أحاديث الرسول عن الصبر، لقد حثنا الدين الإسلامي بضرورة التسلح بالصبر، المتسلح بالصبر يصل لأعلى مقامات الإيمان ففيه حماية للعبد من الوقوع في المعاصي ويقوي العلاقة بين العبد وربه ويثبت الإنسان عند المصائب، قال تعالى: (واصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين) ولبيان أهمية الصبر وفضله في الإسلام سنقدم هذا الموضوع. 

أحاديث الرسول عن الصبر 

ورده في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تناولت في طياتها حديثًا عن الصابرين وجزائهم في الدنيا والآخرة نذكر منها: 

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يصيب المسلم من نصب، ولا وصب، ولا هم، ولا حزن، ولا أذى، ولا غم، حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه). 
  • في هذا الحديث إشارة واضحة إلى جزاء الصبر عند الله تعالى على كل ما يصيب المؤمن من مرض أو ابتلاء أو حزن ففيه تكفير للذنوب وخير الجزاء من رب العالمين. 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يتمنى أحدكم الموت لضر أصابه، إما محسن فلعله أن يزداد خيرا، وأما مسيء فلعله أن يستعتب). 
  • في هذا الحديث نهي صريح من نبينا صلوات الله وسلامه عليه عن تمني الموت بسبب ضرر أو مصاب جلل فلعل فيه الخير والله أعلى واعلم. 

مغزى الصبر على الابتلاء  

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (جُبًّا لأمر المؤمن أن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن إصابته سراء شكر فكان خير له، وإن إصابته ضراء صبر فكان خيرا له). 
  • يخبرنا نبينا صلى الله عليه وسلم لان كل ما يصيب المؤمن من تقلبات في أحواله هو خير له فهو مأجور على الحمد في البلاء والصبر في الضراء. 
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله تعالى إذا أحب قومًا ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط). 

9 أحاديث شريفة عن الصبر

أحاديث النبي عن مغزى الصبر 

قسم الفقهاء الصبر إلى ثلاثة أنواع وهي: 

  • الصبر على الطاعات، والمواظبة عليها. 
  • الصبر عن ارتكاب المحرمات والمعاصي. 
  • الصبر على ما يقدره الله من اختبارات وابتلاءات. 

والمؤمن الصابر المحتسب في أي من الأنواع السابقة سينال الأجر والثواب من اللهسبحانه وتعالى–  في الدنيا والآخرة وفيما يلي سنذكر مجموعة من أحاديث النبي أكدت ضرورة الصبر: 

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن العبد إذا سبقت له من الله منزله لم يبلغها بعمله، ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى). 

في هذا الحديث الشريف بين رسولنا الكريم ضرورة الصبر على الابتلاء في المرض والمال والولد الوصول إلى منزلة سامية أعدت للمؤمن الصابر من الله سبحانه وتعالى، ودلاله أيضًا على أن الابتلاء ليس غضب من الله ولكن محبة. 

أحاديث نبوية عن فضل الصبر 

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم مجموعة من  الأحاديث التي بين فيها ما  للصبر من أجر عظيم وفضل كبير سنذكرها فيما يلي: 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كلهوقال أيضًا: (الصبر ضياء). 

روى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: (واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرا كثيرا وأن النصر مع الصبر). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما أعطى أحد عطاءً خير وأوسع من الصبر). 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم، خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم). 

في نهاية هذا المقال عن أحاديث الرسول عن الصبر نكون قد تحدثنا عن بعض الأحاديث التي وردت في فضل الصبر وكذلك عن مغزاه و تكلمنا أيضًا عن أنواع الصبر المختلفة نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال إعجابكم.