دعاء التهجد كتابة من الأدعية المميزة في حياة كل مسلم، يزداد الدعاء بها خلال شهر رمضان المبارك في صلاة التهجد لكي ينال العبد مغفرةً من ربه ورحمة، ويتوب إليه توبة صادقة تطهر قلبه, وقد نجد بعض الأشخاص الغير ملمين بمعنى صلاة التهجد وفضلها وكيفية أداؤها، لذا نوضح هذا لكم من خلال موقعنا المتميز.

دعاء التهجد كتابة

يحرص المسلمون على أداء صلاة التهجد لما فيها من أجر وثواب كبير خاصةً لو كانت في العشر الأخير من شهر رمضان، يشعر الإنسان أنه يتقرب من الله تعالى وينقي قلبه من الخطايا والذنوب.

بالإضافة إلى ذلك يعزز دعاء التهجد الإيمان في قلب المسلم ويجعله راضيًا بما كتبه الله له حيث يقول في الدعاء: اللهم سجد وجهي لك ولجلال وجهك الكريم وإليك أسلمت وبك آمنت، خشع قلبي وبصري وسمعي لمن خلقني فأحسن خلقي، أسألك إلحاح الملحين أن تكرمني بكرمك وتجعل هذه الساعة فرجًا لي ومخرجًا من كل هم وغم.

ومن الأدعية المستحبة في التهجد يقول المسلم بعد أداء ركعتي التهجد: اللهم إني أسألك شفاعة رسولك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم لا تحرمنا من رؤية وجهك الكريم وأكرمنا بشربة هنيئة ومريئه من يد رسول الله لا نظمأ بعدها أبدًا، اللهم قرب إلينا الخير كله وباعد بيننا وبين المعاصي والذنوب، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا ما حيينا في الحياة الدنيا.

ومن أكثر الأدعية المستحبة في دعاء التهجد: اللهم لك الحمد كله أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أن ملك السموات والأرض ومن فيهن، فأنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق، الجنة هي الحق والنار هو الحق، أكرمنا بالصدق واليقين وازرعه في قلوبنا لننال به رضاك ورحمتك ونفوز بجنة الخلد.

اللهم نقني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اهدني بالرحمة التي يطمئن بها قلبي وعقلي، اللهم اصلح لي ديني الذي هو عصمة من أمري، وقني من شر نفسي ومن شرور الدنيا فأنت الرحمن الرحيم.

معلومات عن صلاة ودعاء التهجد

يعتبر دعاء التهجد من الأدعية المستحبة والمستجابة بإذن الله تعالى، حيث يتم الدعاء بها في وقت مميز لأن الإنسان في هذا الدعاء يستيقظ من النوم ويبتعد عن مكان نومه وسُباته لكي يقف بين يدي الله تعالى ويتضرع له بطلب الرحمة والمغفرة.

دعاء التهجد يخلو من أي رياء أو نفاق، مما يجعله من أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك، وينال من خلاله الكثير من الحسنات والثواب، خاصةً إذا كان التهجد في ليلة القدر فهنا ينال المسلم كم كبير من الخير واستجابة الدعوات، فعلى كل مسلم أن يجتهد لأداء صلاة التهجد والدعاء فيها.

وعلى المؤدي لدعاء التهجد أن يلتزم بشروط معينة، كأن يكون قلبه ووجهه خالصين لوجه الله تعالى، وأن يستحضر كافة مشاعره للخشوع والتضرع لله وحده.

على المسلم أيضا أن ينتظر من الله إجابة دعواته بيقين وثقة كبيرة ولا يستعجل في الدعاء، ويختار الخير والصلاح بدعائه.

أدعية مستحبة في التهجد

من ضمن الأدعية المستحبة في التهجد أن نقول: اللهم تقبل مني كل الذكر والحمد الذي بدر مني لك، وتجاوز عني تقصيري وإهمالي فأنت رب العالمين ورب العرش العظيم.

اللهم اجعلني من دعاك فأجبته وممن رجاك فرحمته، وتغمدني بكرمك ولطفك يا ودود، وأعوذ بك من السوء والهم والشر، اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي أمة مسلمة لك، أزح عن قلبي وروحي كل الهموم التي تجعلني أتقاعس عن أداء الصلاة وتلاوة القرآن، واجعله لي الشفاء من كل سوء.

دعاء الرسول في صلاة التهجد

«اللَّهُمَّ لَكَ الحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الحَمْدُ أَنْتَ الحَقُّ وَوَعْدُكَ الحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ المُقَدِّمُ، وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ – أَوْ: لاَ إِلَهَ غَيْرُكَ -» [أخرجه البخاري].

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

ينال المسلم الراحة والطمأنينة عندما يكرر الأدعية والذكر الحكيم، وتدخل السكينة إلى قلبه وروحه، وها قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن دعاء التهجد كتابة، بعد أن وضحنا لكم أهم الأدعية وأهم المعلومات عن هذا الدعاء.