مَن هو المهدي المنتظر؟ مما لا شك فيه أن اللهسبحانه وتعالى–  أخبر بالكثير من الأحداث التي ستجري في نهاية الزمان، كما حدد لانتهائها امارات وعلامات ليعطي فرصة للعباد للتوبة والعودة إليه ومن هذه العلامات خروج رجل يتولى أمر قيادة المسلمين، وبفضل سياسته العادلة يسود الرخاء والثراء للمسلمين كافة، المهدي المنتظر سنتعرف عليه أكثر في هذا المقال. 

مَن هو المهدي المنتظر؟ 

أخبرنا نبينا عليه صلوات الله وسلامه أن اسمه مثل اسمه واسم أبيه مثل اسم أبي النبي وأنه من بيت النبوة الطاهر، المهدي المنتظر يدعى محمد بن عبد الله وهو من نسل السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول اللهصلى الله عليه وسلم-. 

 مواصفات المهدي المنتظر 

لقد وصف سيدنا رسول اللهصلى الله عليه وسلمالمهدي المنتظر في حديثه الشريف حيث قال: (المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلًا كما ملأت جورًا، يملك سبع سنينيقصد بأجلى الجبهة واسع الجبهة بحيث إن الشعر منحسر عن مقدمه الرأس وأقنى الأنف معناها دقيق الأنف. 

مكان خروج المهدي 

أكد ابن كثير أن المهدي سيخرج من ناحية المشرق، يقصد بالمشرق ناحية الشرق ومشرق الدنيا يبدأ من العراق فما بعدها. 

المهدي المنتظر.. ما هي حقيقته وصفاته؟.. هذه علامة ظهوره

موعد خروج المهدي المنتظر 

تحدثت العديد من الأحاديث النبوية بشأن وقت خروج المهدي المنتظر أنه آخر الزمان قبيل نزول عيسى ابن مريمعليه السلام–  من السماء وقبل موعد خروج المسيح الدجال. 

ومن العلامات التي ذكرت بتحديد موعد خروجه اختلاف المسلمين بعد وفاة أحد خلفائهم وقتها سيظهر المهدي ويبايعه الناس، واستند العلماء في ما سبق إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يقتتل عند كنزكم ثلاثة، كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تقبل الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوما، ثم ذكر شيئا لا أحفظها فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي). 

ومن الجدير بالذكر أن إخبار نبينا لنا بخروج المهدي المنتظر لبعث الأمل في نفوس المؤمنين الصالحين وقت اشتداد الكرب، حتى لا يصيبهم يأس أو قنوط. 

الحكمة من خروج المهدي في آخر الزمان 

أمر اللهسبحانه وتعالى–  بخروج المهدي في آخر الزمان لحكمة وهي قيادة الأمه الإسلامية مرة أخرى، إصلاح الأحوال، توحيد الناس، بعد وصول العالم إلى حافة الانهيار وفساد الأخلاق، وإيقاف إبادة الشعوب وغيرها. 

يجعله الله سببًا في خروج الأمة من الظلام إلى النور في آخر الزمان فلقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (أن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) لذا من المحتمل أن يكون ظهور المهدي المنتظر في ذاك الزمان نقطة إصلاح للبشرية لنصرة الحق. 

الأدلة على ظهور المهدي المنتظر في آخر الزمان 

ممالا جدال فيه أن هناك الكثير من الأحاديث التي وردت بشأن المهدي المنتظر وعن أنه علامة من علامات يوم القيامة نذكر منها: 

ورد عن أبي داود أنه قال: سيأتي المهدي في آخر الزمان حتى يعز الإسلام والمسلمين ويملأ الأرض عدلًا بعد أن تكون قد ملئت جورًا وظلمًا من قبل المشركين). 

ابن مسعودرضي الله عنه–   قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجلًا من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي). 

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحًا وتكثر الماشية وتعظم الأمة يعيش سبع أو ثماني حجج). 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن من هو المهدي المنتظر؟ وتعرفنا على صفاته، ومكان خروجه، وموعد خروجه، والأدلة على ظهوره من السنة النبوية، والحكمة من خروج المهدي المنتظر نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال استحسانكم.