إذاعة مدرسية عن النظافة، النظافة من أهم أركان الإيمان وقد أشار الله في كتابه الكريم إلى الطهارة وشدد عليها، كما أوصانا بها نبينا محمد أطهر الخلق، النظافة تجعل الإنسان جميلًا مما يجعله يرى الكون من حوله أكثر جمالًا وروعة، النظافة أمر ضروري في حياتنا وذّلك لأنها تبعد عنا الأمراض كما تقينا من الإصابة بالفيروسات الناتجة من التلوث، لذلك يجب على الطلاب الاهتمام بنظافتهم الشخصية أولًا ثم نظافة المدرسة ثانيًا ونظافة البيئة التي يعيش فيها ثالثًا هذا هو ما سنتناقش فيه في هذه الإذاعة.إذاعة مدرسية عن النظافة

عنوان المقدمةإذاعة مدرسية عن النظافة
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

“{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريفعن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ” صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.
فقرة الحكمةالنظافة ركن من أهم أركان الإيمان، فالصلاة لا تصح إلا بالطهارة، وقراءة القرآن لا تجوز إلا بالطهارة.

إذاعة مدرسية عن النظافة

سوف يكون حديث الإذاعة اليوم عن النظافة لذلك سوف يكون الحديث مهم ويحتاج إلى تركيز شديد عند طرحه على الزملاء، فإدارة المدرسة تركز على الإذاعة بشكل كبير وذلك لأنها من الأنشطة المهمة التي تمنح الطلاب فرصة التحدث بحرية.

كما أنها تفيد كل الطلبة التي تستمع إليها حيث توفر لهم معلومات متعلقة بموضوعات تخص المجتمع ويعتبر موضوع النظافة أحد أهم هذه الموضوعات.

مقدمة للإذاعة المدرسية عن النظافة

الحمد لله رب العالمين الخبير العليم الذي يرانا ولا نراه، يدبر الأمر يفصل الآيات، قال الله تعالى “{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَن لَّا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} صدق الله العظيم.

هذه الآية تحثنا على الطهارة حيث أمر الله سيدنا إبراهيم عليه السلام بأن يطهر الكعبة للحجاج الذين سوف يأتون من أجل أن يطوفوا ويقيموا الصلاة، لذلك سوف تكون هذه الآية مفتاح الإذاعة المدرسية الآن أما بعد…….

سلام الله على الموجودين معنا من مدرسين وتلاميذ حفظكم الله وطهر قلوبكم من كل أذى، هذا الوقت هو الوقت المخصص لتقديم فقرات الإذاعة والتي سوف يكون أولها قراءة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن النظافة

إذاعة مدرسية عن النظافة

فقرة القرآن الكريم هي الثمرة الأولى التي سوف نقطفها لكي نتذوق حلاوة طعمها اللذيذ ونشعر بالراحة والهدوء في أنفسنا والآن يقرأ القرآن الكريم الطالب…………………….

بسم الله الرحمن الرحيم

“{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} صدق الله العظيم.

النظافة من الأشياء التي ركز عليها القرآن الكريم في الكثير من آياته وخير الآيات التي جاءت تتحدث عن هذا الأمر تلك الآيات.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن النظافة

فقرة الحديث الشريف هي الثمرة الثانية التي سوف نقطفها لكي نتعلم منها كيف نتطهر وننظف أنفسنا والآن الحديث الشريف يذكره لنا الطالب………………….

عن سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ” صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (عَشْرٌ مِنَ الفِطْرَةِ: قَصُّ الشَّارِبِ، وإعْفاءُ اللِّحْيَةِ، والسِّواكُ، واسْتِنْشاقُ الماءِ، وقَصُّ الأظْفارِ، وغَسْلُ البَراجِمِ، ونَتْفُ الإبِطِ، وحَلْقُ العانَةِ، وانْتِقاصُ الماءِ. قالَ زَكَرِيّا: قالَ مُصْعَبٌ: ونَسِيتُ العاشِرَةَ إلَّا أنْ تَكُونَ المَضْمَضَةَ. زادَ قُتَيْبَةُ، قالَ وكِيعٌ: انْتِقاصُ الماءِ: يَعْنِي الاسْتِنْجاءَ) صدق الرسول صلى الله عليه وسلم.

فقرة الحكمة للاذاعه المدرسية عن النظافة

فقرة الحكمة هي الثمرة الثالثة التي سوف نقطفها لكي نأخذ الموعظة لنتعرف على أهمية النظافة وكيف أنها جانب من أهم الجوانب في حياتنا وسيقدمها الطالب……………….

  • النظافة ركن من أهم أركان الإيمان، فالصلاة لا تصح إلا بالطهارة، وقراءة القرآن لا تجوز إلا بالطهارة.
  • كن نظيفًا ترى الكون من حولك نظيفًا، وكن جميلًا ترى الكون من حولك جميلًا.
  • النظافة تطيل العمر وتقي من الأمراض وتجعلنا نتمتع بصحة جيدة.
  • النظافة لا تعني الاغتسال بشكل دائم ولكن يقصد بها نظافة القلب والعقل.

فقرة الكلمة للإذاعة المدرسية عن النظافة

هذه هي الثمرة الأخيرة التي سوف نستمتع بها مع الطالب……….

(النظافة تمنحنا الراحة التي تطمئن النفس وتسر العين، لذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بها، كما أمرنا بإزالة الأذى عن الطريق وجعله أيضًا جانب هام من جوانب الإيمان، وهذا دليل واضح وصريح على ضرورة الاهتمام بنظافة البيئة التي نعيش فيها.

والتي تتألف من البيوت والشوارع والمدارس والمساجد والمستشفيات كل هذه الأشياء تحتاج إلى النظافة بشكل دوري لكي لا نعيش في مستنقع ملوث يعيش فيه الحشرات الضارة).

خاتمة للإذاعة المدرسية عن النظافة

في نهاية هذه الإذاعة المدرسية التي كانت عن النظافة التي تعد من أهم الأشياء التي يجب أن يحرص عليها الإنسان بصفة مستمرة لما لها من فوائد كثيرة وأهمية كبيرة في حياتنا، نريد أن نحييكم على وجودكم معنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وفي النهاية إذاعة مدرسية عن النظافة قدمناها لكم في فقرات بسيطة وموجزة بينت أهمية النظافة في القرآن الكريم من خلال الآيات التي تحدث فيها رب العزة عن النظافة، وكذلك الأحاديث التي وضحت أهمية النظافة.