هل تعلم عن الاحترام ، سوف نقدم معلومات عن الاحترام في صورة هل تعلم، لأنه من الصفات التي لها أهمية بالغة في حياة كل إنسان فهو طريقة التعامل الأساسية التي يجب أن تبنى عليها أي علاقة إنسانية، فبدون الاحترام أن تفقد الأمور معانيها وبدون الاحترام يصبح من الصعب تجاوز الكثير من المواقف فهو بوابة الحياة مع الآخرين، فلنتعلم الكثير عن الاحترام ونتعلم كيف يكون شكل الاحترام ويجب أن تقدم هذا لأطفالنا بشكل جدي لهذا نحن نقدم لكم هذا المقال.

عنوان الموضوعهل تعلم عن الاحترام
تعريف الاحترامالأحترام هو التقدير ومعرفة اساسيات التعامل وماهو مسموح وغير مسموح والتعامل بشكلاً لائق في إطار حدود معينة، كما أنه إلتزام وعناية وحب بين الأطراف التي تتعامل معهم، وكل هذا ينبع من داخلك وهو احترامك لذاتك وتقدير نفسك وما خلقك الله عليه.
أنواع الاحترامالنوع الأول هو احترام الذات.

النوع الثاني هو احترام الآخرين.

هل تعلم عن الاحترام

يأتي الاحترام من الشعور النابع من داخلك بأهمية وجودك وتقديرك لذاتك التي خلقها الله في أحسن تقويم، ومن هذا الاحترام سوف تتعامل مع الجميع بهذا القدر من الاحترام، وسوف نتعرف على الكثير في فقرة هل تعلم:

  • هل تعلم أن الاحترام النابع من داخلك هو حجر الأساس الذي يمكن بناء كل انواع الاحترام عليه.
  • أتعلم أن هناك أشخاص يشعرون بالدونية وهم أكثر الأشخاص عرضة للإهانة ويتقبلونها لأن لديهم شعور دائم بأنهم أقل من الآخرين.
  • هل تعلم أن شعور الاحترام والتقدير قد ينتج من الاحترام المتبادل فقط، أي أن هناك أشخاص لا تؤمن بالاحترام والتقدير ولكنهم يتعاملون باحترام مصطنع متبادل فقط.

هل تعلم عن الاحترام في الأسرة

الاحترام هو الأساس الذي تبني عليه العلاقات الأسرية السليمة ولقد جاء الدين الإسلامي ليبرهن ويصدق على هذا الأمر:

  • هل تعلم أن الإسلام أكد على ضرورة احترام الصغير الكبير.
  • أتعلم أن الإسلام كرم المرأة وجعل لها احترامها وتقديرها في الأسرة، كما أنه بهن على أهمية الأم وأن احترامها واجب.
  • هل تعلم أن احترام الوالدين من الأمور التي أمر بها الله بها المؤمنين، كما جاء في المصحف الشريف في سورة الإسراء: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا. رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا”

هل تعلم عن الاحترام في المجتمع

هل تعلم عن الاحترام

أن الاحترام جزء من بناء مجتمع صالح متجانس، فلما يعمل ويقدر الآخر ويكون ذلك في مواضع كثيرة ومنها:

  • هل تعلم أن على كل شخص أحترام الآخرين سواء في المواصلات أو الشارع أو المقيم مع في نفس المبنى أو زميلة في العمل أو في أماكن التعلم المختلفة.
  • أتعلم أن الإسلام أمرنا أن نحترم المجالس وأن لها أدب واحترام.
  • هل تعلم أن عليك أن تحترم خصوصية الآخرين وأن نحافظ عليها ونحافظ على المسافة والحدود الموضوعة لك.
  • أتعلم أن أحترم الأديان الأخرى وعدم السخرية من شعائرهم الدينية واجب على الجميع.

هل تعلم عن احترام الذات

احترامك الذات هو الذي يجعل الآخرين ينظرون لم بنظرة احترا، وهذا ما يوضحه النقاط التالية:

  • هل تعلم أن الاستماع أكثر من التحدث يزيد من احترامك لنفسك.
  • أتعلم أن كثرة الاعتذار بشكل مبالغ فيه يقلل من احترامك لنفسك.
  • هل تعلم أن البوح بأسرارك لكن حولك يقلل من احترام من حولك لك، لأنهم سوف يرون الجانب المظلم من حياتك.
  • أتعلم أن القدرة على الاحتفاظ بالهدوء والحفاظ على رد الفعل الانفعالي من الأمور التي ترفع من قدرك واحترامك.

هل تعلم عن احترام المعلم

العلم والتعلم لهم مكانه خاصة في كافة الشعوب كما أن الدين الاسلامي رفع من قدرهم، ويأتي احترام المعلم وتبجيله من الأمور الواجب زرعها في الأطفال منذ الصغر، فالمعلم هو الشخص الذي يساعد في تشكيل عقلك فكيف لك إلا تكن له كل الحب والاحترام، وهذا الاحترام هو أساس العملية التعليمية التي تكون بين المعلم والطالب.

اوشك موضوعنا على الانتهاء وذلك بعد ما قدمنا كل ما لدينا من معلومات متوفرة حول موضوع هل تعلم عن الاحترام، وقد جاء الاحترام في أول أي ميثاق ينشأ بين علاقة الفرد بمن حوله فنحافظ عليه ونلتزم بهذا الاحترام.