قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم

Roaa omar 3 سبتمبر 2022 , 23:23

قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم اليوم المميز الذي يتم فيه الاحتفال بجميع المعلمين على مستوي العالم، فهو بمثابة الاعتراف بالفضل العظيم للمعلم على المجتمع، فالمعلم صاحب الفضل الكبير والرسالة السامية، فهو يعمل على إخراج الناس من الظلمات إلى النور ويقوم بإهداء طلابه العلوم المعرفة المناسبة حتى يتمكنوا من بناء المستقبل الخاص به، ولا قيمة للعلم بدون المعلم لأنه هو الذي يعمل على إيصال هذا العلم للناس والعمل على إكسابهم الخبرات اللازمة التي تمكنهم من مواجهة صعوبات الحياة.

قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم
قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم

قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم

قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم ففي جميع المجتمعات الراقية يتم النظر إلى المعلم على أساس أنه حجر الأساس لأي دولة، كما عنيت الأديان السماوية جميعها بالمعلم وأعلت من شأنه بصورة كبيرة وقامت بتقديس هذه المهنة باعتبار المعلم رسول للعلم.

فهو الشخص الذي من خلاله نقوم باكتساب العلم والمعرفة والثقافة، ويقع على عاتقه تربية الأجيال وتثقيفها، وهو ما يعني أن المعلم يتحمل أمانة كبيرة ورسالة عليه ان يقوم بتأديتها بمنتهي الإخلاص والتفاني.

وفي مقابل الإخلاص في العمل والتفاني من قبل المعلم، لابد للطالب أن يقوم باحترام المعلم فيكفي أن المعلم هو من علمه الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم، وهو من علمه القراءة والكتابة ورسم له ملامح المستقبل الخاص به.

المعلم يحمل بذرة المعرفة

المعلم يعتبر بمثابة الأداة والوسيلة التي يتم من خلالها زرع بذرة المعرفة، فالمعرفة في حد ذاتها لها أهمية كبيرة في تشكيل الحضارة الانسانية، ولذلك سوف نجد أن جميع الحضارات القديمة قد اعتنت بالمعلم عناية خاصة، فقد علمت الحضارات القديمة أن المعلم يلعب دور أساسي في حمل بذرة المعرفة، وهو لا يحملها فقط بل يعمل على روي هذه البذرة ليجعلها شجرة مثمرة.

فالأمم التي اعتنت بالمعلم ورفعت من قدره وقدرت العلماء تمكنت من حفر اسمها في سجلات التاريخ، وأما الأمم التي لم تقدر المعلم فقد رأينها تسقط في براثن الجهل والخرافات والشعوذة، وصارت هذه الأمم في مجاهل التاريخ، ولم يعد أحد يسمع بها.

المعلم مدرسة لتخريج جميع الفئات

حسنا طالما أنننا نتحدث عن قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم والأهمية التي ينالها المعلم في المجتمع فلابد أن تعرف أن جميع المهن الموجودة في المجتمع الآن ناتجة عن المجهودات التي قام بها المعلمون، فالطبيب والمهندس والاقتصادي والسياسي والضابط والمزارع وغيرها العديد من المهن المختلفة تدين بالفضل في المقام الأول إلى المعلم.

فالمعلم هو المسئول الأول عن تخريج أصحاب المهن المختلفة التي تشاهدها بصورة عامة في المجتمع، فهو المسئول الأول عن فساد أو صلاح المجتمع، ومدي تحمل أفراد المجتمع للمسئولية.

يوم المعلم العالمي

نظرًا للأهمية الكبيرة التي يتمتع بها المعلم في جميع المجتمعات، فقد حرصت العديد من المؤسسات والهيئات على الاحتفاء بالمعلم، ويعد اليوم العالمي للمعلم هو اليوم الذي يتم من خلاله تكريم المعلمين على مستوي العالم، فقد قررت منظمة اليونيسكو بالتعاون مع منظمة العمل الدولية في عام 1996م من خلال التوصية التي تم التوقيع عليها والتي اعتنت بشئون المعلمين ومعاير التوظيف وغيرها، من حيث سياسات التدريس والتدريب المستمر للمعلمين أن يكون هناك يوم يتم الاحتفال فيه بالمعلمين والعمل على تكريم المتميزين منهم.

متي يتم الاحتفال بيوم المعلم

تم الاتفاق على أن يكون اليوم الخامس من أكتوبر من كل عام هو يوم المعلم العالمي، ويتم الاحتفال به في مختلف دول العالم بالمعلمين احياءا للدور الهام الذي يقومون به في المجتمع، فالمعلم هو المسئول عن تخريج أبناء المجتمع الذين يمتلكون القدرة على العطاء والعمل على تطوير المجتمع بالصورة المطلوبة.

ومنذ اليوم الذي قررت فيه منظمة اليونيسكو الاحتفال بعيد المعلم والعديد من دول العالم تحرص على إبراز دور المعلم في المجتمع في هذا اليوم، وتعمل على تكريم المتميزين من المعلمين الذين يمتلكون اسهامات مميزة في المجتمع.

وختامًا يقولون من علمني حرفا صرت له عبدا فالمعلم هو الذي يفني عمره في تعليم الأجيال ومنحها الثقافة والمعرفة، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة حول قصيده عن المعلم .. شعر عن يوم المعلم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *