متى تبدأ العشرة الأواخر من رمضان؟ وهل يجوز ان انام في العشر الاواخر من رمضان؟ فعدد كبير من المسلمين يُريدون معرفة موعد بدء العشر الأواخر بالتحديد؛ وذلك من أجل اغتنامها واستغلالها في التعبد والإكثار من الصلاة والذكر والتسبيح، وتبلغ ليلة القدر المُباركة، وعن طريق موقع القمة سوف ونوضح هذا الأمر بالتفصيل.

متى تبدأ العشرة الأواخر من رمضان

إن العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم تبدأ من ليلة 21 رمضان الذي يوافق الأربعاء 12 من شهر أبريل، وفي تلك الأيام الفضيلة تأتي ليلة القدر التي عظم الله عز وجل مكانتها عن باقي الليالي، وخصصها في العشر الأواخر حتى يسعى المسلم للعبادة، ونعرض موعد الليالي الوترية عبر الآتي:

التاريخ الهجري/ رمضان 1444التاريخ الميلادي 2023بدء الليلةانتهاء الليلة
2112/ 4من مغرب الثلاثاءحتى فجر الأربعاء
2314/ 4من مغرب الخميسحتى فجر الجمعة
2516/ 4من مغرب السبتحتى فجر الأحد
2718/ 4من مغرب الإثنينحتى فجر الثلاثاء
2920/ 4من مغرب الأربعاءحتى فجر الخميس

هل يجوز ان انام في العشر الاواخر من رمضان

بعد الإجابة عن سؤال متى تبدأ العشرة الأواخر من رمضان الكريم، فيأتي تساؤل آخر ألا وهو هل يجوز أن ينام المسلم في هذه الأيام والليالي المُباركة، ويجب العلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يحرص على الإكثار من الصلاة والتعبد في تلك الأيام.

هذا الفعل يُشير إلى أن المسلم يصلي ويصلي دون أن ينام في الليل، فالعبادة والصلاة تُقرب العبد من ربه، وللإجابة على هذا السؤال فنعم يجوز للمسلم أن ينام في العشر الأواخر من شهر رمضان، ولكن يسهر حتى الصباح ويصلي ليلًا.

اقرأ أيضًا: افضل دعاء التهجد pdf في العشرة الأواخر من رمضان ومعرفة فضل صلاة التهجد

الأعمال المستحبة في العشر الأواخر من رمضان

في سياق الإجابة عن سؤال متى تبدأ العشرة الأواخر من رمضان المُبارك، فمن الجدير بالذكر أن تلك الليالي العظيمة يجب على كل مسلم استغلالها جيدًا، والسعي نحو التقرب من الله عز وجل، وذلك سيتم من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة، ونذكر هذه الأعمال المستحبة فيما يلي:

  • الاعتكاف: أي التفرغ الكامل لعبادة الله، فأفضل فترات الاعتكاف هي العشر الأواخر من رمضان.
  • قيام الليل: تتميز صلاة قيام الليل بفضل عظيم وكبير خاصةً في العشر الأواخر من الشهر الكريم.
  • قراءة القرآن: يعتبر شهر رمضان من أكثر الشهور التي يكثر فيها تلاوة آيات الله، وهذا لأهمية الشهر الفضيل ومضاعفة الأجر والثواب في العشر الأواخر.
  • الذكر والتهليل: يحب الله تعالى أن يذكره عباده في كل وقت وحين، والذكر في العشر الأواخر له فضل كبير على نفسية المسلم وإنزال السكينة والطاعة على روحه.
  • الدعاء: الدعاء في شهر رمضان من أهم العبادات المستحبة، وفي العشر الأواخر منه تكون ذات فضل كبير وعظيم، فالدعاء يغير القدر.

أجمل أدعية في العشر الأواخر من رمضان

عند النظر إلى إجابة سؤال متى تبدأ العشرة الأواخر من رمضان، فنجد مجموعة من الأدعية الجميلة التي يُستحب الدعاء بها في العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، وبالتحديد في الليالي الفردية؛ لأن احتمال كبير تكون ليلة القدر منهم، ونعرض أجمل تلك الأدعية عبر النقاط الآتية:

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك.. وعزائم مغفرتك.. والسلامة من كل إثم.. والغنيمة من كل بر.. والفوز بالجنة والعتق من النار يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل خير عمرنا آخره.. وخير عملنا خواتمه.. وخير أيامنا يوم لقائك يا ذا العرش العظيم.
  • اللهم في العشر الأواخر من رمضان نسألك ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته.. ولا همًا إلا فرجته.. ولا دينًا إلا قضيته.. وارحمنا برحمتك فأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها.. وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا غفور يا رحيم.
  • اللهم ارحمني بالقرآن.. واجعله ليَّ شفيعًا ونورًا وهدى ورحمة يا ذا الجلال والإكرام.

اقرأ أيضًا: لماذا ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان؟ ماذا يحصل في العشر الاواخر؟

فضائل ليلة القدر المُباركة

بعد الإجابة عن سؤال متى تبدأ العشرة الأواخر من رمضان، فلا بد من توضيح أن هذه الأيام تتميز بليلة القدر التي خصص لها الله سبحانه تعالى مكانة كبيرة وعظيمة في الدنيا والآخرة، ومن فضائل تلك الليلة المُباركة ما يلي:

  • غفران الله – عز وجل – جميع الذنوب وتبديل السيئات بالحسنات لعباده الصالحين في ليلة القدر.
  • تنزل الملائكة في هذه الليلة المُباركة، حيث قال تعالى في كتابه الحكيم: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر: 4].
  • نزول القرآن الكريم على نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – في ليلة القدر، كما ورد في كتاب الله: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1].
  • عظم الله عز وجل مكانة ليلة القدر ومكانتها فهي خير من ألف شهر، حيث قال تعالى: {لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} [القدر: 3].
  • تضاعف أجر وثواب المسلم في تلك الليلة، فيجب على كل مسلم الاجتهاد في الذكر والصلاة والطاعات والدعاء في ليلة القدر.

إن العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم تمتلئ بالبركة والرحمة والسكينة، فهي من الأيام المُباركة التي تتمتع بالعديد من الخصائص والمزايا، ومن ضمنهم ليلة القدر المُباركة التي تأتي في تلك الليالي الأخيرة من الشهر الفضيل.