كامل الشناوي هو الشاعر والصحفي المصري الكبير، كما أنه عمل لفترة في مجال الكتابة مع الأديب العالمي طه حسين من خلال جريدة الوادي، والجدير بالذكر أنه قد توفي في عمر الستة والخمسين إلا أن له تاريخ مسرف فقد قدم خلال فترة حياته مجموعة طبيرة من المؤلفات والقصائد الرائعة وتابعونا لمزبد من التفاصيل حول كامل الشناوي.

كم عمر كامل الشناوي 

ولد الكاتب الكبير في السابع من شهر ديسمبر لعام 1908 ميلادي عقب وفاة زعيم الأمة مصطفى كامل، وقضى حياته في مجال الكتابة وعمل بالصحافة ليشبع هوايته. 

في نهاية شهر نوفمبر لعام  1965 ميلادي رحل الكاتب والصحفي الكبير كامل الشناوي عن عالمنا وعمره لا يتخطى الستة وخمسين عامًا، وقد ترك خلفه إرث تاريخي حافل بالقصائد والمؤلفات الأدبية الرائعة. 

من زوجة كامل الشناوي

قضى كامل الشناوي حياته بين التأليف والكتب، وبحث كثيرًا عن الفتاة المناسبة ولم يتمكن من إيجادها، وقرر أن يكرس حياته للصحافة والكتابة بدون زواج. 

فقد عاش قصة حب من قبل مع الفنانة نجاة الصغيرة، وبعد فترة صرحت له بأن حبها له يشبه حب البنت لابيها، وكتب قصيدة لا تكذبي التي جسدت تفاصيل حياته العاطفية. 

كما أكدت بعض الأشخاص المحيطة به أنه يتحدث عن نجاة في تلك القصيدة، لذا قرر أن يعرضها عليها حتى تغنيها من خلال فيلم الشموع السوداء، فهي كانت تمثل شخصية البطل أمام النجم الكبير صالح سليم. 

كما قام العندليب الأسمر بغناء نفس القصيدة، وذلك الأمر بناء على طلب الجماهير ولقيت إعجاب الكثير، مما جعل حليم يقدم على تسجيلها على اسطواناته. 

نشأة الفنان كامل الشناوي

مصطفى سيد كامل الشناوي هو الاسم الكامل للكاتب الراحل، وتم تسميته تيمنًا بزعيم الأمة مصطفى كامل، فكان والده من أشد المعجبين بوطنية الزعيم الراحل. 

ولد كامل في نوسا البحر بمركز أجا في محافظة الدقهلية، ووالده الشيخ سيد الشناوي وقد تدرج في القضاء الشرعي حتى وصل إلى منصب رئيس المحكمة العليا الشرعية. 

كامل ومأمون الشناوي هما أخوين برعوا في مجال الكتابة والصحافة، وفي البداية التحق كامل بالأزهر الشريف ولكن لم يكمل دراسته وتركه بعد قضاء خمس سنوات. 

عمد حينها مطالعة مجالس الأدب حتى يكتسب منهم الخبرة، وقد درس الأدب في عصور مختلفة باللغة العربية وأيضًا الإنجليزية. 

قصائد كامل الشناوي 

رحل كامل الشناوي وهو تارك لنا مكتبة عامرة بالمؤلفات الأدبية نادرة الوجود، فهو أشتهر برقة شعره وأغاني الرائعة، ومن أعماله التالي:

  • أغنية لست قلبي للفنان الكبير عبد الحليم حافظ. 
  • كما فيلم يوم بلا غد، وهو درامي ورومانسي وغنائي بطولة فريد الأطرش. 
  • أغنية لا وعينيك للفنان الراحل فريد الأطرش. 
  • كما قدم قصيدة حياتي عذاب والتي تغنت بها كوكب الشرق أم كلثوم. 
  • قصيدة لا تكذبي والتي قدمها من خلال الفنانة الراحلة نجاة الصغيرة. 
  • قصيدة حبيبها من أشهر ما تغنى به العندليب الأسمر. 

أشهر مؤلفات كامل الشناوي

قدم الفنان الراحل عدد من الكتب والمؤلفات الأدبية العريقة ومنها التالي:

  •  قدم كتاب اعترافات أبي نواس. 
  • أوبريت جميلة أحد أعماله. 
  • قصيدة الليل والحب والموت. 
  • أما عن أوبريت أبو نواس فهو آخر أعماله الفنية.

وفاة كامل الشناوي

يحكى أن كامل الشناوي كان يخشى من النوم ليلًا حتى لا يهاجمه الموت، حيث أنه كان يعتقد أن الموت لا يأتي سوى في المساء، لذا فهو أشتهر بالنوم مع أضواء فجر اليوم. 

في نهار يوم الثلاثين من شهر نوفمبر لعام 1965 رحل الكاتب والصحفي كامل الشناوي، والمصادفة أنه عاش عمره يهرب من الموت ليلًا فأتى له نهارًا.