احمد رامى شاعر مصري  من أصل تركى يتمتع بأسلوب رائع ومميز، من أشهر الفنانين القدماء الذين تركوا أثر كبير فى مجال الشعر، وفى هذا المقال سنتحدث عن هذا الشاعر الكبير أحمد رامى الذى يتمتع بذوق رفيع ومشاعر ملهمة ظهرت فى أعماله المتنوعة، فإذا كنت من محبى الفنان احمد رامى وترغب بمعرفة معلومات عنه والتعرف عليه عن قرب أكثر،تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تبحث عنه حول الفنان الراحل احمد رامى.

معلومات عن احمد رامى

  • ولد الفنان احمد رامى بالقاهرة عام 1981م، فى يوم 5 من شهر يونيو، فهو شاعر مصرى ولد فى قلب القاهرة من أصل تركى، لأن جده لأبيه الأميرلاى العثماني حسين بك الكريتلى. 
  • درس فى مدرسة المعلمين وتخرج منها عام 1914م، وتم بعثته إلى باريس من أجل تعلم نظم الوثائق والمكتبات واللغات الشرقية .
  • حصل الفنان احمد رامى على شهادة فى المكتبات والوثائق من جامعة السوربون، بالإضافة إلى تعلم اللغة الفارسية فى فرنسا، وساعده فى ترجمة ” رباعيات عمر الخيام” .
  • تم تعيينه أمين مكتبة دار الكتب المصرية وفى فرنسا حصل على التقنيات الحديثة لتنظيم دار الكتب، فقد ساعده ذلك فى مهنته أمين للمكتبة أيضاً فى عصبة الأمم.
  • بعد عودته إلى مصر عمل تم تعيينه مستشار للإذاعة المصرية عمل فيها ثلاث سنوات ثم عين نائب لرئيس دار الكتب المصرية،ولقب بشاعر الشباب.

وفاة الفنان احمد رامى

توفى افنان احمد رامى عام 1981م، عن عمر 88 سنة قضاها فى تعلم الأدب والشعر وإبداعه، حيث أبهر العالم العربى بموهبته الفريدة التى مازالت تشهد له إلى الأن كبصمة لا تنسى فى عالم الشعر والأدب، فقد أثر الفنان فى كثير من الأشخاص فى عصره وبعد وفاته، وكانت من أشهرهم الفنانة الاسطوريه أم كلثوم، والتى قالت عنه أنه مزيج روحى من المشاعر الملهمة، والثورة المكبوتة بعمق، والتى غنت لكلماته أغاني تاريخية .

حياة الفنان احمد رامى المبكرة 

  • ولد الفنان المتميز احمد رامى فى القاهرة فى حى الناصرية عام 1892م، وكان ينتمى لعائلة مصرية متوسطة.
  • أمضى حياته الأولى مع والده فى جزيرة تاسوس التى كانت مملوكة للملك الخديوى عباس الثانى فى هذا الوقت .
  • منذ بداية نشأته وهو محب للشعر والأدب وعدة فنون اخرى فكان يحضر المنتديات الشعرية الموجودة فى تلك الفترة .
  • كتب قصيدته الأولى التى تشهد على موهبته في سن الخامسة عشر من عمره، وكان يعبر عن الأحداث السياسية فى قصائده .

المسيرة المهنية للفنان احمد رامى

عمل الفنان  احمد رامى فى العديد من المهن التابعة لدراسته، حيث حصل على منحة دراسية إلى الخارج فى باريس،وحصل على ترخيص فى الأدب باللغة الفارسية، والتى ساعدته في ترجمة كتاب عمر الخيام الرباعى الشهير من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية، وعمل فى دار الكتب أمين مكتبة، وطبق فيها التقنيات الحديثة لأمانة المكتبات، والتى تعلمها من خلال حياته فى فرنسا وطريقتهم فى تنظيم المكتبة .

الأعمال الفنية للفنان احمد رامى

  • قام الفنان احمد رامى بالكثير من الأعمال المميزة التاريخية الموجودة إلى الأن تشهد بموهبته الفريدة وجمال أسلوبه .
  • كما قدم للصوت العربى الاصيل الفنانة أم كلثوم 110أغنية منهم ” على بلد المحبوب ، وهلت ليالي القمر، وكيف مرت على هواك .
  • وكانت له علاقة قوية بالفنانة ام كلثوم وقام بكتابة رثاء لها بعد وفاته تأثراً بموتها بكلمات تحمل الكثير من الحزن على فراق أيقونة الغناء العربي فى هذا الوقت.

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المتعلقة بالفنان أحمد رامي وعلاقته بالفنانة الراحلة أم كلثوم، وإلقاء الضوء على حياته الشخصية، ومسيرته الفنية العريقة، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم، ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.