اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة توضح سبب تخصيص يوم اعترافًا بأهمية هذه المؤسسات التي تقدم الكثير للمجتمع دون أن تتلقى التقدير المطلوب أو يعرف باسمها أحد، لذلك نستخدم الإذاعة لتعريف الطلاب بها، وبمدى أهميتها ومن خلال موقع القمة نعرض برنامج إذاعي متكامل عن هذا اليوم.

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة يُمكن استخدامها في طابور الصباح لتوعية جميع الطلبة والطالبات بأهمية الدفاع المدني ومدى أهميته، فهذه الموضوعات ضرورية من أجل جعل الأطفال منذ صغرهم يدركون أهمية كل مؤسسة في المجتمع، واليوم سنتعرف إلى فقرات الإذاعة المدرسية الكاملة عن الدفاع المدني.

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة

رجال الدفاع المدني هم أعضاء فعالين في المجتمع، لذلك يجب علينا أن نعتز ومساهماتهم للحفاظ على أرواح المواطنين، وأن نقدم لهم الدعم والاحترام ونتعاون معهم بشكل جدي من خلال الالتزام بقواعد السلامة والأمان، ونتبع الإرشادات التي يقدموها لنا، ومن خلال اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة نقدم برنامج إذاعي كامل بخصوص هذا الأمر.

1- مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني

مقدمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين، السيد المدير الموقر.. والمعلمين الأجلاء.. والطلاب الأعزاء.. نقدم لكم اليوم اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني الذي خصص للاحتفاء بكوادر الدفاع المدني البسلاء والشجعان، لذا نجعلهم محور البرنامج الإذاعي لهذا اليوم.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات

2- فقرة القرآن الكريم

عزز الله روح الإنسان وأكد على العقاب الشديد لمن يكون السبب في هلاكها، ومن سبب في أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا، لذلك في ظل الحديث عن اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني نقدم آيات من نور تؤكد عظم أجر من يجاهد بروحه في سبيل هدف سامي:

بسم الله الرحمن الرحيم:

{ ٱلَّذِينَ أُخۡرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيۡرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُۗ وَلَوۡلَا دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّهُدِّمَتۡ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٞ وَصَلَوَٰتٞ وَمَسَٰجِدُ يُذۡكَرُ فِيهَا ٱسۡمُ ٱللَّهِ كَثِيرٗاۗ وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) ٱلَّذِينَ إِن مَّكَّنَّٰهُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ أَقَامُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ وَأَمَرُواْ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَنَهَوۡاْ عَنِ ٱلۡمُنكَرِۗ وَلِلَّهِ عَٰقِبَةُ ٱلۡأُمُورِ (41) وَإِن يُكَذِّبُوكَ فَقَدۡ كَذَّبَتۡ قَبۡلَهُمۡ قَوۡمُ نُوحٖ وَعَادٞ وَثَمُودُ (42) وَقَوۡمُ إِبۡرَٰهِيمَ وَقَوۡمُ لُوطٖ (43) وَأَصۡحَٰبُ مَدۡيَنَۖ وَكُذِّبَ مُوسَىٰۖ فَأَمۡلَيۡتُ لِلۡكَٰفِرِينَ ثُمَّ أَخَذۡتُهُمۡۖ فَكَيۡفَ كَانَ نَكِيرِ} (سورة الحج-40:44).

3- فقرة الحديث الشريف

في إطار الحديث عن فقرات اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني نذكر بأن النبي الكريم يوصي دائمًا المسلمين بفضل مد العون للمحتاج أيًا كانت هويته، وفيما ما يلي نعرض حديث نبوي عن هذا الأمر:

“مَن قاتلَ في سبيلِ اللَّهِ فُواقَ ناقَةٍ فقد وجبَت لَه الجنَّةُ ومَن سألَ اللَّهَ القتلَ من نفسِهِ صادقًا ثمَّ ماتَ أو قُتِلَ فإنَّ لَه أجرَ شَهيدٍ ومن جُرِحَ جرحًا في سبيلِ اللَّهِ أو نُكِبَ نَكْبةً فإنَّها تجيءُ يومَ القيامةِ كأغزَرِ ما كانَت لونُها لونُ الزَّعفرانِ وريحُها ريحُ المِسكِ ومن خرجَ بهِ خُرَّاجٌ في سبيلِ اللَّهَ فإنَّ عليهِ طابعَ الشُّهداءِ” الراوي: معاذ بن جبل | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح أبي داود.

 5- فقرة الحكمة

لا يمكن عمل اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة دون وضع فقرة الحكمة، والتي يمكن أن يقوم الطلاب المسؤولون عن عمل برنامج الإذاعة باختيار الحكم المناسبة لهذا اليوم، والتي توضح أهمية هذا النوع من القطاعات التي تتكفل بحماية المواطنين وتضحي بحياتها في سبيل حماية الأرواح.

  • لا يستحق الحياة من عاش لنفسه فقط.
  • أصحاب المبادئ يعيشون مئات السنين

فقرة كلمة عن اليوم العالمي للدفاع المدني

يُلقي عليكم الآن الطالب (اسم الطالب) كلمة عن اليوم العالمي للدفاع المدني:

“دفاع الجهاز المدني هو ذلك الحصن المنيع الذي يحمي البلاد من تدخل أي معتدي أو غاصب، فهو الحائط الذي يصمد في وجه الكوارث وكافة الحوادث، ويوجد به مجموعة كبيرة من الرجال الشجعان البواسل الذين يحملون أرواحهم بين أيديهم ويخرجون لإنقاذ أبناء الوطن.

يخرجون تلك الرجال من أجل الحفاظ على المجتمع من المخاطر والأضرار، ويظهر دورهم بكل جراءة وشجاعة في أوقات الكوارث الطبيعية، لذا فعلينا أن نتقدم بكامل التحية والتقدير لرجال الدفاع المدني الشجعان.

قامت الجمعية العامة في الأمم المتحدة بتخصيص يوم ليكون اليوم العالمي للدفاع المدني، وكانت تلك الخطوة من أفضل الخطوات التي قامت بها الجمعية فهم حقًا كانوا يحتاجون إلى هذا اليوم للاحتفال بهم.

تعجز الكلمات أمام المجهودات العظيمة التي يقوم بها الدفاع الوطني، وتجف الأقلام أمام الإنجازات التي يحققونها في الدفاع عن أبناء هذا الوطن، لكم منَّا رسالة الشكر والتقدير وكامل العرفان بالجميل”.

6- فقرة الشعر المدرسي

لا شيء خير من الأشعار للتعبير عن الاعتزاز والفخر في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة، وفيما يلي نعرض بعض الأبيات الشعرية:

بلادي لا يزال هواك مني

كما كان الهوى قبل الفطام

أقبل منك حيث رمى الأعادي

رغاماً طاهراً دون الرّغام

وأفدي كلّ جلمود فتيت

وهي بقنابل القوم اللئام

لحى اللّه المطامع حيث حلت

فتلك أشدّ آفات السلام

7- فقرة هل تعلم

من أهم الفقرات في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة هي فقرة هل تعلم، لأنها تساعد الطلاب على التعرف على أهمية هذا اليوم ووظائف جهاز الدفاع المدني من خلال أسلوب شيق كما يلي:

  • هل تعلم أنه يتم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في الأول من شهر آذار كل عام.
  • هل تعلم أن من أهداف باليوم العالمي للدفاع المدني استخدام وسائل الإعلام لتوعية بتعليمات السلامة وقواعد السلامة.
  • هل تعلم أن تقوم بحماية الممتلكات العامة والخاصة وتحافظ على البيئة.

8- فقرة سؤال وجواب

يتحمس الطلاب في وقت مسابقة سؤال وجواب في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالعناصر كاملة، ومن الأسئلة المناسبة ما يلي:

ما تاريخ اعتماد اليوم العالمي للدفاع المدني؟18 كانون الأول عام 1990
ما وظيفة أجهزة الدفاع المدني؟الحفاظ على المجتمع من المخاطر والحد من الأضرار الناجمة عن الكوارث البشرية والطبيعية
من خصص يوم عالمي للدفاع المدني؟الجمعية العامة في الأمم المتحدة

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن النظافة العامة

خاتمة اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للدفاع المدني

إلى هنا نصل معكم لنهاية برنامجنا الإذاعي لليوم حيث تحدثنا عن اليوم العالمي للدفاع المدني، والذي يهدف لتعريف بقد هذه المؤسسات والدور الذي تلعبه للحفاظ على سلامة المواطنين، وكيف أن العاملين فيها يحملون أرواحهم على أكتافهم كل يوم ليبقى كل فرد منا أمن وسالم في بيته، لذلك من اللازم أن نقدم لهم آيات الشكر والعرفان.

الإذاعة المدرسية تنشط الطلاب لبدء يوم دراسي جديد بحماسة وابتهاج، حيث يكون بها أحيانًا فقرات ترفيهية مثل الفقرة الغنائية.