حديث عن فضل يوم الجمعة وسننه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يوم الجمعة من أفضل أيام الأسبوع وله الكثير من الفضائل والخصائص التي ميزه الله سبحانه وتعالى بها، وقد ضمت السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تدل على فضل يوم الجمعة والسنن والآداب التي يجب على المسلمين الالتزام بها في هذا اليوم.

حديث عن فضل يوم الجمعة وسننه

ذكر الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الخاصة بيوم الجمعة وفضله، وسوف نوضح فيما يلي حديث عن فضل يوم الجمعة وسننه:

  • روي عن الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال(قداجتمعَ في يومكمُ هذا عيدانِ ، فمن شاءَ أخرَ أمرَ الجمعةِ وإنّا مجمّعونَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(خَيْرُيَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ).
  • وأيضاً قال حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام(إذا كانَيَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بابٍ مِن أبْوابِ المَسْجِدِ مَلائِكَةٌ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فالأوَّلَ، فإذا جَلَسَ الإمامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي البَدَنَةَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي الكَبْشَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي الدَّجاجَةَ، ثُمَّ كالَّذِي يُهْدِي البَيْضَةَ).

سنن وآداب يوم الجمعة

هناك بعض السنن التي كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، ويجب أن نقتدي به ونفعل مثله، حتى نحصل على الثواب والأجر ومن هذه السنن:

  • ينبغي على المسلم أن يقوم بالاغتسال في يوم الجمعة، ويضع أحسن العطور، ويرتدي ثياب جميلة ونظيفة، فقد قال الرسول الكريم (لَايَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَومَ الجُمُعَةِ، ويَتَطَهَّرُ ما اسْتَطَاعَ مِن طُهْرٍ، ويَدَّهِنُ مِن دُهْنِهِ، أوْ يَمَسُّ مِن طِيبِ بَيْتِهِ، ثُمَّ يَخْرُجُ فلا يُفَرِّقُ بيْنَ اثْنَيْنِ، ثُمَّ يُصَلِّي ما كُتِبَ له، ثُمَّ يُنْصِتُ إذَا تَكَلَّمَ الإمَامُ، إلَّا غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى).
  • كما أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة لها فضل كبير جداً وثواب عظيم، فهي تضيء للمسلم ما بين الجمعتين.
  • ومن السنن والآداب أيضاً أن يقوم المسلم بقراءة كلا من سورة الفجر والإنسان عند طلوع فجر يوم الجمعة، فقد روي عن عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنه قال( أنَّالنبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الفَجْرِ، يَومَ الجُمُعَةِ: الم تَنْزِيلُ السَّجْدَةِ، وَهلْ أَتَى علَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ، وَأنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الجُمُعَةِ سُورَةَ الجُمُعَةِ، وَالْمُنَافِقِينَ).

كلام عن يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيام التي يستجيب فيها الله سبحانه وتعالى دعاء جميع العباد، لذلك يجب اغتنامه في الذكر والطاعات والعبادة.

  • يمتلئ هذا اليوم المبارك بالروحانيات ونفحات الإيمان التي تملأ الحياة بالبركة والخير، وتزيد طاقة الإنسان ونشاطه، وتروي الروح، فعسى الله أن يستجيب دعواتنا ويكتبنا من الصالحين.
  • ميز الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة عن سائر الأيام لذلك يجب أن نقوم بتميزه ونكثر فيه من الطاعة والعبادة وتلاوة القرآن والذكر والاستغفار وغير ذلك من الأعمال الصالحة.
  • هناك ساعات معينة في يوم الجمعة محبب الدعاء فيها ومن خير الأدعية ( يا رب إني أسألك النجاح والتوفيق والسداد، وأن تحييني على الإسلام وتميتني على الإسلام وأن تجعلني من الذين يتقبل صلاتهم وصيامهم ودعائهم فأنت على كل شيء قدير يا رب العالمين).

ذكرنا في مقالنا هذا حديث عن فضل يوم الجمعة وسننه، فهو يوم عظيم، ويعد العيد الثالث للمسلمين بعد عيد الفطر وعيد الأضحى، كما تقوم الساعة في هذا اليوم، فيجب أن نكثر من الدعاء فيه حيث أن الله يتقبل فيه الدعاء، حتى يكتبنا الله مع المتقين والصالحين ويجعلنا من عتقاء النار.