اجمل دعاء قيام الليل قبل الفجر هو أكثر ما يتم البحث عنه من شهر رمضان الكريم، بسبب قيام الأشخاص قبل الفجر حتى يقوموا بالتسحر وبعد ذلك يقومون بأداء صلاة قيام الليل ركعتين أو كما يستطيعون ثم يقومون بالدعاء في هذا الوقت الجميل، وايضا بعد انتهاء شهر رمضان يريد المسلمون معرفة ما هي الأدعية التي يقومون بالدعاء بها قبل الفجر، وهي تسمى الثلث الأخير من الليل، لقيام الليل فضل كبير جدًا سوف نقوم بذكره خلال السطور القادمة، ويكون المسلمون أشد الحرص على أداء قيام الليل، وبعض الأشخاص يجعلون قيام الليل في مثابة فرض سادس بالنسبة لهم بعد الصلوات الخمسة المفروضة.

دعاء قيام الليل للرزق(اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه).
دعاء قيام الليل للفرج(اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم).
دعاء قيام الليل واستجابة الدعاء(اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك).

دعاء قيام الليل

يوجد مجموعة من الأدعية التي يتم الدعاء بها في قيام الليل والتي يكون منها:

  • دعاء قيام الليل لجلب الرزق, اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، وهذا الدعاء يتم ذكره كثيرًا في ليلة القدر وفي ليالي شهر رمضان الكريم.
  • دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمدلله ولا اله الا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، ثم يقوم الشخص بالدعاء بما يريد سيستجيب الله تعالى له.
  • اللهم زدني نورًا، واعطني منك نورًا، واجعل لي يارب نورا.
  • دعاء قيام الليل كامل, اللهمّ لك الحمد أنت قيّوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق ولقاؤك حق والجنّة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد حق والساعة حق.
  • اللهم اني اشكو اليك ضعف قوتي، وقلة حيلتي وهواني على الناس.
  • دعاء قيام الليل الوتر, إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث اللهم أصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • دعاء قيام الليل المستجاب مكتوب, اللهم أغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني , اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي, اللهم أغفر لي ما قدمت و ما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام. وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك.

دعاء قيام الليل للفرج

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهَلْينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم فوضتك أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.

اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهَلْي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي.

اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.

يا رب، أدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سراً، ولا تكسر لي ظهراً.

اللهم أزح من قلبي كل خوف يسكنني، وكل ضعف يكسرني، وكل أمر يبكيني، وافتح لي أبوابي المغلقة.

قيام الليل

قيام الليل يكون قبل صلاة الفجر سواء مباشرة أو قبل الفجر بساعات أو بدقائق، وقيام الليل بفضل ان يكون في الثلث الأخير من الليل، ويعتبر من أهم العبادات التي يكون المسلم حريص على أدائها ويوجد العديد من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها في هذا الوقت.

دعاء قيام الليل للتوفيق والنجاح

ويستجيب الله للدعوات في هذا الوقت إن كانت خير، ويبعدها إذا كانت شر، فإن الاستجابة لا تكون بعمل المراد فقط بل تكون بمنع شر قد يصل إليك إذا تم تحقيق هذه الدعوات.

ويوجد الكثير من الآيات والأحاديث وأقوال الكثير من العلماء عن فضل قيام الليل، وقد حدث الإسلام على قيام الليل، ولو حتى بركعة واحدة والدعاء يكون بها مستجاب، فقد كان الصحابة يقومون الليل بالقرآن أو بالسور الكبيرة كاملة، وكانوا حريصين كل الحرص على أداء قيام الليل لينالوا الفضل الكبير.

فضل قيام الليل

قيام الليل من أفضل العبادات الأخرى التي حث عليها الإسلام من خلال بعض آيات القرآن أو الأحاديث الشريفة، ومن فضل قيام الليل ولو بركعة واحدة:

دعاء قيام الليل اللهم لك الحمد

  • الاقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان النبي حريصًا على أداء صلاة قيام الليل في كل ليلة.
  • قيام الليل يعد واحدًا من أهم أسلوب الفوز برضوان الله تعالى ودخول الجنة.
  • تعد صلاة قيام الليل أفضل صلاة بعد الصلوات الخمس المكتوبة.
  • أداء قيام الليل يعد سببا في رفع درجات المؤمنين في الجنة.
  • تجعل الشخص من الأبرار حيث قال الله تعالى عنهم ذلك في كتابه العزيز.
  • تكفر صلاة الليل عن سيئات العبد الذي يؤديها.
  • صلاة قيام الليل هي شرف المؤمن، ودليل على صدق الشخص المسلم.
  • تجعل المسلم نشيط وتقوم بتحفيز الشخص على أداء أعماله.

افضل وقت لاداء صلاة قيام الليل

دعاء قيام الليل لتحقيق الامنيات, يكون وقت أداء قيام الليل في الوقت ما بعد صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، ولكن يستحب أكثر أن تكون في الثلث الأخير من الليل، حيث تكون أفضل وأن يتم استجابة الدعاء بها بإذن الله، ولا يشترط لقيام الليل ان يكون الشخص نائما قبلها كما يظن البعض، ومن الأحاديث التي تدل على فضل قيام الليل في الثلث الأخير من الليل قال النبي صلى الله عليه وسلم خير الليل جوفه.

حكم صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها

اختلف العلماء والفقهاء على حكم صلاة قيام الليل، فقال البعض هي مستحبة، وقيل إنها واجبة لقوله تعالى”قم الليل إلا قليلا” وقيل أنها سنة وليست فرض، وبعد ذلك تم الانفاق على أنها سنة مؤكدة، ومن الأفضل أن يقوم الشخص بأدائها عبادة لله تعالى، وتصلي قيام الليل ركعتين ويسلم ثم ركعتين أو كما يريد الشخص، واقلها ركعتين، أو ركعة الوتر.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وبهذا قد انتهى مقالنا التي قمنا فيه بالتحدث عن دعاء قيام الليل قبل الفجر، وعن فضل قيام الليل، وما هو حكم صلاة قيام الليل، وذكرنا بعض الأدعية والأحاديث التي تدل على فضل قيام الليل وما هو الوقت الأفضل لأدائها.