معلومات عن حالة المد والجزر في الكويت المد والجزر حدث طبيعي يحدث في مياه البحار والمحيطات وتحدث مرحلة المد والجزر عندما يرتفع مستوى مياه البحر أو المحيط تَدْرِيجِيًّا ولحظًا، بينما تحدث مرحلة المد عندما ينخفض ​​مستوى مياه البحر أو المحيط تَدْرِيجِيًّا ومؤقتًا بسبب جاذبية القمر، جنبًا إلى جنب مع جاذبية الشمس ودوران الكوكب، يواجه خط الاستواء قوة طرد مركزي.

المد والجزر

المد والجزر ظاهرة طبيعية تحدث في مياه البحار والمحيطات، حيث يرتفع منسوب المياه فوق مستواه الطبيعي، وتكون مرحلة المد عندما يحدث انخفاض مؤقت في منسوب المياه على سطح البحر أو المحيط، وهذه الظاهرة ناتجة عن تأثير الجاذبية للقمر والشمس  ودوران الأرض الناجم عن بعض القوى الطاردة المركزية عند خط الاستواء، وفي بعض الشواطئ، تحدث ظاهرة المد والجزر مع قمتين متساويتين تقريبًا، وهو ما يسمى نصف المد والجزر، بينما في مناطق أخرى، يحدث مع ذروة واحدة للمد والجزر نقطة واحدة للجزر، وهو ما يسمى المد اليومي، وغيرها من الأماكن التي تحدث فيها ظاهرة المد والجزر بشكل مختلف في يوم واحد، وحركات المد والجزر للمواني التي تقع في المياه الضحلة.

معلومات عن حالة المد والجزر في الكويت

يحدث المد نصف اليومي عندما تحدث أقصى ذروة للمد والجزر مرتين في اليوم، مع بروتين متساوٍ لحالة المد مع حدثين متساويين لحالة المد؛ في حالات أخرى، حالة المد والجزر العالية يتبعها نقطة حضيض واحدة لحالة من المد والجزر، وتسمى هذه الحالة بالمد والجزر اليومي.

يحدث المدان مرتين في اليوم في بعض المناطق الأخرى، ولكن بدرجات متفاوتة. المد والجزر في المياه العميقة، وشكل الخط الساحلي، وقياس الأعماق على الشاطئ، ونظام التعويض المحيطي كلها عوامل يجب مراعاتها.

كيف تتشكل موجات المد والجزر؟

يتسبب تأثير قوة الجاذبية التي تمارسها الشمس والقمر على مياه المحيطات والبحار في حركة المد والجزر، ولأن القمر أقرب إلى الأرض من الشمس، فإن القمر هو المصدر الأساسي لظاهرتَي المد والجزر، لأن العالم يدور في دورته الثابتة، حيث تمر أجزاء من الأرض أمام القمر، فإن ظاهرتي المد والجزر تحدثان مرتين في اليوم، كل 12 ساعة، والمد والجزر ناتج عن اختلاف موقع القمر بالنسبة للشمس والأرض.

لأن كلا من القمر والشمس يسقطان على جانب واحد بين البدر والقمر الجديد، يكون المد في ذروته، وتعرف هذه الظاهرة بظاهرة (سيرجي)، وتحدث ظاهرة تلاشي المد عندما يكون القمر والشمس معًا وجهين لزاوية قائمة رأسها الأرض، تقريبًا في الأسبوع الأول والثالث من الأشهر القمرية لأن القمر والشمس هما وجهان لزاوية قائمة رأسها الأرض، تقل جاذبية الشمس التي تؤثر على القمر.

أهمية المد والجزر

تعتبر ظاهرتا المد والجزر في غاية الأهمية لأنهما تساعدان على تنقية المحيطات والبحار من الملوثات المختلفة وتساعد هذه الظاهرة أيضًا على إزالة الرواسب من مصب النهر وموانيه،  وستفيد الناس من هذا الحدث لاكتشاف أفضل مواعيد وصول السفن إلى المواني. موانينا في المياه الضحلة نوع ما ومن ناحية أخرى، قد تمثل ظاهرة المد والجزر تهديدًا واضحًا وصريحًا للملاحة في المضايق.

تعد ظاهرة المد والجزر من أكثر الظواهر الطبيعية شيوعًا في جميع البحار في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن نسبا ظاهرة المد والجزر تختلف من القطب الجنوبي إلى القطب الشمالي، مروراً بخط الاستواء، حيث المد يرتفع بمعدل أكثر من 30 سم في الساعة، ويحدث المد أربع مرات في اليوم، مما يعني أن ظاهرة المد والجزر تحدث مرتان ومرتان متتاليين، مما يعني أن ظاهرة تنشأ عنهما كل ستة ساعة في اليوم.

تغيير مراحل المد والجزر

تنقسم تغيرات المد والجزر إلى أربع مراحل:

  • على مدى عدة ساعات، يرتفع مستوى سطح البحر ويغطي منطقة المد.
  • عندما يصل الماء إلى أعلى نقطة له، فإنه يُعرف بالمد والجزر.
  • على مدى عدة ساعات، ينخفض ​​مستوى سطح البحر، ويكشف عن منطقة المد والجزر.
  • كان المد منخفضًا عندما توقف الماء عن السقوط.

ظاهرة المد والجزر ظاهرة المد والجزر

  • قوة جاذبية الشمس على الأرض.
  • قوة جاذبية القمر.
  • قوة الطرد المركزي الناتجة عن دوران الأرض حول محورها.

حساب المد والجزر

يعد حساب توقيت المد والجزر أمرًا بالغ الأهمية، لأن هذه المعرفة ضرورية للصياد لتحديد الوقت الأمثل للصيد وحالة البحر 60 هنا، النتيجة هي توقيت المد والجزر، مع العمل الذي سيتم حساب النتيجة باستخدام طريقة حساب الأربع وعشرين ساعة. على سبيل المثال، 14:00 تشير إلى الثانية بعد الظهر.