إن الشرع الحنيف لم يفرض أمرًا إلا لحكمة بالغة الأهمية، الاغتسال بعد الجماع يجدد قوة البدن ونشاطه ويحميه من الضرر ويساهم في تنشيط تدفق الدم للمخ، والطهارة بشكل عام شرط أساسي من شروط صحة الكثير من العبادات وأهمها الصلاة، حكم الرجل الذي يجامع زوجته و الكثير من المعلومات الخاصة بهذا الموضوع سنتعرف عليها الآن بالتفصيل. 

متى يجب الغسل 

إذا قام الرجل بجماع زوجته كان لزاماً عليه الغسل حتى لو لم ينزل ماءه، ولا تصح له أي عبادة إلا بعد التطهر بالاغتسال، فروي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلم–  أنه قال: (إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان فقد وجب الغسلومن الجدير بالذكر أن الغسل يجب أيضًا عند الاحتلام. 

حكم صيام الزوج دون اغتسال بعد جماع زوجته 

أكدت دار الإفتاء أنه لا مانع من تأخير الغسل بعد الجماع في ليالي رمضان حتى بزوغ الفجر ومن قام بذلك فصيامه صحيح ولا قضاء عليه فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول اللهصلى الله عليه وسلم–  كان يصبح جنب من جماع ثم يغتسل ويصوم ولا يقضيولكن يستحب عدم تأخير الاغتسال إلى طلوع الفجر ليتمكن من أداء صلاة الفجر حيث أن تأخير الغسل لمنتصف اليوم فيه تضييع للصلوات وهذا غير جائز. 

الكسل عن غسل الجنابة 

يُسمى الشخص الذي لا يغتسل ويكسل عن أمر الغسل جُنب، ولقد روي عن رسول اللهصلى الله عليه وسلمأنه قال: (لا تدخل الملائكة بيتًا فيه صورة ولا كلب ولا جُنبيقصد بالجنب الشخص الذي لا يغتسل. 

تأخير الغسل ينتج عنه تأخير الصلاة عن وقتها، وهذا محرم شرعًا، بالإضافة إلى أن ملائكة البركة والرحمة تنفر من الشخص الجنب. 

ما حكم من جامع زوجته ونام ولم يغتسل - مقال

كيفية الاغتسال من الجنابة 

مما لا جدال فيه أن الغسل من الجنابة فرض وللقيام به هناك أحكام وشروط يجب الالتزام بها، ن ولابد من الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد روت السيدة عائشة أنه قالت: (كان صلى الله عليه وسلم، إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ثم يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ، حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه). 

لذا يعد ترتيب الغسل من الجنابة كما يلي: 

  • غسل اليدين، غسل الفرج، والوضوء ماعدا غسل القدمين، تخليل الماء بالأصابع في منابت الشعر، صب ثلاث حفنات من الماء على الرأس، صب الماء على سائر الجسد، وأخيرًا غسل القدمين. 
  • ويُحبذ البدء بغسل الشق الأيمن ثم الشق الأيسر، فلقد روي على السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كنا إذا أصابت إحدانا جنابة، أخذت بيديها ثلاثًا فوق رأسها، ثم تأخذ بيدها على شقها الأيمن، وبيدها الأخرى على شقها الأيسر). 

أضرار تأخير الاغتسال من الجنابة 

  • تأخير الاغتسال من الجنابة يسبب الإصابة بالفطريات والبكتيريا مما ينتج عنه التهابات في مجرى البول والإحساس بحرقان أثناء التبول. 
  • يسبب تأخير الاغتسال من الجنابة رائحة كريهة بسبب تكون بكتيريا ضارة في المنطقة الحساسة. 
  • تأخير الاغتسال من الجنابة يزيد فرص الإصابة بالفطريات والالتهابات. 
  • قد يؤثر تأخير الاغتسال من الجنابة على الخصوبة نتيجة الإصابة بالالتهابات والبكتيريا. 
  • تأخير غسل الجنابة يسبب الشعور بالكسل والإرهاق والتعب. 
  • الاغتسال بعد الجماع يساهم في تنشيط تدفق الدم والدورة الدموية إلى الظهر ويحمي الظهر من الإصابة بالآلام، لتأخير الغسل ينتج عنه زيادة الإحساس بالضغط على الفقرات وارتخاء العضلات وآلام حادة في الظهر. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم من جامع زوجته ولم يغتسل؟ وتعرفنا على شروط الاغتسال الصحيحة وأضرار عدم الاغتسال والكثير من المعلومات، نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال إعجابكم.