إذاعة عن الفضاء والفلك ، قد يصعب على البعض تنظيم إذاعة عن الفضاء والفلك، لأنها من الموضوعات العلمية التي يصعب تنسيقها، وكيفية اختيار الفقرات الملائمة للموضوعات العلمية بشكل علمي بسيط وملائم بشكل خاص، لذلك يمكن أن يتم تنسيقها وفق ما نقدمه لكم في هذا المقال من خلال موقعنا.

إذاعة عن الفضاء والفلك
إذاعة عن الفضاء والفلك

إذاعة عن الفضاء والفلك

  • تقديم إذاعة مدرسية تتناول موضوع الفضاء والفلك وما يخصهما من معلومات هو أمر مثير للدهشة حيث أن الطلاب في مراحل التعليم الأولى تهتم بكل ما يخص الفضاء والكواكب والنجوم، ويبدأ ذلك منذ الطفولة.
  • بالانتقال إلى عالم خارجي والبحث فيه والتعرف عليه هو نوع من الاثارة لديهم، حيث يعمل على زيادة النشاط والتركيز لدى الطفل والمراهق، في الأجسام والكائنات الأخرى تثير حفيظتهم في الاطلاع عليها والبحث حولها.

مقدمة الاذاعة

  • يقوم الطالب بإلقاء السلام ثم التحية الصباحية على مدير المدرسة والمعلمين والتلاميذ، وبعد أن يحمد الله ويثني على خلقه يبدأ بإلقاء نص عن مضمون الإذاعة المدرسية.
  • والتي تتضمن الحديث عن الفضاء والفلك والعلوم التي تتناولها، وكيف بدأ هذا العلم وظهر.
  • كما يتحدث بإيجاز عن تاريخ العلماء الذين ساهموا في إخراج هذا العلم والدراسات حول الفضاء والفلك للنور، ثم يبدأ بتقديم فقرات الإذاعة بادئاً بفقرة القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم

  • هي أهم فقرة اذاعية بشكل يومي حيث تتضمن تذكير الجلبة بالدين وان بادئ كل ذي بدء هو الله سبحانه وتعالى، ويتم اختيار أفضل الطلاب في القراءة لتلاوة آيات من الذكر الحكيم.
  • ويجب أن تتضمن هذه الآيات الحديث عن الفضاء والفلك، وقد ذكرت الكثير من السور في القرآن الكريم الحديث عن الفضاء والفلك، بل إن بعض سور القرآن تسمى بالشمس والنجم والطارق والقمر وغيرها من المسميات للأجسام الفضائية.
  • وبالحديث عن هذه الآيات القرآنية التي تصف خلق السموات ورفعها بلا عمد، وتزيينها بالنجوم والكواكب وبسط الارض وكل مايخص الامور الفلكية والفضاء مذكور في القرآن الكريم.

فقرة الحديث الشريف

يقوم الطالب باختيار حديث من السنة النبوية المطهرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي يذكر فيها مايخص الفضاء والفلك، حيث أن الصيام الذي فرض على المسلمين يجري من خلال حساب فلكي لما قال النبي صلى الله عليه وسلم أن الصوم يكون برؤية الهلال والإفطار يكون أيضاً برؤيته، فهناك الكثير من الأحاديث التي تتضمن العلم الفلكي.

فقرة الحكمة في إذاعة عن الفضاء والفلك

يمكن للطالب أن يقوم بإلقاء حكمة عن السماء أو الارض أو الفضاء أو النجوم، فهناك بعض الاقوال التي لخص فيها الحكماء القول عن بعض الأمور المتعلقة بالفضاء والفلك، فهناك قول نشرحه للإمام الشافعي باختصار:

أنه على الرغم من اتساع الأرض والكون إلا أنه إذا حل بالمرء سوء فكأن كل هذا الفضاء قد ضاق عليه على الرغم من اتساعه.

فقرة هل تعلم

هي أكثر الفقرات المفيدة للتلاميذ حيث يقوم التلميذ الذي يؤدي هذه الفترة بجمع عدة معلومات حول الفضاء والفلك ثم يبدأ بإلقاءها، ويجب أن تكون هذه المعلومات موجزة حتى لا يصيب التلاميذ الملل، وهذه المعلومات مثل:

  • تبلغ المسافة بين كوكب الأرض والفضاء الخارجي ما يزيد عن 100 كم.
  • تنعدم الجاذبية الأرضية في الفضاء الخارجي.
  • يوجد في الفضاء الخارجي جسيمات متعددة مثل النجوم وغيرها، كما أنه يتكون من العديد من الغازات المختلفة والعوالق الغبارية الأخرى.

فقرة الكلمة عن الفضاء والفلك

يمكن لاحد التلاميذ أن يقدم كلمة يقرأها على التلاميذ يتناول فيها تاريخ الرحلات الفضائية، وفي أي عام بدأت، وتوالي الرحلات الفضائية والسفر للمريخ، وتكون الكلمة بشكل موجز.

فقرة الدعاء

  • ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻗﻠﺒﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻞ ﻓﻴﻪ ﺃﺣﺪﺍً ﻏﻴﺮﻙ ، ﻭ ﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻻ‌ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ‌ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻘﻨﻲ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻮﺕ
  • ﻭﺇﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻧﻔﺴﻲ ﻓﻼ‌ ﺗﺠﻌﻠﻨﻲ ﺃﺧﻄﻮ ﺧﻄﻮﺓ ﺇﻻ‌ ﻓﻲ ﻣﺮﺿﺎﺗﻚ ، ﻭ أﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺭﺯﻗﺘﻨﻲ
  • ﻭ ﺃﻋﻄﻴﺘﻨﻲ ﻓﺎﺣﻔﻈﻪ ﻟﻲ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺧﻠﻘﻚ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭ اﻏﻔﺮ ﻟﻲ ﻭ ﻟﻮﺍﻟﺪﻱ ﻭ ﻟﻤﻦ ﺃﺣﺒﺒﺖ
  • ﻭ ﻟﻤﻦ ﺳﻜﻦ ﻗﻠﺒﻲ ﻭ ﻹ‌ﺧﻮﺗﻲ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻻ‌ﺗﻀﻴﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﻮﺩﺍﺋﻊ .يارب اللهم أمين يارب العالمين

خاتمة للاذاعة عن الفلك والفضاء

يختم الطالب خاتمة اذاعية تتناول أهمية القراءة عن الفضاء والفلك ويصف الاثارة والمتعة التي توجد في القراءة حولها، ثم يقوم بشكر الجميع انتباههم وحرصهم على الاستماع الجيد للاذاعة المدرسية.

وفي نهاية المقال عن اذاعة عن الفضاء والفلك، نرجو أن نكون قدمنا لكم مقال جيد يمكنكم من تنظيم اذاعة مدرسية عن الفلك والفضاء ونتمنى لكم التوفيق.