ما هو أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب؟ حيث تعتبر الأدعية للميت من الأمور التي يبحث عنها العديد، لطالما كان الدعاء يزيد من المكانة الرفيعة لدى المتوفي، فيقوم أحبابه بالدعاء له وطلب المغفرة من الله، حيث أن للدعاء العديد من الفضائل سنتعرف عليها لاحقًا عبر موقع القمة.

دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب

دعاء للاموات تويتراللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال.
دعاء لوالدي المتوفي يوم الجمعةاللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه.
ادعية للامواتاللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.

في إطار الحديث حول أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب، إليكم أجمل الأدعية للميت كالآتي:

  • اللهم في يوم الجمعة ارحم من ضمة التراب واشفي من انهكه الوجع وأغث من أثقله الهم واهدي من غرت الدنيا”.
  • اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة
  • اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واغفر لهم  اللهم ارحمنا اذا صرنا الى ما صاروا إليه تحت التراب والجنادل وحدنا”.
  • دعاء للميت يوم الجمعة تويتر, يالله ارحمنا اللهم ارحمنا اللهم ارحمنا واغفر لنا خطايانا وذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا”.
  • في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون، اللهم في يوم الجمعة أذق “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • يا الله نسأل منك اللهم أعطنا خير ما تعطي السائلين واجمع لنا صلاح الدنيا والدين واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين
  • دعاء للميت 2023, اللهم أذهب عنا الحزن وأزل عنا الهم، واطرد من نفوسنا القلق واجعل لنا من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا برحمتك يا أرحم الراحمين”.

أفضل سور القرآن للمتوفي

وضح العلماء خمس سور تخفف عن الميت وهي: «الفاتحة، والبقرة فاتحتها وخاتمتها، الإخلاص، والتكاثر، ويس»، أستنادًا إلي قول ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: «إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ فَلَا تَحْبِسُوهُ، وأَسْرِعُوا بِهِ إِلَى قَبْرِهِ، وَليُقْرَأْ عِنْدَ رَأْسِهِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ، وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَةِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي قَبْرِهِ»، أخرجه الطبراني، والبيهقي في شعب الإيمان، وإسناده حسن كما قال الحافظ في الفتح، وفي رواية: «بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ»، بدلا من «فَاتِحَةِ الْكِتَابِ».

الدعاء للميتة, حيث قال العلماء إنه بداية من لحظة موت الإنسان حتي يصل إلي قبره وحتى بعد أن يتم دفنه ويترك الجميع وأهله وأصحابه، فهناك سور بعينها من القرآن الكريم تلازمه في كل مرحلة وخلال مساره إلى مرقده، منها ما يتم قراءتها عند رأسه وأخرى عند رجليه في قبره كذلك صلاة الجنازة، وما يتم قراءته عند الدفن أو بعده.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

آداب الدعاء

في صدد عرضنا إلي أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب، وضح العلماء أن هناك عدة آداب لابد من التحلي بها عند الدعاء، أبرزها ما يلي:

  • ابحث عن أوقات الاستجابة وهي كثيرة منها: يوم عرفة، وشهر رمضان وليلة القدر والجمعة، وفي الثلث الأخير من الليل، وما بين الأذان والإقامة، وما بين الآذان والإقامة.
  • أيضًا الخشوع عند طلب الدعاء عند الله تعالى. الامتناع عن التسرع في استجابته؛ أي أن الداعي يكثر من طلب الدعاء؛ لأن التسرع يناقض الأخلاق الحميدة مع الله تعالى.
  • كذلك عدم الدعاء للمعصية أو قطع القرابة أو الدعاء للأولاد بالسيئ أو الزوجة  أو المال، لأن هذا الدعاء إذا وافق ساعة استجابة يوجع وندم على صاحبه.
  • بالإضافة إلي الإخلاص في الرجوع إلى الله سبحانه وتعالي عند الدعاء
  • كما الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالي، وحضور القلب وأكملها أن يدعو إلى نفسه وأهله بالهدايا إلي طريق الله سبحانه وتعالي.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

أجمل دعاء يوم الجمعة للميت، عندما يحين الوقت، ينقطع عمل الإنسان عن الدنيا، وتغلق جريدته، فلا جديد فيها خيراً أو شرًا، إلا أن من رحمة الله على عباده، جعل من الممكن للمسلم أن يحصل على المزيد من الحسنات في ورقته.

دعاء للميت في يوم الجمعة

  • دعاء للميت جدي, اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداعي إذا دعاه يا حنان يا منان، يا رب يا ارحم الراحمين، يا بديع السموات والارض.

  • يا احد يا صمد اعطي (المتوفي)، من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد، من مالك خزائن السموات والارض، عطاء عظيما من رب عظيم.

  • دعاء للميت, عطاء ماله من نفاد، عطاء أنت له أهل، عطاء يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.

  • اللهم يا جامع الناس الى يوم لا ريب فيه اجمع (المتوفي) بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما جمعت بين الروح والجسد.

  • اسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يتقبل منا ومنكم الدعاء، ويغفر لموتانا وموتاكم وموتى المسلمين، وان يحسن خاتمتنا انه قادر على كل شيء.

  • دعاء يوم الجمعة للمتوفي , اللهم اغفر لموتانا ولأموات المسلمين، وارحمهم برحمتك، يا أرحم الراحمين.

إلي هنا لقد توصلنا إلي معرفة أفضل دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب، مع معرفة آداب الدعاء وفضله على الإنسان، ومدى أهميته للميت.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور