افضل دعاء للميت مؤثر جدا قصير دائما ما يبحث الأبناء بعد وفاة الاب، عن دعاء للأب المتوفي قبل وبعد الدفن قصير، وأفضل ما يقدم للميت ويصل إليه هو الدعاء فمعظم حالات الوفاة تكون مفاجئة وصادمة ولا يعرف الأبناء كيفية الدعاء للاب سواء قبل الدفن او بعد الدفن. فهناك أدعية خاصة تقال بعد الوفاة مباشرة وهناك أدعية تقال بعد الدفن بوقت قصير وهذا ما سنوفره خلال السطور التالية.حين تنتقل الروح للرفيق الاعلى لايسعنا الا ان ندعو للمتوفي بالرحمة والمغفرة ولاهله بالصبر و السلوان.  

دعاء للميت مؤثر جدا قصير

الحقيقة الثابتة الوحيدة في حياتنا هي الموت.وحالات الوفاة خاصة الاب  سواء كانت مفاجئة او متوقعة بسبب المرض الشديد او كبر السن الا ان لها رهبة شديدة وتسبب حالة صدمة شديدة للزوجة والأبناء. وأفضل ما يقدمونه للاب المتوفي هو الصبر واحتسابه عند الله والدعاء لله لأن أفضل ما يقدم للمتوفي هو الدعاء ويصل إليه بالاسم لمن يدعوا له ويجب ان لا يصاحب الدعاء الصراخ والعويل حتى لا يتسبب في تعذيب الميت في قبره. فيجب الدعاء بادعية خاصة تكون نافعة له في تلك لحظات وهذه الادعية سواء قبل الدفن أو بعده بقصير.

افضل دعاء للأب المتوفي قبل وبعد الدفن قصير

اللهم يا رحيم يا كريم يا عفو ارحم روحا صعدت اليك ولم يعد بينها وبيننا الا الدعاء.اللهم ارحم روحه واغفر له وانظر اليه بعين رحمتك ولطفك وكرمك يا ارحم الراحمين.

وايضا هناك دعاء جميل وهو اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة الغافرين. اللهم اغفر له ولنا وافسح له قبره ونور له قبره.

دعاء لابي المتوفي

  • اللهم اغفر لابي وارحمه وادخله جنتك بلا حساب ولا سابق عذاب. و اجمعنا بالجنة يارب.
  • الهي نور قبر ابي وانس وحشته ووسع مدخله. اللهم ارحم غربته وارحم شيبته ومرضه.
  • اللهم اجعل قبر ابى روضة من رياض الجنه وليس حفره من حفر النار اللهم اعف عنه واغفر له وارحمه.
  • اللهم ابدله دارا خير من داره واهلا خيرا من اهله وذرية خيرا من ذريته وزوجا خيرا من زوجه.
  • وايضا اللهم ان ابي قد احسن الي منذ ولادتي حتي يوم فراقه ..اللهم بحق هذا الاحسان ارحمه واغفر له وادخله جنتك برحمتك يا ارحم الراحمين.

دعاء للاب المتوفي قبل الدفن

اوصانا رسولنا الكريم بالأحياء لكنه ايضا ذكر الأموات في وصاياه فاوصانا بالدعاء للمتوفي قبل الدفن وأثناء الدفن وبعد الدفن. فالموت لا يعني انتهاء الحقوق للميت حقوق ايضا واكثر الحقوق التي يحتاجها الميت هو الدعاء.والدعاء لايصل فحسب للميت ولكن الحي يكتسب من ورائه ثواب كبير فقال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة والسلام “من شهد منكم الجنازة حتى يصلي على الجنازة  فله قيراط. ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان، قيل وما القيراطان؟ قال: مثل جبلين عظيمين.”

ومن الأدعية قبل الدفن. اللهم يسر عليه أمره وسهل له ما بعده واسعده بلقائك. واجعل ما خرج إليه أفضل مما خرج منه.

أوقات الدفن المنهي عنها ودعاء للمتوفي قبل وبعد الدفن 

هناك اوقات محددة منهي عن الدفن فيها ومنها عند طلوع الشمس، وعند قيامها قبيل الظهر حتى قبل الظهر بقليل.وايضا عند غروب الشمس.

عن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال” ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو ان نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة حتي ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضيف – أي تميل- للغروب حتى تغرب.

وحتى هنا نرجو الله أن نكون قد استوفينا كل ما يتعلق بطريقة دعاء للأب المتوفي قبل وبعد الدفن قصير، سائلين الله أن يغفر لميتكم ويسكنه الفردوس الأعلى.