قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf، تم مصادقة قانون الجرائم الالكترونية من خلال الملك الأردني عبد الله الثاني والذي تم خلال العام 2023 م بموجب العديد من الصلاحيات الدستورية التي وكل إليها، حيث أقر مجلس النواب العديد من التعديلات على بعض البنود المختلفة والتي جاءت للحد من الأخبار الكاذبة والذم والتحقير على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من أجل الحد من نشر الكراهية بين الناس والتخلص من العنف الذي قد يحدث، وهنا عبر موقع القمة نقدم لكم، قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf.

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf

قام الملك عبد الله الثاني في اليوم السبت الموافق الثاني عشر من شهر أغسطس للعام 2023 م بالإعلان عن قانون الجرائم الالكترونية وهي واحدة من القوانين الهامة التي تم البحث عنها للتعرف على التعديلات التي وضعها مجلس النواب الأردني، حيث أثار هذا القانون جدلاً كبيراً بين المواطنين في المملكة الأردنية، وهذا بسبب القوانين المشددة التي تم وضعها فيه، وهنا قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023:

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf 1

  • يعد قانون الجرائم الالكترونية واحد من القوانين التي تم بثها من خلال الملك الأردني عبد الله الثاني حيث صدرت الإدارة الملكية ست مشاريع ومنها الجرائم الالكترونية.
  • حيث يعتبر هذا القرار الملكي من الخطوات الجديدة الدستورية من أجل إقرار القوانين في البلد الأردني، والذي يحتاج إلى تطبيق في البلاد.
  • وقد أثار قانون الجرائم الالكترونية جدلاً كبيراً بين المواطنين في المملكة الهاشمية بعد أن أعده الكثير من الناشطين تضيق على حرياتهم.
  • يتألف القانون من واحد وأربعين مادة إلا أن مادة 15 ومادة 16 ومادة 17 هي من ضمن المواد الأكثر جدلاً وذلك كونها تضمنت العديد من العقوبات المشددة والتي تتعلق بالفضاء الإلكتروني.
  • وقد انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية مشروع القانون لما فيه تضيقاً على الحريات، وقد كانت منظمة هيومن رايتس ووتش ومعهم ما يقارب 14 منظمة دولية دعت إلى سحب مشروع القانون كونه يمهد لزيادة الرقابة على الانترنت في البلد.

شاهد أيضاً: خطوات استخراج إقامة جديدة عبر منصة أبشر 1444 للمقيم إصدار الإقامة إلكترونيا

نص قانون الجرائم الإلكترونية 2023

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf، يعتبر قانون الجرائم الالكترونية في الأردن من أهم القوانين التي تم البحث عنها للتعرف على البنود التي وردت فيه بعد أن أعلن الملك عبد الله الثاني الشروع في هذه القوانين والتي جاءت للحد من الكراهية بين الناس والتخلص من الذم والتحقير في نشر الأخبار الكاذبة عن الناس على شبكات التواصل الاجتماعي، وهنا مما جاء في نص قانون الجرائم الإلكترونية 2023:

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf 2

  • مادة 15 من مشروع قانون الجرائم الالكترونية ينص على عقوبة الحبس والغرامة والتي من ضمنها إعادة إرسال الأخبار الكاذبة أو ذم أو تحقير لأي شخص عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كما وتنص المادة 15 من هذا القانون على الحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور وبغرامة تصل إلى خمسة آلاف دينار وعشرين ألف دينار.
  • قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf، وقد قررت الحكومة الأردنية في وقت سابق من عام 2018 م على مشروع القانون المعدل للجرائم الالكترونية على أن يتم الإرسال إلى مجلس النواب للسير في كافة الإجراءات اللازمة.

شاهد أيضاً: رابط التسجيل في خدمة فرجت 1444 عبر منصة ابشر Absher.sa

قانون الجرائم الإلكترونية الأردني المعدل

ساهمت هيومن رايتس ووتش إلى حث الحكومة الأردنية على سحب قانون الجرائم الالكترونية والذي تم اقتراحه في وقت سابق على مجلس النواب الأردني، حيث يتم تقديم هذا القانون من أجل منع نشر الأكاذيب والعديد من الكلمات أو التحقير من شأن أي شخص يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وقد ذكرت هذه المؤسسات أن هذا القانون الأردني يضيق العديد من الحريات بالنسبة للناشطين وعليه العديد من الغرامات التي يتم فرضها، وهنا قانون الجرائم الإلكترونية الأردني المعدل:

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf 3

  • يجزم القانون الأردني للجرائم الالكترونية العديد من النشر الذي قد يكون الشخص قاصداً نشرها أو لا وذلك عبر العديد من البيانات أو المعلومات عن طريق شبكة الانترنت والتي قد تنطوي على أخبار كاذبة أو ذم.
  • كما أن هذه الأفعال قد يكون من شأنها اغتيال شخصية أو اثارة الكراهية بين الناس والدعوة إلى الذم والعنف بين الناس.
  • قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf، ويتضمن القانون العديد من الجرائم والتي تشمل الحبس لمدة تصل إلى ثلاثة سنوات أو غرامات مالية تصل إلى عشرين ألف دينار أردني أي ما يقارب أكثر من ثمانية وعشرين ألف دولار.

شاهد أيضاً: كم غرامة انتهاء الاستمارة وطريقة تجديد الاستمارة من منصة أبشر

حكم الجرائم الإلكترونية في الأردن

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf 4

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf، وفقاً لنص المادة 93 من الدستور الأدرني فإن سريان القانون للجرائم الالكترونية يكون بالبدء مع صدور الإدارة الملكية ومرور ما يعادل ثلاثين يوماً على نشره في الجريدة الرسمية، وقد أعلن النشطاء والعديد من الكُتاب رغبتهم في إيقاف صفحاتهم على مواقع التواصل وذلك تفادياً للعديد من العقوبات المختلفة التي تم وضعها في القانون الأردني الجديد.

شاهد أيضاً: قانون العمل العماني pdf

قانون الجرائم الالكترونية الاردني الجديد 2023 pdf، كأحد القوانين الجديدة التي تم تحديثها في الدولة الهاشمية الأردنية والتي أعلن عنها الملك عبد الله الثاني اليوم السبت الثاني عشر من شهر أغسطس للعام 2023 م.