أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة مستجابة , أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة مستجابة حيث يعتبر الدعاء هي الصلة الخاصة بين العبد وربه عندما يناجي الله في الخفاء ويطلب من الله عزوجل بعض الطلبات التي يريدها في الحياة عن طريق الدعاء، لذلك يجب على المسلم حسن الظن بالله وعنده يقين بأنه سيستجيب له في الوقت المناسب، وأيضًا يوجد بعض الأدعية الخاصة بالمولود الجديد لحمايته من الحسد وغيره من الأمور التي تقلق الأم على مولودها، وكذلك من المعروف أن العقيقة ركن من أركان السنة النبوية ولا يوجد فيها اجبار على فعلها.

 أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة مستجابة

أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة , من أفضل اللحظات التي يشعر بها الأب أو الأم عند قدوم مولود جديد لهذه الدنيا، لذلك عندما يتم رؤيته اول ولحظة من ولادته فيقولون بعض الأدعية المعروفة وترديد الأذان في أذن المولود من جهة اليمين وهذه تعتبر من اللحظات السعيدة عند قدوم العائلة وبعض الأقارب لتهنئة الوالدين بقدوم طفلهم.

ولذلك يجب ترديد هذه الأدعية فضلاً لحماية الطفل من الحسد والعين وبركة الصحة والعافية وطول العمر، ومن ضمن هذه الأدعية المستجابة عندما قال النبي صل الله عليه وسلم “ثلاث دعوات مستجابة: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده).

دعاء العقيقة للذكر

أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة , من المعروف أن العقيقة سنة من سنن الإسلام لمن يقدر عليها أي ليست واجبة أو فرض لمن ليست له المقدرة كما قال الله عز وجل: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا) , لذلك هناك بعض الشروط التي يجب اتخاذها وهي مثل شروط الأضحية مثل: سنها من السنتين إلى 3 للبقرة ومن 5 سنوات إلى 6 للإبل، أما سلامتها من العيوب كقول الرسول صل الله عليه في الحديث: (أربعٌ لا تجوزُ في الأضاحيِّ فقالَ العوراءُ بيِّنٌ عورُها والمريضةُ بيِّنٌ مرضُها والعرجاءُ بيِّنٌ ظلعُها والكسيرُ الَّتي لا تَنقى).

وأما الجنس فكما أمر الرسول صل الله عليه وسلم (عن الغلامِ شاتانِ مُكافَئَتانِ، وعن الجاريةِ شاةٌ) بالنسبة للغنم ولكن هناك اختلاف في أقوال الفقهاء حيث استدلوا بحديث الرسول صل الله عليه وسلم: (مع الغُلَامِ عَقِيقَةٌ، فأهْرِيقُوا عنْه دَمًا) فهنا العقيقة ليست غنم فقط ولكن صحت بغيرها أيضًا كالبقر والإبل.

أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة
أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة

دعاء العقيقة للأنثى

دعاء العقيقة الذي ورد من الشيخ ابن باز -رحمه الله- عندما يتم ذبح الشاة ألا وهو: (بسم الله والله أكبر) ثم يبدأ الذبح.

وهذا ما تم فعله من الرسول صل الله عليه عند الذبح كان يقول: (بسم الله والله أكبر ثم يسمي ويقول اللهم فلان بن فلان أو فلانة بنت فلان ما فيه بأس بسم الله والله أكبر ويضع السكين ويذبح لو كانت بقرة أما الإبل فيطعنها في اللبة مستعملاً الحربة وليس السكين).

ما يجب فعله بعد ولادة الطفل المولود

هناك بعض الأشياء التي يجب فعلها للمولود حديثًا ألا وهي:

  • تحنيك المولود: وهي من الأمور المستحبة حيث فعلها الرسول صل الله عليه وسلم أي يطعم المولود تمرة أو عسل نحل كما فعل من قبل، عن أبي موسى قال: ” ولد لي غلام، فأتيت به إلى النّبي – صلّى الله عليه واله وسلّم – فسمّاه إبراهيم، وحنّكه بتمرة، ودعا له بالبركة، ودفعه إليّ “، رواه البخاريّ ومسلم.

  • تسمية المولود: حيث كان يتم تسميتهم في اليوم السابع من ولادته ويجوز تسميته في اليوم الأول أيضًا فعن أنس بن مالك قال، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” وُلِد لي الليلة غلام فسمّيته باسم أبي إبراهيم “، رواه مسلم.

  • وعن عائشة قالت: ” عقّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلم – عن الحسن والحسين يوم السّابع وسمّاهما “، رواه ابن حبّان والحاكم.

  • العقيقة والختان: وعن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” كلّ غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم سابع، ويسمّى فيه، ويحلق رأسه “، رواه التّرمذي والنّسائي.

الأذان في أذن المولود

عندما يتم ولادة طفل يجب أن يتم الأذان في أذنه اليمنى وأن يقول الإقامة في الأذن اليسرى وهذا رأي جميع الأئمة الأربعة، وفي رأي أخر يستحب أن يتم الأذان في الأذن اليمنى ويقيم الصلاة في الأذن اليسرى.

ادعية المولود الجديد مكتوبة

  • اللهم ارزقه جمال الخلق والخُلق، وقوة الدين والبدن، وسعادة الدنيا والآخرة.
  • اللهم اجعله من الهداة المهتدين غير الضالين ولا المضلّين،
  • اللهم حبب إليه الإيمان وزيّنه في قلبه، وكرّه إليه الكفر والفسوق والعصيان، واجعله من الراشدين،
  • ربّنا هب لنا من أزواجنا وذريّاتنا قرّة أعين واجعلنا للمتقين إماماً.
  • اللهم طهّر قلبه، اللهم حصن فرجه، اللهم حسن أخلاقه، واملأ قلبه نوراً وحكمة.
  • اللهم أهّله لقبول كلّ نعمة، وأصلحه وأصلح به الأمّة،
  • اللهمّ اجعله من حرس الدين، ومن الذاكرين والمذكورين.
  • اللهم اجعله من حفظة كتابك، والدعاة لدينك، والمجاهدين في سبيلك، والمبلغين عن رسولك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبه، وشفاء صدره، ونور بصره.

وفي الختام تم ذكر بعض أدعية للتهنئة على المولود الجديد في العقيقة مستجابة إن شاء الله لأنها من أفضل اللحظات ولذلك يجب ترقية الطفل من العين والحسد والدعاء له بطول العمر والصحة والعافية.