هل يفطر الصائم اذا تقيأ؟ وهل الاستفراغ يبطل الصيام في غير رمضان؟ حيث يتعرض مرضى كثيرون إلى مشكلة التقيؤ في نهار رمضان، أو في الصيام بشكل عام، وهو ما يجعل الشكوك تدور حول حكم التقيؤ في الصيام، ومن خلال موقع القمة نعرض رد دار الإفتاء على صفحتها الرسمية بهذا الحكم.

هل يفطر الصائم اذا تقيأ

هل يفطر الصائم اذا تقيأ

جميعنا يعلم أن الصيام يحتاج إلى الالتزام ببعض الضوابط التي تجعله مقبول من المسلم، ومن بينها عدم التقيؤ عن عمد، وألا يكون قد فطر، وفي ذلك أوضحت دار الإفتاء المصرية على الموقع الرسمي لها أن الصائم الذي يتقيأ دون عمد لا يفطر، بل يمكنه إكمال صيامه كما هو، ولا تقصير عليه في ذلك.[1]

كما استكملت مؤكدة على المعلومة التي نعرفها جميعًا وهي أنه من يتعمد القيء في صومه فإنه يفسد حتى وإن لم يرجع شيء منه إلى الجوف مرة أخرى، ومؤكدة على أنه يجب عليه قضاء اليوم الذي أفسده من صيامه.

كذلك قد استشهدت دار الإفتاء في ذلك بالحديث النبوي الشريف:

مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنِ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ“.

اقرأ أيضًا: ما هي الأشياء التي تبطل الصيام؟

هل القيء يفطر الصائم في غير رمضان

من بين الأسئلة التي وردت إلى دار الإفتاء الاستفسار عن القيء في غير رمضان، وقد أوضحت دار الإفتاء في ذلك أن الاستفراغ دون عمد لا يفسد الصيام، ولكن الاستفراغ عن عمد هو ما يتسبب في إفساد الصيام، ولكن على الصائم في ذلك تعمّد ألا يعود إلى جوفه شيء مما خرج منه، وما عليه فعله فقط حال الاستفراغ دون عمد، وفي جميع الأحوال الأمر لا يضره في شيء.

ما هي مبطلات الصيام

الصيام يبطل في بعض الحالات المعينة التي من بينها رد واضح وصريح عن هل يفطر الصائم اذا تقيأ، وهي:

  • الاستقاءة، وتعني هنا إخراج ما في الجوف عن عمد، وهي رد على هل يفطر الصائم اذا تقيأ يوضح أن من يتقيأ دون عمد لا يبطل صومه.
  • الجماع، وهو من أشهر مبطلات الصيام، وذلك في حال إذا حدث إنزال أو لم يحدث، ففي التقاء الختانين إفساد للصيام.
  • ما يصل عن عمد إلى الجوف من أكل أو شرب ينفذ إلى المعدة.
  • إنزال المني، ففي الإنزال المباشر عن عمد سواءً بشهوة أو أي طرق أخرى إبطال للصوم، لذا أطلق عليه الصيام، لأن به الإمساك عن جميع الشهوات سواءً كانت البطن أو الفرج.
  • النفاس والحيض والولادة وهي من الحالات المذكورة في القرآن الكريم وتم الاستشهاد عليها من دار الإفتاء بما يناسبها من أحاديث نبوية شريفة.
  • الجنون والإغماء والسُكر بهم يبطل الصوم، ولكن النوم لا يبطل به الصيام.
  • الردة والتي يتم بها الرجوع عن الدين الإسلامي، فهي عبارة عن كفر صريح.

هل يجوز لعق الشفاه أثناء الصيام

من بين التساؤلات التي تدور في أذهان الكثير من الأشخاص بشأن الصيام أمر لعق الشفاه وهل يجوز القيام بذلك في الصيام أم لا، حيث تبين من خلال رد دار الإفتاء على ذلك أن لعق الشفاه لا يبطل الصيام، والبلل في الشفاه الناتج عن اللعق لا يتسبب في الإفطار، فهو ليس أكل أو شرب.

اقرأ أيضًا: حكم قطع الاعتكاف ، هل يجوز الخروج من الاعتكاف؟

هل مداعبة الزوج تبطل الصيام

من بين الأحكام التي يبحث عنها المتزوجين في الدين الإسلامي لمعرفة ما يجوز في الصيام وما هو مُحرم مداعبة الزوج لزوجته دون جماع.

لكن رد دار الإفتاء على ذلك أوضح أن المداعبة بشهوة من الزوج أو الزوجة تتسبب في إبطال الصيام بكل تأكيد، وكذلك في حال الإنزال أو بدون، أو في حال التقبيل فقط، فجميعها حالات تبطل الصيام وتُلزم الطرفين بقضاء هذا اليوم.

دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

معرفة أحكام الشريعة الإسلامية بشأن المواقف التي نتعرض لها في صيام رمضان أمر مهم جدًا، حيث يتبين من خلاله واجباتنا أثناء الصوم وما يجب علينا اتباعه، فهو شهر واحد فقط في السنة وجميعنا نسعى نحو أخذ ثوابه كاملًا.