كيفية صوم رمضان للأطفال، حيث تهتم الأهالي على حث أطفالهم على الصيام منذ الصغر، نظرًا لفضل الصيام العظيم عند الله سبحانه وتعالى، ولكن لا بد من الانتباه لعدة أمور قبل قدوم الطفل على الصيام في شهر رمضان المبارك مثل الكبار، لذلك يعرفنا موقع القمة على كافة التفاصيل اللازمة.

صوم رمضان للأطفال

هناك العديد من الأطفال ممن يرغبون في صوم رمضان مثل الكبار، ولكن هذا القرار يعتمد على عدة عوامل أساسية لا بد من أخذها بعين الاعتبار، مع العلم بأنه لا ينصح عمومًا بصيام الأطفال، وخاصةً صغار السن ومن هم أقل من عشرة أعوام.[1]

حيث إن الصيام في مثل هذا السن من الممكن أن يؤثر على نموهم ووزنهم أو طولهم كذلك، ومن أهم العوامل الأساسية ما يلي:

  • عمر الطفل.
  • حالة الطفل الصحية والنفسية كذلك.
  • كما يجب استشارة طبيب للأطفال والذي يكون باستطاعته أن يحدد إمكانية صيام الأطفال أم لا.

اقرأ أيضًا: متى يجي رمضان

فضل صوم شهر رمضان للأطفال

فضل صوم شهر رمضان للأطفال

مما لا شك فيه أن شهر رمضان المبارك له أهمية عظيمة على كافة المسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث إنه شهر الخير والغفران والرحمة من الله عز وجل، ومن أهم ما يميز هذا الشهر هو اشتراك المسلمين من كافة بقاع الأرض على صومه لوجه الله سبحانه وتعالى.

حيث يعرف الصوم بأنه إمساك المسلم بغرض التعبد لله عن بعض الأشياء المخصوصة والتي من أهمها الطعام والشراب منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، حيث يقوم المسلم بالإمساك عن هذه الأشياء فقط لوجه الله تعالى.

من أحد أهم الأدلة على فرضية الصوم في شهر رمضان المبارك قوله تعالى { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} (البقرة-185).

قواعد مهمة عند صيام الأطفال

في حال صيام الأطفال فمن اللازم أن يتم هذا الصيام بشكل تدريجي، كما يجب كذلك تحديد أيام الصوم، لذلك إليكم بعض النصائح التي لا بد من اتباعها في مثل هذا الشأن والتي هي:

  • الصيام في أول وآخر يوم من شهر رمضان فقط.
  • الامتناع عن تناول الطعام فقط والاستمرار في شرب الماء.
  • بالإضافة إلى ضرورة تحديد ساعات الصوم خلال النهار، حيث يمكن أن يبدأ الصوم مثلًا من الثامنة صباحًا وحتى الثانية بعد الظهر.

نصائح غذائية من أجل صيام آمن للأطفال

في إطار التعرف على صوم رمضان للأطفال، فلا بد من اتباع نظام غذائي متوازن وآمن، حيث يجب اتباع نظام غذائي محدد في خلال شهر رمضان المبارك يعمل على ضمان تناول الطفل لكافة العناصر الغذائية الأساسية والضرورية من أجل النمو.

ضرورة أن يشمل هذا النظام الغذائي على المعادن والفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين أ وفيتامين ب6، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والزنك، مع المغنيزيوم والبوتاسيوم، كما أنه من الضروري أن يحصل الطفل على السعرات الحرارية التي يحتاج الإنسان إليها، حتى لا يكون الصيام في رمضان سببًا في نقص الطاقة لدى الطفل.

مع تناول كمية كافية من السوائل الصحية، وتوفير الكمية اللازمة من السوائل للطفل بعد ساعات الصيام الطويلة من أجل منع الجفاف أو الإمساك أو الالتهابات البولية وغيرها من الأشياء الأخرى.

كما ينصح بشرب الماء والتقليل من العصائر الصناعية نظرًا لكونها تحتوي على كميات هائلة من السكر، حيث يمكن استبدال هذه العصائر بالعصائر الطبيعية مثل البرتقال والجزر نظرًا لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن اللازمة.

مع ضرورة مراقبة الطفل باستمرار، حيث يجب على الأهل الانتباه إليه كثيرًا، فإذا شعر الطفل بالتعب أو الإجهاد ولم يتمكن من تحمل الصيام فلا بد من قدع الصيام حينها والإفطار فورًا، حتى لا يُصاب الطفل بأي مضاعفات سيئة لا قدر الله.

نصائح غذائية للطفل خلال شهر رمضان

في إطار الحديث عن صوم رمضان للأطفال، لا بد أن نطلع على بعض النصائح الغذائية للطفل في خلال شهر رمضان والتي تتمثل فيما يلي:

1- وجبة الإفطار

يجب ألا يتم التأخر في وجبة الإفطار، ومن المهم أن تشتمل على ما يلي:

  • شوربة الخضار أو الحريرة من أجل تعويض السوائل المفقودة داخل الجسم، كما ينصح بتحضير الشوربة من الخضار الطازج دون مساحيق الشوربة التي تكون غنية بالملح لأنها تزيد من الشعور بالعطش.
  • استهلاك الفواكه والخضراوات، بالإضافة إلى المنتجات الحليبية نظرًا لكونها غنية بالكالسيوم الضروري من أجل نمو العظام بشكل سليم.
  • الخضراوات يجب أن تكون حاضرة في مائدة الإفطار بغض النظر عن طريقة تحضيرها، سواء أكانت مطبوخة أو طازجة مثل السلطة، حيث إنها غنية بالماء والفيتامينات وبالتالي تساعد على الشعور بالشبع
  • وجود حبتين من التمر أو كأسًا من العصير، نظرًا لكونهما غنيان بالمعادن والفيتامينات والألياف والفركتوز كذلك، أي الطاقة السريعة اللازمة من أجل تعويض النقص الذي يحصل خلال الصيام.
  • لا بد أن يحتوي الطبق الرئيسي على البروتينات التي تكون موجودة في اللحوم بكافة أنواعها المختلفة، بالإضافة إلى السمك والبيض، وكذلك النشويات مثل الأرز، البطاطس أو العجائن المختلفة.
  • كما يجب التقليل من استهلاك الحلويات، حيث إنها الغنية بالدهون والسكريات الضارة.

اقرأ أيضًا: الاخطاء التي يقع فيها الصائمين والصائمات في شهر رمضان

2- وجبة السحور

إن لوجبة السحور في شهر رمضان أهمية كبيرة للغاية، وخاصةً لدى الأطفال حيث ينصح بتأخير هذه الوجبة قدر الإمكان حتى تكون قريبة من موعد بدء الصيام، وتتمثل أهميتها في إعطاء الطفل الطاقة اللازمة التي من الممكن أن تساعده على تحمل ساعات الصيام الطويلة، ويجب أن تحتوي على ما يلي:

  • كافة العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وبالأخص عنصر الكالسيوم الذي يكون متوفرًا في منتجات الحليب.
  • البروتين الذي يكون متواجدًا في البيض، الحليب، والجبن كذلك.
  • مع النشويات التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة والتي تتمثل في الخبز والحبوب.
  • يجب تجنب الأطعمة المالحة أو التي تحتوي على التوابل، حيث من شأنها أن تزيد من الإحساس بالعطش أثناء الصيام.
دعاء رمضانرسائل رمضان
صور رمضانصور فوانيس رمضان
بوستات رمضاندعاء التراويح
دعاء السحوردعاء المغرب
دعاء الفجردعاء ايام رمضان
عبارات رمضاندعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريمدعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضاندعاء الافطار
دعاء ليلة القدراللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدرموعد ليلة القدر

إن للصيام في شهر رمضان المبارك العديد من الفضائل الهائلة، لذلك فهو واحدًا من أهم وأحب العبادات التي من الممكن أن يمارسها المسلم للتقرب من الله، لذلك فلا بد من التعرف على كيفية تعويد الأطفال على الصوم خلال شهر رمضان.