان ولا مشكلة ولا ذنب عليه في ذلك.

وبهذا القول اتفقوا مع أغلب أهل العلم بهذه المسألة، واستطاعوا توضيح أمر يجب أن يكون بيّن أمام الجميع في صيام شهر رمضان، أو صيام القضاء، فالصيام واحد وأحكامه لا خلاف بها باختلاف أنواعه، وهي ما تساعد المسلم في الصيام بشكل صحيح مهما اختلف نوع.

حكم من كان في فمه طعام واذن الفجر

كذلك الأمر بشأن الطعام فلا اختلاف به عن الماء، وفي الرد على حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر في صيام القضاء أشار العلماء إلى من يمر بالمشكلة نفسها ولكن في فمه طعام لا شراب.

فقد أجاب أهل العلم عن ذلك بقول إن من يعلم بطلوع الفجر عليه الإمساك عن الطعام والشراب، ويتوجب عليه الالتزام بذلك، وإن لم يفعل يفسد الصوم.

وبشأن من لم يتيقن طلوع الفجر وأكل، فيحق له الأكل حتى يتيقن من طلوعه، وكذلك الأمر في حال قد علم بأن المؤذن يؤذن قبل الوقت أو أنه يشك بأن المؤذن قد أذن قبل وقت الأذان الفعلي، فيجوز له الأكل لحين يتيقن، والأفضل له الإمساك عن الطعام بمجرد أن يسمع الأذان.

اقرأ أيضًا: ما حكم تأخير الصلاة ساعة أو ساعتين

هل تختلف أحكام الصيام في القضاء عن الفرض

من بين الأسئلة التي يرغب الجميع في معرفة الإجابة الصحيحة عنها هو ما إذا كان هناك فصل بين أحكام صيام القضاء وصيام الفرض، وقد تمت الإشارة إلى أن أحكام الصيام واحدة لا اختلاف بينها، فحكم شرب الماء اثناء اذان الفجر في صيام القضاء لا يختلف عن الحكم المذكور في صيام الفرض.

فصيام القضاء هو الصيام الذي يقوم به المسلم ناتج عن فطور بعض أيام شهر رمضان المبارك، حيث يتوجب عليه قضاؤها فيما بعد، ولا يشترط عليه التتابع في هذا الصيام، ولكن للمقتدر فهو الأفضل.

وهو الصيام الذي يجب على صائم رمضان القيام به قبل أن يأتي رمضان التالي، وفي حال لم يقضي ما عليه من أيام ودخل رمضان التالي يكون من الواجب عليه صيامه، وإذا مات المسلم وعليه قضاء أيام رمضان التي لم يصُمها فهو آثم ويجب أن يصوم عنه وليه ليفديه.

في حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر في صيام القضاء يتبين ما يتوجب على المسلم القيام بها حال كان محط شك، حيث يجب عليه النظر إلى الساعة للفصل في الأمر ومراجعة مواعيد الصلاة، وبذلك يكون قد أحاط علمه بما يجب عليه القيام به لتفادي الوقوع بأي خطأ.