ما هو شكل بطن الحامل في الشهر الثالث؟ وهل لها علاقه بنوع الجنين؟ يشاع بين الكثير من السيدات أن شكل البطن له علاقة بنوع الجنين، وجنس الجنين يتحدد منذ اللحظة الأولى التي يتم فيها البويضة بالحيوان المنوي، ومن خلال المقال التالي على موقع القمة سوف نتعرف على العلاقة ما بين شكل البطن ونوع الجنين.

شكل بطن الحامل في الشهر الثالث

هناك الكثير من الأقوال الشائعة عن وجود علامات تدل على نوع الجنين، فيقال إن شكل البطن المنخفض يدل على أن الجنين بنت، في حين أن البطن البارز يدل على أن المرأة حامل في ولد، وغيرها من العلامات التي تم تداولها وفقًا للأساطير الشعبية.

وتعتمد تلك الحكايات القديمة على أن المرأة الحامل في الشهور الأولى تكون بطنها صغيرة الحجم نظرًا لصغر حجم الجنين، ولكن اعتمدت النظريات الشعبية على أن بروز بطن الحامل في الشهر الثالث يدل على أنها حامل بولد، أما إذا تأخر بروز بطن المرأة الحامل إلى الشهر الخامس فهي حامل في بنت.

لكن في الحقيقة لكي نجيب على سؤال هل شكل بطن الحامل في الشهر الثالث وهل لها علاقه بنوع الجنين يجدر بنا القول إنه لا يوجد أي دراسات أو إثباتات علمية تشير إلى صحة تلك الأدلة والعلامات، وإنما يمكن الكشف عن نوع الجنين في الشهر الثالث باستخدام أساليب الكشف الحديثة المعتمدة على التكنولوجيا.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة

أسباب بروز البطن في الشهر الحامل

في ضوء الحديث عن شكل بطن الحامل في الشهر الثالث وهل لها علاقه بنوع الجنين يجدر بنا القول إن ما جاء في الأساطير من أن بروز البطن يدل على أن نوع الجنين ولد غير صحيح وليس له أدلة علمية تثبت ذلك.

في حقيقة الأمر لا يوجد أي علاقة على الإطلاق بنوع الجنين، وقد يحدث بروز البطن نتيجة لبعض الأسباب التالية:

1- الحمل المتكرر

إن تكرار حدوث الحمل من أهم الأسباب التي قد ينتج عنها بروز البطن في الشهر الثالث، حيث إن بروز البطن في الحمل الثاني يحدث بسرعة أكثر من الحمل الأول، والسبب في ذلك يرجع إلى أن عضلات البطن تكون أضعف من حالتها الطبيعية نتيجة لحدوث الحمل الأول.

2- زيادة الوزن

من علامات الحمل الأولى وجود اضطرابات في الشهية نتيجة التغيرات الهرمونية، وقد ينتج عن ذلك زيادة كبيرة في وزن المرأة خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، مما يتسبب في زيادة بروز البطن نتيجة لزيادة الوزن وليس لها أي علاقة بنوع الجنين.

3- انتفاخ القولون

قد يتسبب انتفاخ القولون في بروز البطن في الشهور الأولى من الحمل، ويحدث ذلك الانتفاخ نتيجة المشكلات الهضمية التي تتعرض لها المرأة الحامل نتيجة الشره تجاه الطعام والاضطرابات الهرمونية، كما أن التقلبات المزاجية التي تحدث للمرأة في بداية الحمل من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ القولون.

4- التوقف عن ممارسة الرياضة

لا شك في أن ممارسة الرياضة أو التمرينات اليومية تعمل على شد البطن والحفاظ على القوام الممشوق للجسم، وقد يحدث في كثير من الأحوال ترهل البطن في حال التوقف عن أداء تلك التمارين أثناء الحمل، وهو ما يترتب عليه ضعف عضلات البطن وبروز شكل البطن.

 6- الحمل بتوأم

إذا كانت المرأة حامل في توأم فمما لا شك فيه أنه سوف تبرز بطنها مبكرًا عن المرأة الحامل في طفل واحد، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن تحديد نوع الجنين إلا باستخدام السونار في الشهر الرابع.

طرق معرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفنا على شكل بطن الحامل في الشهر الثالث وهل لها علاقه بنوع الجنين، يجدر بنا الإشارة إلى أن هناك بعض الطرق الأخرى غير شكل البطن التي قد تعتمدها بعض النساء في معرفة نوع الجنين.

لكن قبل أن نذكر لكم تلك الطرق، يجدر بنا الإشارة إلى أن تلك الطرق تعود إلى الأساطير الشعبية القديمة ولم تثبت صحتها، ولكي تعرفي نوع الجنين لا بد من أن تعتمدي على الفحص بالسونار أو بأشعة الأيكو، ومن أمثلة تلك الطرق ما يلي:

1- استعمال كربونات الصوديوم

يتم استخدام كربونات الصوديوم في معرفة نوع الجنين من المنزل، ويحدث ذلك كما تقول الأساطير من خلال أخذ عينة من البول في الصباح عند الاستيقاظ، ومن ثم وضع كمية مساوية من كربونات الصوديوم.

إذا فارت كربونات الصوديوم فإن ذلك يعني أن المرأة حامل في ولد، أما إذا لم تفُر فإن ذلك يعني أن المرأة حامل في بنت.

2- الجدول الصيني

تعد طريقة الجدول الصيني في معرفة نوع الجنين هي من الخرافات القديمة التي تقوم على معرفة نوع الجنين من تاريخ الحمل، وذلك من خلال تسجيل عمر الأم، والشهر الذي تم فيه الحمل في التقويم القمري الصيني، ومن ثم على المرأة أن تقوم بالتحقق من تلك البيانات على الرسم البياني والذي سوف يتنبأ بدوره جنس الجنين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

نصائح للمرأة الحامل

هناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها المرأة، ويجب أن تنتظم المرأة على نظام غذائي معين حتى لا تتعرض إلى مشكلات صحية، وتتمثل أهم تلك النصائح فيما يلي:

  • عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تتسبب في انتفاخ القولون، وتتمثل تلك الأكلات فيما يلي: المقليات، الأكلات الدسمة، المأكولات التي تحتوي على الثوم.
  • محاولة التحكم في الشهية من خلال تناول الخضراوات التي تعطي الشعور بالشبع.
  • تقسيم الوجبات إلى عدد من الوجبات الصغيرة.
  • ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميًا.

إن شكل البطن الحامل في الشهر الثالث ليس له أي علاقة بنوع الجنين وهذه لا تعد سوى حكايات وأساطير شعبية قديمة تناقلتها السيدات على مر العصور، ومع تطور العلم الحديث وأساليب الكشف فيمكن تحديد نوع الجنين من خلال السونار والموجات فوق الصوتية.