إن الشريعة الاسلامية هي ما وصي بها النبي صلى الله عليه وسلم وامر بها الله ، وتشتمل على الحكم والفوائد و المصالح التي تخص المسلمين ، وهذه الفوائد قد يعرفها بعض المسلمين ويجهلها البعض الاخر ، واظهر الاسلام مدى اهتمامه بشئون المرأة حتى في العبادة و السفر. وهذا يؤكد على الاهتمام والتأمين والسلامة للمرأة ، ومن هنا سنبين حكم حج المرأة بدون محرم في الاسلام .

معنى المحرم بالنسبة للمرأة

والمحرم بالنسبة للمرأة معناه هو كل رجل حرم عليها الى الابد ، وذلك اما لصلة قرابة او رضاع او مصاهرة . ومحرم المرأة هو الزوج وهو غير كل من حرم عليها الى الابد كما ذكرنا بالسابق ، يكون مسلما بالغا موثوقا به قادر على حمايتها و الحفاظ عليها وصيانتها والقيام بجميع شئونها والله ورسوله اعلم .

حكم حج المرأة بلا محرم في المذاهب الاربعة

قول الاحناف والحنابلة في ذلك وجب عند الاحناف الحنابلة واشترط وجود المحرم عند القيام بالحج :

وقد استشهدوا و استدلوا بحديث عبد الله بن العباس -رضي الله  عنه- ان النبي ( صلى الله عليه وسلم) فيما معناه ان لا جوز لامرأة الاختلاء برجل فقل رجل للرسول : انه اكتتب في غزة وامرأة سوف تحج قال له النبي : اذهب وحج معها ، لان المرأة لا تستطيع الركوب ولا النزول بمفردها وتحتاج لمن يساعدها في ذلك .

  • قول الشافعية

اكتفى الشافعية بوجود النسوة الثقة مع المرأة ، ولا يشترط للمرأة وجود المحرم او الزوج، لأن الاطماع تنقطع في الرفقة، ولأن السفر واجب للمرأة في الحج فلا يشترط وجود المحرم معها في الحج ، وذهب بعض الشافعية الى عدم وجوب محرم مع المرأة في الحج ويجوز الخروج وحدها بالحج ، وقد ذكرة الشيرازي في المذهب .

  • قول المالكية

يقول المالكية انه واجب ومشروط على المرأة وجود محرم او زوج عند الحج ، اذا امتنع كلاهما فيشترط وجود الصحبة الأمنة من النساء او من النساء والرجال .وذكر ابن تيمية أنه يجوز للمرأة أن تسافر للحج منفردة أي بدون محرم إذا امنت على نفسها والله ورسوله اعلم.

حكم اشتراط المحرم في حج المرأة

ذهب جمهور اهل العلم من الاحناف والحنابلة الى أنه يشترط وجود المحرم للمرأة لوجوب الحج وقد اختار هذا القول الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين.

  • وقد افتت به اللجنة الدائمة ، وقد جاء في فتاوي اللجنة الدائمة :
  • المرأة التي لا محرم لها لا يجب عليها الحج ، لان السبيل لحج المرأة هو المحرم ، واستطاعة السبيل هو شرط فبي وجوب الحج .
  • لا يجوز للمرأة السفر للحج او غيره الا ومعها المحرم لها او الزوج وذلك فيما ورد بحديث النبي ( صلى الله عليه وسلم) الذي رواه عنه عبد الله بن عمر ( رضي الله عنه) .

اقوال العلماء في حج المرأة بدون محرم

اختلف اهل العلم في القول لحج المرأة بدون محرم ،فذهب الحنابلة والاحناف الى:

  • اشتراط وجوب المحرم معها بالحج ،وذهب غيرهم الى عدم اشتراطه للقيام بالحج لها ، وقد ورد اقوال اهل العلم في ذلك :
  • قول الشيخ ابن باز -رحمه الله عليه : “انه لا يجوز عليها الحج او العمرة الا بوجود المحرم ، ولا يجوز السفر الا بوجود ذلك ، وهو شرط للوجوب “.
  • قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :” من القدرة : ان تجد المرأة محرم لها ، فإن لم تجد محرما لها ، فإن الحج لا يجب عليها”.
  • قول اللجنة الدائمة :الصحيح لها انه لا يجوز الحج او السفر الا وجود محرم من الرجال او زوجها ، فلا يجوز ان تسافر مع نسوة ثقات غير محارم ، او مع عمتها او خالتها او امها ، بل لابد من السفر مع زوجها او مع محرم لها من الرجال ، فإن لم تجد من كليهما فلا يجوز لها السفر او الحج ما دامت كذلك.

حكم حج المرأة مع نساء بدون محرم

فإن الراجح من القول لدى اهل العلم ان حج المرأة مع نساء  بدون محرم لا يجوز شرعا : الاسلام حرم سفر المرأة بدون محرم ، ولا فرق بين وجود النساء معها بالسفر ام لا ، او تكون آمنة او غير آمنة ، او حتى ذهبت مع نساء اهل بيتها وهي آمنة غاية الامن ، فلا يجوز لها السفر بدون محرم او الزوج ، وذلك لان النبي ( صلى الله عليه وسلم ) لما امر الرجل بالخروج مع زوجته بالحج وترك الغزوة لم يسأله عن وجود نساء من اهل بيته معها او هي آمنة او غير آمنة ، وعدم استفسار النبي عن ذلك لا يدل الاانه لا فرق في السؤال عنه ، وهذا هو الصحيح والله ورسوله اعلم .

حكم سفر المرأة بدون محرم

إن اكثر اهل العلم والجمهور لا يبيحوا ترك المرأة ان تسافر بدون محرم لا بالحج ولا العمرة ولا حتى غير ذلك ، لان التحريم ثابت في السنة النبوية الشريفة ،  وقد رأى البعض جواز سفر المرأة بغير محرم مع الرفقة المأمونة ، لكنه قول ضعيف لا يمكن الاخذ به ، وقد جاء في قول ابن جبرين : ” السفر الممنوع للمرأة هو مسيرة يوم و ليلة .فإذا كان السفر اقل من يوم و ليلة ولو كان في الطائرة ، ولو كان في القطار، أو لو في السيارة فلا يدخل في النهي ” والله اعلم بذلك .