مقدمة عن الحكمة المدرسية، حيث تعتبر الحكمة المدرسية أهم فقرة من فقرات الإذاعة المدرسية، حيث يمكن للطلاب من خلالها تعلم الكثير من المفاهيم والمعلومات، بالإضافة إلي قدرتها الهائلة علي تعليم الطلاب الأخلاق الحميدة لما تحتويه بداخلها علي معاني سامية، وسوف نعرض لكم في هذا المقال بعض المعلومات التي تخص الحكمة المدرسية.

مقدمة عن الحكمة المدرسية

مقدمة عن الحكمة المدرسية

مقدمة عن الحكمة المدرسية :

يبحث الكثير من الطلاب علي مقدمة عن الحكمة المدرسية، بحيث تكون هذه الحكمة جذابة وممتعة للمستمعين، حيث يتم إلقاء الحكمة المدرسية بهدف لإفادة الطلاب ببعض المعلومات الضرورية، ويجب أن تكون الحكمة المستخدمة في الإذاعة المدرسية ذات مواصفات معينة حتي تستطيع جذب انتباه الطلاب، وإليك عزيزي القارئ بعض مقدمات الحكم المدرسية الجذابة :

  • لحكمة مأثورة من الحكماء، ولذلك لا يعرف قيمتها إلا النبهاء، والآن مع الحكمة التي يقدمها لكم الطالب……
  • استلهموا الفكرة من العلماء، ومن الحكماء الرزانة، أما السمو فمن عند الله فكلما ضاقت بك ارجع إليه، فاستمع لحكمة اليوم مع الطالب …..
  • تأخذ الحكمة عندما تصمت حتى لا يصيبك الندم عند الكلام، فاستمع لحكمة اليوم مع الطالب….

الحكمة المدرسية :

كما ذكرنا سابقاً فإن الحكمة المدرسية تعتبر أحد الفقرات الرئيسية في الإذاعة المدرسية، فهي لا تعتبر موجهة للتلاميذ فقط، بل توجه أيضاً للمدرسين والمديرين، حيث يكون محتواها عبارة عن نصائح محفزة للطلاب ولجميع المستمعين علي الاتصاف بالأخلاق الحسنة، فعلي الرغم من أن معانيها بسيطة إلا أنها تكون عميقة في نفس الوقت بحيث يسهل علي الجميع فهمها بسهولة ويسر، وإليك أفضل مقدمة عن الحكمة المدرسية : 

  • توضح القناعة تهذيب الفرد في أي موقف إلا عند التعليم، ولذلك لا تكتفوا من أخذ الحكمة في فقرة أقوال وحكم مع الطالب….
  • يهتدي المؤمن الصالح بالحكمة ويسترشد بها، فعليه أن يلزمها أينما يلاقيها، ولذلك قمنا بتحضير بعض الحكم النافعة لتهتدوا بها والتي سيلقيها عليكم الطالب…..

أشهر المقدمات عن الحكمة المدرسية :

إذا كنت تبحث عن مقدمة عن الحكمة المدرسية، فهناك العديد من المقدمات التي يمكنك استخدامها، ولكن يفضل ان تختار المقدمة التي تتناسب مع الموضوع الذي ستعرضه، حيث أن استخدامك لمقدمة الحكمة يخبر الطلاب بأنهم علي وشك سماع مقولة مشهورة لأحد العلماء، وإليك عزيزي القارئ بعض المقدمات التي يمكنك استخدام أياً منها كمقدمة للحكمة المدرسية : 

  • هناك مقولة لسيدنا علي كرم الله وجهه ذكر فيها أن أقوال الحكيم بمثابة العلاج للمريض إذا كان القول صحيحًا وفي محله، والعكس إذا كان خاطئًا فيكون بمثابة العلة نفسها، ولذا نقدم لكم الحكمة والطالب …..
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها)، فمع حكمة اليوم والطالب…..
  • من فضل الحكمة والحكماء قال سيدنا علي رضي الله عنه أن العلوم مثل الأنهار، والحكم مثل البحار، يطوق العلماء هذا النهر بينما يغوص الحكماء في أعماق البحر، فسوف يلقي عليكم بعض الحكم الطالب ….

حكم تستخدم للإذاعة المدرسية 

هناك العديد من الحكم التي يمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية، إليك بعضها :

  • يتساوى ابن الحاكم مع بقية أبناء الشعب بمجرد دخوله للمدرسة.
  • الرجل الصالح يعرف بصدقه.
  • أفضل الناس من جمع بين الصدق في القول ورهافة الإحساس.

أهداف الإذاعة المدرسية

تعزيز قدرة الطلاب والطالبات على التفكير والابتكار والإبداع.
يتم تشجيع الطلاب على العمل في مجموعات والتعاون مع بعضهم البعض.
اكتشف مواهب الطلاب واهتماماتهم وشجعهم على تنميتها.
تأكد من أن الطلاب يستمعون إلى القرآن والحديث النبوي، حيث تبدأ الإذاعة عادةً بتلاوة بعض الآيات القرآنية، يليها قسم مخصص للأحاديث النبوية.
نشر الثقافة الدينية بين الطلاب والتأكد من توفير معلومات دينية جديدة للطلاب كل يوم.
تنمية قدرات ومهارات الطلاب في تقديم فئات جديدة وأفكار جديدة على الراديو المدرسي.
خلق روح تنافسية لدى الطلاب، وإلهام الطلاب لتطوير أفكار جديدة ومختلفة للتنافس مع بعضهم البعض من أجل التميز.
من خلال بث مقاطع الأخبار على الراديو المدرسي، يمكن للطلاب أن يصبحوا أكثر وعياً بما يحدث من حولهم.
لتحسين وتعزيز العلاقة بين الطلاب والمعلمين في المدارس، فإن دور المعلمين هو مراقبة أداء الطلاب وتزويدهم بالنصائح اللازمة لمساعدته على الأداء الجيد، وهذه العملية تزيد وتوطد العلاقة بين الطلاب والمعلمين.
تعويد الطالب على الإنصات الجيد.
تنمية شخصية للطلاب، ومساعدتهم على التخلص من الانطوائية، والتعود على التحدث وعرض الفقرات أمام الناس.

أهداف مقدمة الحكمة المدرسية 

من المفضل أن تقوم باختيار مقدمة عن الحكمة المدرسية مناسبة للحكمة التي ستعرضها، وذلك حتي تتمكن من جذب انتباه المستمعين إليك، وتحفيز الطلاب علي الاستماع لما تقوله، وبالتالي فإن المقدمة ضرورية جداً من أجل التمهيد للحكمة التي سيتم إلقاؤها.

وهكذا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلي نهاية مقالنا الذي ذكرنا فيه أفضل مقدمة عن الحكمة المدرسية، بالإضافة إلي بعض المقدمات المستحب استخدامها من أجل التمهيد للحكمة المدرسية.